التخطي إلى المحتوى

ما هي أبرز أسباب ارتفاع ضغط العين ؟، هناك أشخاص تعانى من ارتفاع ضغط العين حيث يصيب ارتفاع ضغط العين عن المعدل الطبيعي بالجلوكوما وهى الذي يطلق عليها المياه الزرقاء وهذا ممكن يسبب في حدوث العمى للشخص ولكن في حالات فردية، وهذا يدل علي أهمية عمل الفحوصات الشاملة وبطريقة دورية، وهناك كثير من العلماء أثبتوا أن ارتفاع ضغط العين من 10 إلي 15 مرة يزيد من فرصة الإصابة بالجلوكوما الأولية، وهى تعتبر أكثر الأنواع شيوعاً، وحيث أكدت الأبحاث أنه يوجد خطر في العين من حيث حدوث ضرر في الرؤية بفعل الجلوكوما وهو ازداد بنسبة كبيرة للأمريكيين البالغين فوق 40 عام وهم المصابون بارتفاع ضغط العين بالدم بنسبة من 4.5 إلي 9.4%.

لا يمكن للشخص المصاب معرفة إذا كان أصيب بارتفاع ضغط العين أو لا، لأن الشخص حينها لا يعانى من أي أعراض وهى التي تتضمن حدوث ألم وحدوث أحمرار بالعين، بينما يظهر من خلال الفحص المتكامل للعين وهذا من خلال مقارنة مع الضغط لدي الشخص عن المعدلات الطبيعية أو يكون زاد الأمر عن الحد المفروض وحينها يتسبب في حدوث تلف في عصب العين.

أسباب ارتفاع ضغط العين وطرق العلاج المناسبة
أسباب ارتفاع ضغط العين المفاجئ Tonometry (Intraocular Pressure Testing)

أسباب ارتفاع ضغط العين

هناك العديد من الأسباب التي تعمل علي الإصابة بارتفاع ضغط العين Tonometry (Intraocular Pressure Testing) وهى تتضمن:-

  • كثرة سوائل العين: حيث يقوم الجسم الهدبي الموجود خلف قزحية العين علي إنتاج السوائل ولكن بكميات كبيرة وهى تعمل علي ملئ منطقة ما بين القزحية والقرنية، ومن الممكن التخلص منها من خلال الشبكة التربيقية، ولكن عند زيادة السوائل عن الحد الطبيعي ومن الممكن أن يسبب ضغط علي العين ومن هنا تحدث المشكلة.
  • قلة سوائل العين: عند حدوث بطئ أو عدم القيام بإنتاج سوائل العين فهذا سوف يسبب عدم تحقيق التوازن وأيضا جفاف بالعين مما يتسبب في ارتفاع ضغط العين.
  • الأدوية: هناك بعض أنواع الأدوية لها آثار جانبية ومن ضمنها ارتفاع ضغط العين وهى مثل أدوية العلاج الربو وغيرها كثيراً من العلاجات، وأيضا القطرات التي تستخدم بعد إجراء عملية الليزيك وغيرها الكثير من العمليات الجراحية بالعين، لذلك ينصح بمتابعه الطبيب بصوره مستمره.
  • حدوث صدمات: عند تعرض العين للإصابة أو حدوث صدمات تؤثر علي العين وتسبب خلل في كمية السوائل بداخل العين.
  • حدوث تشتت الصباغ والقوس.
  • حدوث شيخوخة بالقرنية.

طريقة إجراء الفحص

يتم الفحص الخاص بالضغط داخل العين بواسطة مجهر القرنية وهي من الطرق الأكثر استخداما بالنسبة لأطباء العيون، من خلال جلوس المريض علي الكرسي أمام المجهر ثم بدأ تقطير قطرات داخل عين المريض لتلوين القرنية بلون مشع، للتسهيل في إجراء فحص القرنية وفي بعض الأحيان يمكن استخدام قطعة من الورق تحتوي على لون الفلورسين إلى قرنية العين، وهذا الإجراء بسيط وليس به أي شعور بالألم.

بعد ذلك يقوم المريض بوضع ذقنه علي المكان المخصص لذلك في مجهر القرنية ويتم النظر بعين واحده فقط في كل مرة إلي الأمام داخل المجهر، وتسليط الضوء علي العين، وفيما بعد يتم وضع إبرة Tonometer جهاز لقياس الضغط داخل العين علي القرنية، علي أن يتم تكرار نفس الخطوات علي العين الأخري، ونجد أن مدة الفحص تستمر حوالي 10 دقائق.

كيف يجب الاستعداد للفحص؟

يتم خلع العدسات اللاصقة أو النظارات  قبل بدء فحص قياس الضغط داخل العين، ويبدأ الطبيب بإجراء تخديري للقرنية بشكل موضعي قبل 10 دقائق من الفحص، وتعمل تلك القطرات علي تشويش الرؤية بشكل مؤقت.

إجراءات بعد قياس ضغط العين

  • تعمل قطرات العينين علي تشويش رؤية المريض.
  • عدم قيادة السيارة لعدة ساعات بعد الفحص ولذلك يجب أن يكون هناك مرافق مع المريض.
  • من المحتمل أن يحدث خدش القرنية بواسطة إبرة القياس، أو تلوث القرنية والتهابها أيضاً.

تحليل النتائج

يتم إعطاء نتيجة قياس الضغط داخل العين مباشرة بعد إجراء الفحص، وهي عبارة عن الآتي:-

  • الضغط السليم داخل العين يتراوح ما بين 10 – 20 ملم زئبق.
  • الضغط المرتفٍع داخل العين هو أكثر من 21 ملم زئبق وقد يكون المريض مصابا بمرض الزرق أو سوف يصاب به.
  • قد يدل الضغط العالي داخل العين علي وجود أورام سرطانية في مقلة العين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *