أسباب ظهور حب الشباب: بعد سنوات من المعاناة من حب الشباب في سن المراهقة وأوائل سنوات الكلية، أصبحت أخيرًا أستمتع بقدر كبير من البشرة الصافية، وبالطبع تزورني الحبوب من وقت لآخر مثل أي شخص عادي، لكنها ليست حبوب حب الشباب، وهي كذلك ليست قوية ومكثفة بدرجة كافية وتزول سريعًا ولا تترك ندوبًا، ولكن مؤخرًا وعندما بدأت في العودة إلي الأعمال بسبب الروتين اليومي للحياة الطبيعية والخروج من المنزل كثيرًا، وكانت الصدمة بوجود الكثير من البثور في منطقة الذقن في البداية، وهو المكان أو المنطقة التي لم أعاني فيها من أي بثور من قبل.

ثم بدأت الظاهرة تتكاثر وتصل إلى الخدين، أرجع الأمر إلى النظام الغذائي غير الصحي والضغط الشديد طوال فترة العزلة الصحية والتباعد، وهو جزء مهم من المشكلة بالطبع ولكن بعد ذلك علمت بمصطلح جديد يعرف باسم Maskne، وعندما قرأت عنه وجدت أن ارتداء الكمامات لفترات طويلة يمكن أن يتسبب في عودة الحياة إلى حب الشباب ولكن بطريقة أخرى، دعنا تعرف عليه أكثر.

ظهور حب الشباب بسبب وضع الكمامة

دعاية حب الشباب الناتج عن ارتداء الأقنعة حب الشباب الناتج عن ارتداء الكمامات الوضع الطبيعي الجديد، يتطلب استخدام الكمامات والأقنعة بصورة مستمرة ولفترات أطول في بعض الحالات، بينما نقوم بتغطية أفواهنا وأنوفنا لمنع انتشار COVID-19 المعرفة بوباء كورونا، حيث وجد البعض منا مشكلة جديدة وهي من أسباب حب الشباب المرتبط بارتداء الكمامة أو القناع، في حين أن حب الشباب الناتج عن استخدام الأقنعة قد يكون ظاهرة جديدة بالنسبة للكثيرين منا إلا أنه لم نجده إلا في هذه الصورة.

أشارت طبيبة الأمراض الجلدية إيمي كاسوف: “لطالما كانت مشكلة في المهن حيث يتعين عليك ارتداء قناع بانتظام”.

ولكننا نريد أن نعرف السبب وراء ظهور حب الشباب أو البثور، هل يحدث ذلك أثناء عملية التنفس أم أنه ناتج عن التحدث، حيث أن القناع يمنع الهواء ويقوم بتخزين الهواء الساخن فقط ولذلك يحدث حبس النفس، حيث أن الهواء يخلق جو دافئ ورطب ومنها نجد أنها تبدأ بتكوين البكتيريا والفطريات، ومن هنا تبدأ عملية الاحتكاك مع الكمامة والأقنعة والتي ينتج عنها ظهور حب الشباب، كما ينتج عنها ما يعرف بالتهاب الجلد حول منطقة الفم، ومنها تتكاثر البثور حول الأنف والفم في دقيقة.

أسباب ظهور الحبوب الناتجة عن وضع الكمامة

  • تحبس الأقنعة الرطوبة والزيوت من الجلد، لذلك تحتك هذه الترسبات بالخلايا وتتجمع معها.
  • ارتداء الأقنعة لفترات طويلة يؤدي إلى انسداد المسام، كما يعزز حدوث الالتهابات والبكتيريا في خلايا الجلد.
  • يؤدي حك نسيج الكمامة بالجلد لفترة مستمرة إلى تهيج الجلد، مما يؤدي إلى احمرار الوجه وزيادة درجة حرارة الوجه.
  • كل هذه الأسباب تؤدي إلى ظهور بثور بالوجه في المنطقة المغطاة بالكمامة.

الوقاية من حب الشباب الناتج عن الكمامة

  • لا تضعي مكياج تحت الكمامة.
  • نظفي وجهك بمجرد خلع الكمامة ثم قومي بالتقشير الكيميائي.
  • تنفيذ روتين مناسب للعناية الليلية بالبشرة.
  • استخدم مكونات طبيعية مضادة للبكتيريا.
  • اغسل غطاء وجهك قدر الإمكان.

خطوات منزلية لعلاج الحبوب الناتجة عن ارتداء القناع

إذا كنت تعانين من حب الشباب بسبب ارتداء الكمامة الواقية لساعات طويلة، فسنقدم لك بعض الخطوات المنزلية للمساعدة في علاجه وتقليل شدته، ويمكن ذلك من خلال الآتي:-

  • اختر النوع المناسب  للكمامة

من أهم العوامل التي تؤثر على صحة البشرة هو نوع ونسيج القناع المستخدم قناع N95، على سبيل المثال  وفقًا للدراسات يمنع تراكم الترسبات في خلايا الجلد، لأنه يقوم بتصفية الجزيئات السامة التي تخرج من المسام، كما أن اختيار الكمامة المصنوعة من القطن تحمي أيضًا من ظهور بثور الوجه، لأن هذا القماش يمتص الزيوت التي يفرزها الجلد.

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن أسباب حب الشباب في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ويمكنكم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث. كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News. والتعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.