يترقب الجميع حدوث الحمل وخاصه إذا كانت المرة الأولي، وتختلط المشاعر بين فرح وترقب ودهشه وشعور بالامتنان والبهجة، لحدوث الحمل وإن الله سيرزقهم بطفل قريبا لكن ماذا إذا كانوا طفلين في مره واحده؟، هنا بالتأكيد المشاعر ستتضاعف حتما حيث كل شئ اثنين، وستزيد المخاوف علي المرأة الحامل من مدي قدرتها علي هذا النوع من الحمل، وهل تستطيع أن تتحمل؟ ويستطيع جسدها أن يراعي طفلين داخله؟، اسأله كثيره ستتبادر إلي ذهن الحامل والأب، وفي هذا المقال نستعرض بعض من أعراض الحمل بتوأم من الأسبوع الأول، هذا النوع من الحمل يطلق عليه الحمل متعدد الأجنة، حيث ينمو أكثر من جنين في رحم الأم، وهناك أنواع عده من هذه التوائم.

منها خروج أكثر من بويضة من المبيض في نفس الوقت، ودخولها للرحم وتلقيح كل واحده منها بحيوان منوي مختلف، وهنا يكون لكل واحد من هذه البويضات مشيمة وكيس للجنين منفصل عن الآخر، هنا قد يكون التوام متشابه أو مختلفه في الجنس والشكل، فقد يكونا ولدان أو بنتان أو ولد وبنت.

مغص الحمل بتوأم للمجربات الأكيدة أسبابه ومدى خطورته على الجسم وعلاجه
أعراض الحمل بتوأم من الأسبوع الأول الأكيدة

أعراض الحمل بتوأم من الأسبوع الأول

هناك نوع يتم تلقيح البويضة بحيوان منوي واحد ثم تنقسم إلي قسمين لتكون جنينين يكون لهما مشيمة واحده، ممكن أن يكون لكل منهما كيس منفصل أو الاثنين في نفس الكيس، ويكون الجنين متطابقين في كل الصفات الوراثية ومنها بالتأكيد الجنس وفي بعض الحالات النادرة عندما يكونا الجنين في كيس واحد قد يلتصقا ويحتاجا إلي عمليه فصل.

هناك بعض العلامات التي تزيد من احتمالية الحمل بتوام

ومن أعراض الحمل بتوأم من الأسبوع الأول العديد من النساء تعالجن الخصوبة من خلال تناول أدوية وهرمونات محفزه للمبيض لإنتاج أكثر من بويضة في نفس الوقت، أو من يخضعن العمليات تلقيح صناعي، فتزيد معهن احتمالية الحمل بأكثر من طفل عندما يزيد عمر المرأة عن ٣٠ سنه حيث زيادة إطلاق العديد من البويضات خلال عمليه الإباضة، فإذا كانت جسم المرأة مؤشر كتلته يزيد عن ٢٥، إذا كانت الأسرة معروفه بحمل التوأم حيث يتوفر بالمرأة جين خاص بحمل التوأم.

بعد أن عرفنا أنواع التوأم وأيضًا الأشياء التي ترجح أن تحمل المرأة بتوأم نستعرض معكم الأعراض التي تصيب المرأة الحامل في توأم أو أعراض الحمل بتوأم من الأسبوع الأول، بالتأكيد ما يثبت وجود حمل متعدد الأجنة من عدمه هي التحاليل العملية والإشاعات المختلفة لذلك تحتاج المرأة لزياره الطبيب عند بداية حملها، وكل شئ يتضاعف بما فيها إحساس الحامل بالتعب والإرهاق المستمر والغثيان الصباحي حيث تزداد حدته وكثره التبول برغم أنها علامات لوجود الحمل إلا انها تتضاعف إذا كان حامل بتوأم.

ارتفاع كبير في مستويات هرمون الحمل في الدم والتي تفرزها الغدد التناسلية حيث مع بداية الحمل يفرز الجسم هذا الهرمون ومع وجود توأم يتضاعف ويزيد بشكل ملحوظ جداً، ومن علامات الحمل في توأم هو الشعور المبكر بحركه الجنين من الأسبوع ١٦ إلي الأسبوع الـ٢٥، الزيادة الملحوظة بشكل كبير في وزن المرأة الحامل وبسرعه خلال الأسابيع الأولي أو أن تنمو البطن بشكل مبالغ فيه عن العادي.

بالتأكيد يمكن للطبيب أن يستمع لصوت نبضات قلب الجنين فيمكن أثناء استماع الطبيب لنبض الجنين يلاحظ وجود نبض أخر، إذا كانت الأم تحمل جينات وراثية لعائله كانت بها حمل بالتوأم، فهناك بعض الأسر يكون هذا الأمر متكرر لديهم، فتجد أن الأخوات وكذلك أمهم تكررت عندهن الحمل بالتوأم.

وبالتأكيد الأشعة التلفزيونية تمكن الحامل من معرفه عدد الأجنة إلا أنه في بعض الحالات قد لا تكتشف الأم من خلال الأشعة التلفزيونية عدد التوام بالرحم، إما لان أحدهما يحجب رؤية الأخر، أو أن التوام متقارب كلا منهما من الآخر بشكل كبير، أما عن نوع الأشعة التي تؤكد على وجود حمل متعدد اللجنة بشكل قاطع هي الأشعة فوق الصوتية، حيث أنها وسيله أكيدة لتحديد عدد الأجنة الموجودين بالرحم، حيث تظهر الأكياس الفارغة من الأجنة في الأسبوع السادس وعندها تكون الأجنة لها طولي حوالي ٣ ملم وأفضل وقت للتأكد من الحمل بتوأم هو ما بين الأسبوع ١٠ إلي الأسبوع ١٣، فعندها يمكن للطبيب من خلال أشعة الموجات فوق الصوتية من تحديد عدد الأجنة بوضوح.

وتجدر الإشارة أن المرأة الحامل بتوأم يحدث لها مغص شديد بسبب أن هناك كيسين داخل الرحم، وهذا بدوره يسبب لها مغص شديد جداً، يصاحب ذلك حاله من الخمول والإرهاق العام والرغبة في البقاء في السرير لمده طويله، ولك لان الجسم يستعد لاستقبال جنينين في وقت واحد مما يضاعف إحساس الأمر بالتعب والإرهاق الشديد، ويعد المغص بسبب اتساع الرحم حتي يتسع للطفلين، فالرحم الذي يحتوي علي جنين واحد يكون أقل اتساع بطبيعته الحال من رحم أخر يتسع لجنينين وعمليه توسيع الرحم هذه برغم أنها تكون ببطء أنها تسبب المغص الشديد للام.

الشعور بالجوع المستمر والتشديد فهي تحتاج للتغذيه جيده حيث أن الطفلين يأخذان من جسمها كل العناصر التي يحتاجون لها، فتري أن المرأة الحامل في توأم تصل إلي حاله الجوع بسرعه كبيره وفي نفس الوقت جوع شديد، ومع زيادة أفراز هرمونات الحمل قد تزداد ظهور البثور في الوجه وترتفع البطن وتأخذ شكل الكره المستديرة، يزداد معها الشعور بتعب الظهر حيث أن يقع عبء الجنينين علي العمود الفقري.

تنشط الغده الدرقية في الشهر السابع ولذلك يجب أخذ رأي الطبيب إذا شعرت الأم بأي اعراض زائده أو غير العادة، إذن تجربه الحمل هي تجربه قيمه للغايه وتجربه الحمل بتوأم هي تجربه استثنائية، ولذلك نقدم لكي العديد من النصائح التي ستساعدك علي أن تمري بحملك بسلام كما يمكنك أن تستمتعي بهذا الحمل.

من المعروف أن حمض الفوليك من أهم ما تتناوله المرأة الحامل في هذه الفترة لأنه يساعد علي عدم تكون أي تشوهات خلقية في الجنين كما أن المرأة الحامل بجنين واحد يمكنها تناول ٠.٤ من حمض الفوليك لكن بالنسبة للمراه الحامل بتوأم يمكنها تناول مللي جرام من هذا الحمض.

نظر لأن الحمل بتوأم يعد إرهاق كبير علي الرحم فالأطباء يقومون بمتابعته أكثر من الحمل العادي حيث قد تتعرض الأم وكذلك الأجنة للعديد من المخاطر ولعل أكثرها هو حدوث إجهاض لا قدر الله، واعلمي أن مع الزيادة الكبيرة في هرمون الحمل بسبب وجود توأم في الرحم قد تسبب غثيان شديد خاصه في الفترات الصباحية، حاولي أن ترتاحي لفترات مناسبه حيث أن الضغط الذي يسببه الحمل بتوأم علي الظهر يكون كبير، وكذلك قد تجدين صعوبة في النوم فتقبلي الأمر فهذا كله بسبب الحمل.

احرصي علي رفع نسبه الحديد بالدم وذلك لأهميته البلاغة سواء لكي أو للاجنه حيث أنه مهم جدا طوال فتره الحمل وعند الولادة، قد لا تميزين بين حركه الجنين وحركه الأمعاء لان لأن وجود الجنينين بالرحم لا يعطيهم فرصه الحركة بحريه كما هو الحال بالجنين الواحد، فهذا لديه مساحه للحركه أكثر، تحتاج المرأة الحامل في توأم إلي مزيد من السعرات الحرارية ونظام غذائي منظم لأن تحتاج إلي كل العناصر بشكل مضاعف وحتي لا يؤثر ذلك عليها فيما بعد.

احرصي علي قياس السكر بشكل مستمر ولأن إصابة الحامل بتوأم بسكر الحمل تزداد عن الحامل بطفل واحد، كذلك يجب قياس ضغط الدم بشكل مستمر لأن هناك احتمالية علي الإصابة بتسمم الحمل، ولذلك يجب متابعه تورم اليدين والساقين والقدمين، وقد يكون ميعاد الولادة مبكراً فأكثر من تحمل بتوأم تكون ولادتها في الأسبوع ٣٧ أو ٣٨ علي عكس الحامل بطفل واحد في الغالب تكمل ٤٠ أسبوعاً.

انتبهي إلي وضع الأجنة داخل الرحم ففي بعض الحالات يكون وضعهم لا يسمح بالولادة الطبيعية ولذلك يتم اللجوء إلي الولادة القيصرية، تابعونا متابعينا من خلال موقع أخبار حصرية لمعرفة أعراض الحمل بتوأم من الأسبوع الأول عن تجربة، ويمكنكم متابعينا ذكر تجاربكم في الحمل الأكيدة من أول يوم حمل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *