أضرار تناول الأسماك المملحة: حيث أن مع اقتراب موعد أعياد الربيع تبدأ ربات البيوت بشراء العديد من أنواع الأسماك مثل الأسماك المدخنة والأسماك المملحة لتناولها في عيد شم النسيم، وتعد هذه من ضمن العادات الخطيرة علي الصحة بسبب التلوث وفساد الأسماك، وسنوافيكم متابعين موقع أخبار حصرية كيفية تحافظين علي صحتك وصحة أفراد عائلتك في تلك الأعياد.

أضرار تناول الأسماك المملحة في شم النسيم ونصائح هامة
أضرار تناول الأسماك المملحة في شم النسيم ونصائح هامة

 

هناك عدد من النصائح التي يمكن أن تناولها للوقاية من أضرار تناول الأسماك المملحة في شم النسيم، وخاصة أيضا في ظل أنتشار وباء كورونا طبقاً لما أشار إليه الدكتور حسن حسونه، أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث، فهي من الاحتفالات التي تجمع بين الأحباب ولكن لم يتم الاحتفال بها هذا العام 2020 إلا في نطاق الحجز المنزلي لك أسرة فقط، بين الأب والأم والأبناء فقط، وسنوافيكم بالنصائح لتجنب العادات السيئة.

نصائح للوقاية من أضرار تناول الأسماك المملحة في شم النسيم

  • يجب التأكد من الأماكن التي يتم شراء الأسماك المملحة منها سواء رنجة أو فسيخ أو سردين أو غيرها، وذلك عن شراء الأسماك يجب أن تكون من مصدر موثوق منه وليس من أي مكان، ويمكن أن تقومي بتحضير الرنجة والفسيخ في البيت لضمان نظافة الأسماك.
  • طريقة التمليح ولذلك يجب أن نتجنب شراء الفسيخ وغيره الموجود في الصفائح المعدنية.
  • تجميد الفسيخ يجب أن نقوم بتجميد الفسيخ قبل تناوله بمدة 48 ساعة لقتل الفيروسات والبكتريا المضرة نتيجة عملية التمليح الغير صحية.
  • الليمون، يجب أن نقوم بعصر الليمون علي الفسيخ والسمك المملكة للقضاء علي الفيروسات والبكتريا لاحتواء عصير الليمون على مضادات أكسدة.
  • القلي والشوي، أيضًا يمكن أن نقوم بقلي الفسيخ وشوي الرنجة قبل تناولها لقتل البكتريا التي تكمن في الأسماك المدخنة والمملحة.
  • كمية الطعام، يمكن أن نقوم بتقسيم الطعام علي يومين أو أكثر حتي لا تتراكم الأملاح في الجسم بشكل كبير.
  • البصل والخس، يمكن أن نقوم بتناول البصل الأخضر والخس للتخفيف من أضرار الأملاح الزائدة في الجسم علي مائدة الطعام، حيث أن الإكثار من تناول البصل الأخضر لما به من مادة تعمل علي تطهير المعدة (لوجود مادة الأنسولين به)، والمضادات للأكسدة للحفاظ علي الجسم، وأيضا الخس لما يحتويه من فيتامين هاء والألياف الغذائية والخيار والجزر أيضا.
  • تنظيف الأسماك بجميع أنواعها جيداً وأيضا إزالة الرأس منها والقشور.
  • وضع الليمون والخل علي الأسماك حتي 12 ساعة.
  • يمكن أيضا الإكثار من الحمص الأخضر لما به من بروتىن نباتي والبوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم والمواد المضادة للأكسدة، حيث أن تناول الخضر يساعد الجسم من التخلص من الأملاح الزائدة.
  • تناول الكنتالوب والموز والبرتقال والبطيخ والشمام، حيث أنه يحتوي علي مادة معادلة للصوديوم في الأسماك المملحة.
  • الإكثار من شرب الماء .
  • لا يجب الإكثار من تناول الأسماك المملحة بكمية تزيد عن 150 جرام.

ومن المعروف أيضا أن الشعب المصري عادة يحتفل بشم النسيم في الأجواء الخضراء مثل الجناين والخروجات والفسح، والرحلات النيلية أو السفريات، ولكن في هذا العام سيتم الاحتفال في المنزل وسط أجواء الكمامات والجوانتي للحد من انتشار كوفيد 19 المستجد، أيضا من خلال الاحتفال بتلوين البيض بألوان مختلفة ومتنوعة، وكل عام وأنتم بخير، وهناك العديد العادات في مثل هذا اليوم ومنها رسم وتلوين البيض في البيت، ويمكن التعرف علي موعد إجازة عيد شم النسيم، وأخيراً إجازة شم النسيم بأجر كامل للعاملين بالقطاع الخاص، ونحن نعمل من أجل متابعتكم المميزة التي تجعلنا (فريق موقع أخبار حصرية) دائما في الصدارة، وفي انتظار الرد عليكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *