أسباب الحكة تحت الإبط قد يترتب على الشعور بالدغدغة والوخز للرغبة بحك الإبطين وهو أمر محرج جدا بالأماكن العامة، منطقة الإبط قد تتعرض لأمراض الجلد. حيث أن الإبط ما هو إلا طية جلدية تتكون من بعض الأوعية الدموية والغدد الليمفاوية والعقد والغدد العرقية. وتساعد الأوعية الدموية في المحافظة على دفئ الإبطين وتضمن الغدد العرقية كونها مبللة بانتظام. ويجعل هذا الإبط مكان مثالي لتطوير حالات الحكة.

أسباب الحكة تحت الإبط
أسباب الحكة تحت الإبط

أسباب الحكة تحت الإبط

هناك أسباب كثيرة وراء التعرض للحكة بمنطقة الإبط، وتشمل الأسباب التالي:

  • التعرض للمواد الكيميائية: قد تنتج الحكة تحت الإبط بسبب التعرض للمواد الكيميائية التي توجد بأنواع معينة بمزيلات العرق والصابون. مما يتطلب تغيير هذه الأصناف واستعمال منتجات طبيعية بدلا منها.
  • قلة النظافة الشخصية: ترتفع احتمالية التعرض للحكة أسفل الإبطين حينما يهمل الشخص نظافته الشخصية. ويترتب على هذا تراكم البكتيريا بمناطق كبيرة والتي يتجمع بها الأوساخ والعرق.
  • التهاب الجلد: يواجه البعض حكة تحت الإبط نتيجة التعرض لالتهاب الجلد باختلاف أنواعه. سواء كان التهاب الجلد التماسي أو التهاب الجلد التأتبي أو التهاب الجلد التحسسي.
  • العدوى الفطرية: تعرف فطريات المبيضات بكونها من الفطريات التي ينتج عنها تسبب بالعدوى ويترتب عليها التعرض لعدوى المبيضات الجلدية. وتنتقي هذه الفطريات لوجود بالمناطق الرطبة مثل منطقة أسفل الإبطين ومنطقة ما بين الفخذين. أيضا قد يرتفع خطر التعرض لفطريات المبيضات بسبب العلاج الكيماوي أو العلاج عن طريق الستيرويدات أو بحالات التعرض للسكري أو السمنة، وينتج عن العدوى تهيج بالجلد وتكون لويحات بيضاء عليه.
  • التهاب الغدة العرقية القيحي: تعتبر الغدد العرقية مهمة لتنظيم حرارة الجسم، حيث تخرج الإفرازات الكهرلية والمائية من خلال قنوات خاصة بخارج الجسم، وغير مفهوم السبب الرئيسي لالتهاب الغدة العرقية القيحي. ولكن يتطور مع انغلاق بصيلات الشعر التي توجد بالجلد، وبناء عليه تتكون كتل مؤلمة أسفل الجلد. وقد يترتب على هذا الالتهاب لمعاناة الشخص من بضعة مضاعفات، حيث تتحول هذه الكتل لخراجات. ومن المحتمل أن تتعرض أيضا للعدوى ويمكن معالجة هذا أعراض هذا المرض بواسطة المضادات الحيوية الفموية أو الموضعية، ومسكنات الألم لتقليل الاعراض.
  • فرط التعرق: يعتبر طفح الحر إحدى المضاعفات التي تنتج من زيادة التعرق لدى الإنسان، ويواجه المريض يطفح الجلد من احمرار بالجلد والشعور بالحكة والوخز بها. ويحدث الطفح الجلدي بحالات كهذه نتيجة انغلاق قنوات إفراز العرق وبقائه عالقا أسفل طبقات الجلد.
  • الأكزيما: تعرف الأكزيما بكونها إحدى الأمراض الجلدية المزمنة والتي تنتشر ظهورها بالمناطق التي ترتفع بها طبقات الجلد المطوية. وتشمل أعراضها كلا من جفاف الجلد واحمراره وتشققه، والتعرض للحكة، وخروج سوائل شفافة باماكن الخدش. وقد لا تتوقف علامات الحكة على منطقة أسفل الإبط، بل تمتد لتتضمن مناطق أخرى بالجسم. وفي الغالب تستمر لحوالي أكثر من أسبوع.

مضاعفات الحكة تحت الإبط

حينما يهمل الإنسان معالجة علامات الطفح الجلدي أسفل الإبطين، فقد يتعرض لاحقا لبضعة مضاعفات خطيرة كالعدوى البكتيرية والفطرية. حيث قد يترتب على العدوى الحادثة بهذه المنطقة لتشكل البثور، وهي حبوب باللون الأحمر وتملأها السوائل، وينتج عن هذه البثور التهاب وحكة قوية لدى الشخص وترك ندبات عقبها حينما يتم كشطها بشكل مستمر. وعامة تشمل الأعراض الأخرى للعدوى البكتيرية الاحمرار والتورم والسخونة والألم بالمنطقة المصابة. لهذا يفضل دائما معالجة علامات الطفح الجلدي مباشرة لحلها بدون التعرض لمضاعفات.

علاج الحكة تحت الإبط

يمكن معالجة الحكة أسفل الإبط الناتجة من التهاب الجلد التماسي بمعرفة السبب المهيج ومحاولة تجنبه، ويسري نفس الأمر على حالات التهاب الجلد الدهني وحالات الاكزيما. ويستطيع الشخص اتباع خطوات إضافية حتى نتخلص من حالة الطفح والحكة أسفل الجلد، مثل استعمال كريمات مضادة للحكة والتي تباع بدون وصفة طبية. واستعمال مرطبات ليست معطرة، واستخدام كمادات باردة، والاستحمام بحوض ماء ساخن مع شوفان غوري. وتفادي خدش المنطقة المعرض للحكة، ونظرا لكون الإجهاد إحدى العوامل المسببة لتضاعف علامات بعض أنواع التهاب الجلد. لقد كان ضروريا أخذ قسط وافي من الراحة لتخفيف الحكة وعلامات الطفح الجلدي.

ومن جهة أخرى، هناك بعض الوصفات المنزلية التي يمكن الاعتماد عليها لتقليل علامات الحكة أسفل الإبط، فمثلا، يجب على الشخص أخذ كمية أكبر للأطعمة المليئة بفيتامين سي فهذا الأمر كاف لمواجهة مشاكل الجلد الناتجة من الالتهاب. ومن هذه الأطعمة البروكلي والبرتقال والطماطم، أيضا يفيد فرك عصير الليمون بمنطقة الإبط أيضا بالقضاء على البكتريا التي توجد هناك بسبب حمض الستريك، أيضا يمكن وضع مكعبات ثلج بالمنطقة المصابة للمساهمة في تقليل الحكة.

وقد يكون استخدام الزيوت العطرية فعال بمعالجة علامات الطفح أسفل الإبط، فزيت شجرة الشاي وجوز الهند واللافندر يفيد بتقليل علامات العدوى الفطرية والتهيج والحكة. حيث يكفي خلط كمية زيت لافندر صغيرة مع زيت جوز الهند، ثم نفرك الخليط أسفل الإبط بحركات دائرية بواسطة قطعة قطن لتقليل علامات التهيج.

أسباب الحكة تحت الإبط تشير لمشاكل صحية وطرق علاجها
أسباب الحكة تحت الإبط تشير لمشاكل صحية وطرق علاجها

بينما الطفح الجلدي الناتج من العدوى الفطرية، كفطريات المبيضات، فيتطلب طرق علاجية مختلفة، ببداية الأمر. يصبح ضروريا استعمال مضادات الفطريات المباعة بدون وصفة طبيب. فهذه الكريمات ذات فعالية كبيرة بتقليل الطفح الجلدي الناتج من العدوى الفطرية خاصة الكريمات التي تحتوي الكلوتريمازول أو الكيتوكونازول أو النيستاتين. ورغم هذا ينبغي أخذ الحذر أيضا حيث أن الكريمات الستيرويدية تضاعف علامات الطفح فهي فعالة بعلاج طفح الجلد الملتهب والمتهيج بجانب لوشن الكالامين. ويستطيع الشخص أيضا أن يخلط ماء مع زيت شجرة الشاي ثم باستخدام قطعة قطن بالخليط ويفركه بمنطقة الإبط للقضاء على الفطريات وتخفيف علامات الحكة القوية.

أسباب الحبوب تحت الإبط

هناك كثير من الحالات التي ينتج عنها ظهور حبوب أسفل الإبط، ويمكن توضيح بعضها بالتالي:

  • الاحتكاك: يصاب الإبط بالاحتكاك بسبب حركة الذراع للأمام والخلف، مما ينتج عنه احتكاك طبقتي الجلد ببعضها فيتعرض الإبط للتهيج أو العدوى أو الإصابة، أيضا قد تحتك البشرة بالملابس الضيقة أو أشرطة الحقائب أو حمالات الصدر. مما ينتج عنه تهيج الإبط وتعرض للالتهاب. وينتهي الأمر بانغلاق المسام وخروج الحبوب، أيضا قد ينتج عن العرق الخارج بمنطقة الإبط بتوفير رطوبة للمنطقة فيترتب عليها حدوث تهيج.
  • الحرق من الحلاقة: إذ استعمال شفرات الحلاقة بشكل متكرر لحلق الإبطين ينتج عنه زيادة التهيج والاحتكاك بالبشرة، أيضا قد ينتج عنها احمرار المنطقة وخروج طفح جلدي بها وأيضا تهيج البشرة. وفي الغالب تظهر هذه الحالة مع استعمال شفرات حلاقة قديمة أو عدم استعمال مرطب قبل حلق المنطقة. ويترتب على هذا الأمر ظهور تشققات وجروح صغيرة بالبشرة ينتج عنها ظهور حبوب ودخول البكتريا.
  • نمو الشعر أسفل الجلد: يطلق على هذه الحالة بخروج الشعر من البصيلات، ثم يلتف حول نفسه ويرجع لأسفل الجلد. وينمو داخله، وتعالج هذه الحالة بتلقاء نفسها. لهذا لا ينبغي إخراج الشعر من المكان لنتلاشي احتمالية بلوغ البكتريا لها، وتسببه بالمعرض بالالتهاب ببصيلات الشعر.
  • التهاب الجلد الالتماسي التحسسي: تظهر هذه الحالة حينما تتعرض البشرة لسطح أو مادة تسبب حساسية لها، كمضادات التعرق، والشامبو، وصابون التنظيف. والمنظفات المستعملة لغسل الملابس. وينتج عن هذه الحالة خروج حبوب حمراء يرافقها طفح جلدي.

أسباب حساسية الإبط وطرق العلاج بالفيديو

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن أسباب الحكة تحت الإبط في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.