التخطي إلى المحتوى

أشهر مشروبات رمضان: يمتلك شهر رمضان عادات وتقاليد ارتبطت به على مر العصور، كذلك أصبح هناك العديد من المشروبات المشهورة في شهر رمضان الكريم، ويكاد لا يخلو بيت في الشهر الكريم من المشروبات علي مائدة الإفطار، كما اشتهرت وارتبطت بعض أنواع العصائر بالشهر الكريم، حيث أصبحت بعض العصائر من المشروبات الأساسية في رمضان، يفطر عليها الصائم بعد صيام يوم طويل، وذلك حتي يروي بها عطش الصيام طوال النهار، لكي يعوض الجسم عما فقده خلال فترة الصيام، وقد يتناول البعض هذه في الفترة ما بين آذان المغرب من بعد الإفطار وحتي الإمساك عند آذان الفجر، ونقدم لكم

أشهر مشروبات رمضان وكل يوم مشروب جديد في شهر رمضان
أشهر مشروبات رمضان وكل يوم مشروب جديد في شهر رمضان

 

أشهر مشروبات رمضان

  • مشروب الجلاب الرمضاني
مشروب الجلاب الرمضاني
مشروب الجلاب الرمضاني

طريقة عمل شراب الجلاب الرمضاني الذي يعد المشروب رقم واحد في الشرق الأوسط، وهو مكون من التمر ودبس العنب، وماء الورد، ويقدم مع كلاً من الثلج والصنوبر والزبيب.

  •  مشروب التمر الهندي
 مشروب التمر الهندي
مشروب التمر الهندي

ويعد أيضًا من أشهر المشروبات في البلدان العربية، وهو مكون من ثمار التمر والماء المثلج والسكر، يتميز بمذاقه الحامض قليلًا، ونكهته الرائعة.

  • مشروب العرق سوس
مشروب العرق سوس
مشروب العرق سوس

يدخل العرق سوس ضمن المشروبات الشعبية، التي يحبها الكثيرين في العالم العربي، وبالأخص في كلاً من مصر وسوريا، وهو يصنع بشكل أساسي من جذور العرق السوس.

  • شراب التوت
شراب التوت
شراب التوت

يعد مشروب التوت من المشروبات التي تروي الظمأ بشكل كبير، لذلك يتم تناوله بكثرة في شهر رمضان الكريم، وهو مكون من التوت والسكر والليمون، حيث يتم خلط كميات قليلة منهم مع الماء المثلج ويقدم مع الطعام.

  • قمر الدين
قمر الدين
قمر الدين

شراب قمر الدين من أشهر المشروبات الرمضانية، يتم تناوله علي الإفطار في رمضان وأحيانًا يتناوله البعض على السحور، وهو مشروب مصنوع من المشمش المجفف أو معجون المشمش المعروف، وله العديد من الفوائد للجهاز الهضمي، لذلك يفضل تناوله مع وجبة الإفطار في شهر رمضان الكريم.

  • السحلب
السحلب
السحلب

شراب السحلب وهو أحد المشروبات التقليدية ذات المذاق الحلو والتي تشتهر في كلًا من لبنان وسوريا وفلسطين والأردن، يصنع مشروب السحلب من الحليب والسكر والنشا بشكل أساسي، ويتم تزينه بالمكسرات وجوز الهند والقرفة والفستق، حسب الرغبة.

  • شراب السوبيا
شراب السوبيا
شراب السوبيا

يلقى مشروب السوبيا قبولًا كبيرًا في المملكة العربية السعودية، حيث يعد واحد من المشروبات الشعبية السعودية، كما هو معروف أيضا في البلدان الأخري، وهو مكون من خميرة الخبز الأسمر، والشعير، ويضاف له السكر والتوابل، ويمكن أن تقدم السوبيا بيضاء اللون، أو يوضع عليها صبغة حمراء، وعادة ما يتم بيعه في أكياس بلاستيكية.

  • شراب الخرنوب (أو ما يعرف باسم الخروب)
شراب الخرنوب (أو ما يعرف باسم الخروب)
شراب الخرنوب (أو ما يعرف باسم الخروب)

يتكون مشروب الخرنوب من ثمار شجر الخرنوب، والماء والسكر، وهو من المشروبات الصحية والمفيدة، ويعد من أشهر المشروبات الصحية حيث أنه غني بالألياف والبروتينات، ومضادات الأكسدة.

  • مشروب الخشاف
مشروب الخشاف
مشروب الخشاف

يعد مشروب الخشاف من أشهر المشروبات الرمضانية، وأكثرها شهرة في مصر، يحتوي علي العديد من العناصر الغذائية، وله قيمة غذائية عالية، ويروي العطش، لذلك يفضل الكثير تناوله علي الإفطار ليعوض الصائم عما فقده الجسم خلال فترة الصيام، ويمد الجسم بالطاقة والحيوية.

  • مشروب التمر واللبن (البلح والحليب)
مشروب التمر واللبن (البلح والحليب)
مشروب التمر واللبن (البلح والحليب)

يحتاج الجسم بعد صيام يوم طويل في رمضان إلي تعويض ما يفقده الجسم من عناصر غذائية، وفيتامينات والمعادن، ويمكن للجسم أن يستمد ما فقده منها من خلال مشروب التمر واللبن علي وجبة الإفطار، لاحتواء اللبن علي سكريات أحادية، وهي سريعة الامتصاص مما يساعد علي تقوية عضلات الجسم، كما يحفز المخ علي التركيز.

  • الخروب من المشروبات الرمضانية التي يتجمع عليها المواطنين في رمضان لشراها وشرابها علي الإفطار لأنه يعالج مشاكل الهضم، الإسهال، خفض نسبة الكوليسترول في الدم وحماية القلب.
  • السوبيا أكثر المشروبات التي تلاقي شعبية كبيرة خلال شهر؛ لأنها تمد الجسم بالطاقة اللازمة له خلال فترات الصيام الطويلة.
  • التمر هندي: من المشروبات الرمضانية الجميلة، حيث تعمل علي ترطيب الجسم ومنع جفافه، ويحتوي علي الفيتامينات والمعادن، يمنع تراكم الغازات والانتفاخات،  يقلل من خمول الجسم والكسل بعد تناول الإفطار كما أنه ينعش.
  • الكركديه: يشبه طعم التوت البري؛ فهو يروي الصائم، كما أنه يعمل علي خفض ضغط الدم وتنظيم السكر في الدم وتقوية الجهاز المناعي، يمد الجسم بالمعادن والفيتامينات.
  • عصير البطيخ: يعمل علي ترطيب الجسم وإمداده بالسوائل اللازمة له، ويساعد على خفض درجة حرارة الجسم، يقلل شعور الجسم بحرارة الطقس، يعالج الإسهال، يعمل علي تهدئة الجسم من القلق والتوتر والعصبية.
  • عصير قمر الدين: من أشهر العصائر الرمضانية التي يحبها الكبار والصغار، فهو يتم صناعته من عجينة المشمش الجاف، ويحتوي علي العديد من السعرات الحرارية، ويمد الجسم بالطاقة، وزيادة النشاط خلال الصيام.
  • عصير الموز: تحمي الصائم من الشعور بالإرهاق والعطش أثناء الصيام، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية، وغني بالبوتاسيوم وفيتامين ج، خالٍ من الكوليسترول، كما أنه مناسب لمرضى السكر والقلب خلال شهر رمضان.
  • عصير المانجو: ينصح بتناوله خلال شهر رمضان المبارك، لأنه يمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية، لأنه يحتوي علي كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن المفيدة، مثل A وB وE؛ فيعمل على الحفاظ على البشرة وزيادة نضارتها وترطيبها خلال الصيام.
  • عصير البرتقال الطبيعي: يحتوي عصير البرتقال على السيترول، الذي يعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، كما أنه يحتوي على الكالسيوم.
  • عصير التوت أو الكرز: من العصائر التي تمد الجسم بالطاقة كما أنه يحتوي علي الفلافونيد الذي يعمل على خفض نسبة الكوليسترول وحماية القلب.
  • عصير التفاح: من العصائر المنعشة للجسم كما أنه خفيف في تناوله، ويحتوي على المركبات متعددة الفينول، التي لها خصائص مضادة للأكسدة، التي تحمي الجسم من الإصابة بالسرطان.
  • عصير العنب: يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم، كما أنه يمنع الإصابة بالإمساك.

كل عام وأنتم بخير، يمكنكم متابعتنا متابعتنا كل يوم من خلال موقع أخبار حصرية لجديد المشروبات لحظة بلحظة في أيام شهر رمضان الكريم لمعرفة أحدث الأكلات والتحديثات اليومية حتي نوفر عليكم عناء البحث كل يوم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *