أسباب الهالات السوداء، إن الجلد المحيط بالعين رقيق وهذا يتضح عند وضعة تحت مقارنة بالجلد العام، ويعتبر أكثر الأنواع حساسية فأي تغيرات في جلد الجسم بشكل عام قد يوثر علي الجلد حول العين، في هذا المقال سوف نلقي نظرة عامة على هذا الموضوع بشيء من التفصيل عبر موقع أخبار حصرية.

علاج الهالات السوداء وكيفية التخلص منها نهائيا بطرق طبيعية في المنزل
أسباب الهالات السوداء

ما هي الهالات السوداء التي تظهر أسفل العينين ؟

الهالات السوداء هي عندما يظهر الجلد تحت كلتا العينين أغمق غالبًا ما تكون الهالات السوداء نتيجة لشرطين جلديين:

  • ترقق الجلد تحت العين مما يجعل الأوعية الدموية تبدو أكثر وضوحا.
  • انتفاخ العين مما يؤدي إلى ظهور ظلال داكنة تحت العينين.

يمكن أن تحدث الهالات السوداء تحت العينين لأسباب عديدة وقد ترتبط أو لا ترتبط بمشكلة صحية يمكن أن تكون أيضًا سمة موروثة تظهر في الطفولة المبكرة والتي قد تزداد سوءًا مع تقدمك في العمر، ومع ذلك يمكن عادةً علاج الهالات السوداء اعتمادًا على سببها لذا عليك أن تعرف أسباب الهالات السوداء.

أسباب الهالات السوداء

الهالات السوداء تحت العين تعتبر مشكلة شائعة يتعامل معها الكثير من الناس ويمكن أن يكون لها عدة أسباب مختلفة إليك ما تحتاج معرفته حول أسباب الهالات السوداء :-

  • قلة النوم

يمكن أن يتسبب الحرمان من النوم في شحوب بشرتك هذا يجعل الأوعية الدموية الموجودة أسفل الجلد أكثر  إبرازاً وضوحًا مما يعطي مظهر الهالات السوداء، يمكن أن يساعد الحصول على ما لا يقل عن سبع إلى ثماني ساعات من النوم ليلًا على تقليل ظهور الهالات السوداء.

  • شيخوخة مع تقدمك في السن

تبدأ الأنسجة التي تحيط بالعين في الترقق مما يجعلها تظهر بشكل منتفخة، هناك بعض العلاجات الطبية التي يمكن أن تستهدف على وجه التحديد الهالات تحت العين التي يسببها تقدم العمر، مثل الفيلر والعلاج بالليزر ليس كل شخص مرشحًا لهذه الإجراءات لذا تحدث مع طبيبك حول الخيار المناسب لك.

  • الحساسية

يمكن أن تسهم الحساسية وجفاف العيون أيضًا في ظهور الهالات السوداء كما تقول  طبيبة الأمراض الجلدية التجميلية عندما يكون لديك رد فعل تحسسي يفرز جسمك الهستامين والذي يمكن أن يسبب حكة واحمرار في العين قد يؤدي ذلك إلى فرك عينيك وزيادة التهيج والتورم وظهور الظلال الداكنة، إذا كنت تعاني من أعراض الحساسية الأخرى مثل حكة العين أو العطس أو الاحتقان فقد تكون الحساسية هي سبب الهالات السوداء.

  • علم الوراثة

في حين أن الدوائر المظلمة يمكن أن يكون لها العديد من الأسباب البيئية إلا أنها قد تكون وراثية، أيضًا يمكن لعلم الوراثة أن يحدد عاملين يساهمان في ظهور الهالات السوداء: مستويات الكولاجين وإنتاج الميلانين، الكولاجين هو بروتين في الجسم يساعد في الحفاظ على مرونة الجلد ويقلل من ظهور التجاعيد، يشير الميلانين إلى صبغات بنية داكنة أو سوداء في الجلد.

علاقة الأنيميا بالهالات السوداء

نقص الحديد وفقر الدم هو حالة طبية تتميز بعدم كفاية كمية خلايا الدم الحمراء، عادة ما يكون بسبب نقص الحديد في النظام الغذائي.

  • عند الإصابة بفقر الدم والتي تعرف بالأنيميا لا تستطيع خلايا الدم حمل ما يكفي من الأكسجين إلى أنسجة الجسم  بما في ذلك تلك الموجودة تحت العينين يمكن أن يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء بالعين.
  • وجدت دراسة نشرت عام 2014 أن حوالي نصف 200 مريض يعانون من الهالات السوداء يعانون من فقر الدم بسبب نقص الحديد.
  • تشمل علامات فقر الدم التعب والدوخة وشحوب الجلد إذا كنت تعتقد أنك قد تكون مصابًا بفقر الدم فاطلب العناية الطبية، قد يقترح طبيبك تناول مكملات الحديد.
  • اتباع نظام غذائي صحي مع الأطعمة الغنية بالحديد مثل السبانخ والفاصوليا والمأكولات البحرية يمكن أن يمنع ويعالج فقر الدم ولعلها من أهم أسباب الهالات السوداء.

كيف يؤثر التدخين علي الإصابة بالأنيميا

إن شرب السجائر والتدخين يمكن أن يزيدا الهالات السوداء عن طريق التأثير علي الجلد بشكل عام، يمكن أن يتسبب تناول السجائر في تمدد الأوعية الدموية تحت العين مما يجعل الهالات السوداء تبدو أكثر بروزًا، يمكن أن يؤثر التدخين أيضًا سلبًا على النوم  مما يؤدي أيضًا إلى تفاقم ظهور الهالات السوداء حيث إن أول أكسيد الكربون الموجود في السجائر يحرم بشرتك من الأكسجين، مما قد يجعلها تبدو أغمق في الأماكن التي يكون فيها الجلد رقيقًا مثل تحت عينيك.

كما يؤدي التدخين أيضًا إلى تسريع شيخوخة الجلد عن طريق تكسير الكولاجين إن التدخين يضر بالجلد ويسبب غرار الهالات السوداء المرتبطة بالعمر، يمكن أن يؤدي انخفاض إنتاج الكولاجين إلى ظهور الهالات السوداء تحت العينين.

طرق التخلص من الهالات السوداء

بعد التعرف علي أسباب الهالات السوداء عليك أن تعرف جيداً طرق العلاج المختلفة البعض يلجأ إلي علاج الهالات السوداء بالليزر للقضاء عليها نهائيا بأسرع الطرق، وهناك طرق لعلاج الهالات السوداء بطرق طبيعية، حيث:-

شرائح خيار بارد

يحتوي الخيار على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تقلل الانتفاخ حول منطقة العينين كمادة قابضة طبيعية ومبرد يتسبب الخيار في تقلص أنسجة الجلد هذا يجعل الدوائر تحت العين أقل بروزًا توضع شرائح الخيار المقطعة ناعماً على كل جفن. اتركيه لمدة 5 دقائق ثم اشطفيه.

أكياس الشاي البارد

  • يعمل الكافيين المتوافر في الشاي على تقليل الأوعية الموجودة في الوجه مما يساعد لون بشرتك أن يأخذ لون افتح ويقلل نسبة الاسمرار من منطقة حول العين، ويقلل من نسبة الانتفاخ بها فأكياس الشاي مهمة للغاية وعلاج رئيسي وفعال للتخلص من هذا الاسمرار.
  • فقط قم بأخذ كيس صغير من الشاي وضعة في الثلاجة لكي يتجمد ويصل لمدة عشر دقائق ثم أنواع الغلاف وضعه على عينيك من خمس إلي عشر دقائق.
  • قوم بتكرار هذه العملية عدة مرات متتالية تصل من ثلاث مرات إلي خمس مرات لكي تري نتائج الفعالة في وجهك.

أوراق النعناع

تمثل أوراق النعناع على منتج المنثول الذي يعمل على تحسين الدورة الدموية ولها دور فعال في تهدئة تهيج البشرة ومعالجة الاسمرار الذي قد يظهر حولها العين، مما يقلل أوراق النعناع من اللون الأزرق الذي يوجد به فيتامين سي الموجود في النعناع والذي من شأنه يجعل البشرة ومنطقة حول العين تبدو أكثر إشراقًا، فقط قم بصنع قناعك الخاص في المنزل عن طريق مزج أوراق النعناع وقوم بتطبيقها على المنطقة المصابة اتركيه لمدة عشر دقائق قبل شطفه.

  • حليب

يحتوي الحليب على فيتامينات A وB6 التي تساعد في بناء خلايا الجلد الجديدة ويعمل فيتامين ب 12 الموجود في الحليب على تفتيح البشرة الداكنة بشكل طبيعي، يحمي السيلينيوم الموجود في الحليب البشرة من الجذور الحرة الضارة وأضرار أشعة الشمس ما عليك سوى نقع ضمادتين قطنيتين في الحليب البارد والتخلص من الفائض،  ضع الضمادات القطنية على العيون التي تغطي الهالات السوداء اتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء البارد كرر ثلاث مرات في الأسبوع.

الهالات السوداء تحت العين يمكن أن يكون لها العديد من الأسباب المختلفة، وفي بعض الحالات يمكن أن تكون علامة على وجود مشكلة صحية مثل فقر الدم، إذا لم تتحسن هالاتك المظلمة بالنوم الكافي أو العلاجات المنزلية اذهب إلي الطبيب الخاص بك من أجل إيجاد حل.

بالفيديو وصفة سحرية لعلاج الهالات السوداء مع حسام المراغي

التخلص من الهالات السوداء بماء الورد

لماء الورد خصائص مضادة للبكتيريا التي تعمل علي تخفف من الحكة، الاحمرار والغبار، ويعد من أفضل المواد الطبيعية التي تساعدك في التخلص من الهالات السوداء، ويمكن باستخدام (كمية مناسبة من ماء ورد وقطعة من القطن) أن نضع القطنه في ماء الورد لبعض الوقت ثم وضعها علي الجفون لربع ساعة، ويمكن تكرارها مرتين كل أسبوع.

التخلص من الهالات السوداء بالعسل

من أهم المواد الغنية بمضادات الأكسدة والمكونات المغذية العسل ويمكن باستخدام كمية من العسل العضوي التخلص من الهالات السوداء، ولك بوضع كمية من العسل ونتركها لمدة ثلث ساعه، وتكرر هذه الوصفة مرة أو مرتين بشكل يومي.

وصفة القهوة والعسل

تساعد القهوة علي شد الأنسجة المرتخية وذلك عن طريق طحن بعض من حبوب القهوة إلي جانب العسل، ثم وضع الخليط أسفل العين ونتركها لـ 10 دقائق وتكرارها مرتين أسبوعياً.

وصفة القهوة والحليب

المكونين معاً يعملان علي تقليل الانتفاخ والالتهابات المرتبطة بالهالات السوداء، والقهوة أيضًا تساعد في الحد من تراكم الدم تحت العين، ويمكن باستخدام (ملعقتان من القهوة المطحونة، خمس ملاعق من الحليب السائل، ملعقة صغيرة من ماء الورد حسب الرغبة)، بعد خلط المزيج يمكن وضعة حول العينين وتدليك هذه المنطقة بشكل دائري وتركها لـ 10 دقائق وتكراراها مرتين كل أسبوع.

وصفة عصير الليمون والعسل والزبادي

يحتوي عصير الليمون على حمض السيتريك ومنه يخلصك من خلايا الجلد الميتة، بينما يعمل خلط العسل والزبادي في التخلص من الهالات السوداء وحيوية الجلد مرة أخري، واستخدام (  عصير الليمون، كمية مناسبة من العسل، كمية مناسبة من الزبادي)، نقوم بمزج الخليط ووضعه حول العينين لربع ساعة، ويمكن تكرارها مرتين كل أسبوع.

التخلص من الهالات السوداء بالكركم

يمكن خلط عصير الليمون مع الكركم الذي يحتوي على العديد من المواد الغذائية التي تحافظ علي البشرة ولك بوضع (ملعقتان صغيرتان عصير الليمون، ملعقة صغيرة دقيق، ملعقة صغيرة كركم)، قومي بخلط المكونات جيداً ثم وضعها علي الهالات السوداء ربع ساعة وتكرارها مرتين كل أسبوع.

وصفة الكركم مع عصير الأناناس

تدخل الكركم في العلاجات والتجميل لاحتوائه علي مركب الكركمين المضادة للالتهاب والأكسدة، ومكملات غذائية أخري إلي جانب احتواء عصير الأناناس على فيتامين C ومضادات الأكسدة والبروملين الذي يحد من الخطوط الدقيقة والانتفاخ والتجاعيد ويفتح من لون البشرة،حيث يتكون من (ملعقتين من الكركم، ثلاث ملاعق من عصير الأناناس)، وبعد مزج الخليك يوضع علي الهالات السوداء لتلت ساعة، ويمكن تكرار هذه الوصفة 3 مرات كل أسبوع.

وصفة الكركم مع أوراق النعناع

يساعد النعناع في تهدئة البشرة والتخلص من الانتفاخ والترهل والمحافظة عليها وعلي نضارتها عند خلط ملعقة صغيرة من الكركم وبعض أوراق النعناع، وضربهم في الخلاط ثم وضعها علي الهالات السوداء باستخدام قطنة لمدة 20 دقيقة وتكرر الوصفة 3 مرات أسبوعياً.

التخلص من الهالات السوداء بزيت اللوز الحلو

يعمل زيت اللوز الحلو على إزالة الهالات السوداء لوجود خصائص مضادة للالتهاب وانتفاخات العين، كما أنه مصدر غني بفيتامين K الذي يساعد في تحسين تخثر الدم، الأمر الذي يؤدي إلي تغير لون الهالات السوداء حول العينين استرجاع لونها الطبيعي، حيث يتم وضع بضع قطرات من الزيت علي الهالات السوداء وتركها حتي الصباح، ويمكن تكرارها كل يوم.

وصفة زيت الزيتون وزيت اللوز

يعملان علي التقليل من لون البشرة الداكنة وتغذية الجلد لاحتوائه علي الأحماض الدهنية وذلك عن خلط 1/2 ملعقة صغيرة من زيت الزيتون البكر، 1/2 ملعقة صغيرة من زيت اللوز ثم وضعه علي الجفون والعيون وتدليها لثلاث دقائق وغسلها في الصباح وتكرارها بشكل يومي.

وصفة زيت الخروع وزيت اللوز

يحتوي زيت الخروع على حمض الريسينولك الذي يعمل كمرطب للجلد، حيث يمكن استخدام ملعقة صغيرة من زيت الخروع، ملعقة صغيرة من زيت اللوز وخلطهم جيداً، ووضعة علي المنطقة السوداء وغسلها في الصباح.

التخلص من الهالات السوداء بزيت الأرغان

هو نوع من أنواع الزيوت الخفيفة والتي تحتوي علي فيتامين E ومضادات الأكسدة، حيث يتم وضع بعض من قطرات الزيت حول العينين وتركها أثناء الليل، ويمكن تكرارها كل يوم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *