إذا لاحظت أي علامات مبكرة للحمل فقد يؤكد اختبار الحمل المنزلي أنك حامل هذا يعتبر العادي الطبيعي ولكن يمكن لمقدم الرعاية الصحية الخاص بك هو اكتشاف انك حامل بتوأم، وهذا غالبًا ما يكون أثناء الفحص بالموجات فوق الصوتية خلال الأسبوع 12 من الحمل إذا كنت قد علمت مؤخرًا أن لديك توأمان فاقرأ أو تحققي من الأسئلة الشائعة حول الحمل التوأم، تعرف على الطرق المختلفة لمعرفة المزيد من المعلومات تابع المقال وتابع ما سوف نقدمه من التفاصيل المختلفة حول إشارات الحمل بتوأم، وإليكم أهم علامات وأعراض الحمل بتوأم من الأسبوع الأول.

أعراض الحمل بتوأم من الأسبوع الأول المؤكدة بشكل تفصيلي من أول يوم حمل
أعراض الحمل بتوأم من الأسبوع الأول المؤكدة بشكل تفصيلي من أول يوم حمل

أعراض الأسبوع الأول في الحمل بتوأم

هناك بعض الأعراض وظروف الخاصة التي قد تشعر بها الحامل بتوأم سوف نعرض هذه الأعراض في السطور التالية:-

نزول في بداية الإخصاب بعد قطرات الدم

يمكن أن يحدث اكتشاف خفيف عندما تلتصق البويضات المخصبة ببطانة الرحم عادةً بعد حوالي أسبوعين من الإخصاب.

حنان الثدي

يمكن أن تسبب التغيرات الهرمونية تورم في الثديين وقد يكون هذا الألم أكثر حدة عندما تحملين توأمين وذلك بفضل الكمية الزائدة من هرمون hCG (موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية) التي ينتجها جسمك.

كثرة التبول

أثناء الحمل تزداد كمية الدم في جسمك بل وتزداد أكثر عند الحمل بتوأم مقابل طفل واحد فقط بينما تعالج الكليتان هذا السائل الإضافي وينتهي الأمر بمزيد من السوائل في مثانتك، مما يعني أن الحمام يعمل أكثر من المعتاد بالنسبة لك لا تشرب كمية أقل من الماء لأن الحفاظ على رطوبة الجسم أمر مهم خاصة أثناء الحمل.

 الإحساس بالإعياء

مع زيادة مستويات هرمون hCG وهرمون البروجسترون قد تكون مرهقًا أكثر من المعتاد حاول أن ترتاح عندما تستطيع.

الرغبة في الاستفراغ والغثيان

قد يكون هذا قريبًا بعض الشيء لكن بعض الأمهات اللائي سيبدأن في الشعور بغثيان الصباح بعد حوالي شهر من الإخصاب وأحيانًا قبل ذلك عندما تكونين حاملاً بتوأم يمكن أن يكون غثيان الصباح أكثر حدة من الحمل المفرد ولكن هذا ليس هو الحال دائمًا، وإليك أيضًا حيل منزلية للتغلب علي غثيان الحمل.

أنواع التوأم

لتبدأ هذه هي الطريقة التي يتشكل بها التوائم:

  • التوائم المتماثلة أو المتآخية عندما يحدث هذا يتم تخصيب البويضتين بواسطة حيوان منوي مما يؤدي إلى تكوين بويضتين يصبح كل من هذه البويضتين جنينًا خاص به لا يكون هذه التوأم الأخوي متطابقين ويمكن أن يكونا من نفس الجنس أو فتى وفتاة.
  • توائم متطابقان وهو عندما يحدث تخصيب البويضة  فقط ولا يعصب غيرها حيث تنقسم هذه البويضة الملقحة إلى جزئين اثنتين وغالباً ما يحدث هذا في وقت مبكر من بداية الحمل وتعتبر هاذين جنينين يمثلان التوائم المتطابقة حيث تكون لها نفس الكروموسومات وستبدو متشابهة ومن نفس الجنس.
  • وفي هذه الحالات يكون الانغراس في الرحم تعتبر لكل من طفليك التوأم وهو يأخذ شكل الكورة حيث تنقسم هذه الخلايا بسرعة كبيرة في قترة أسبوعين من بداية عملية الإخصاب يبدأ الجنين في الحفر في بطانة الرحم.
  • تبدأ تكون المشيمة في ثلاثة أسابيع من عملية الإخصاب ستبدأ أول تكوين لها في الطفل الأول يقوم بتوفير كل المتطلبات اللازمة له من غذاء وأكسحين للطفل الأول والتوأم في حالة أن تشارك الأطفال مشيمة واحدة لا غير.

كيفية معرفة الحمل بتوأم

إذا كنت تعانين من بعض الأعراض التي تؤكد حملك في فترات مبكرة جدًا وملحوظة مثل الغثيان أو القيء فقد تتساءل عما إذا كان لديك توأم، قد تشك في هذه الفترة نتيجة بعض الأعراض السابقة أو كبر البطن في احتمال أنك تحمل توأمًا في رحمك  وفي حالة تناولك لبعض أنواع العلاج الخاص بالخصوبة فهذا قد يدل على الحمل بأثر من جنين في الرحم.

تعتبر الطريقة الوحيدة والمحددة من أجل معرفة أن كنت تجمل داخل رحمك توأم أم طفل واحداً إذا كنت احمل توأمان أو أكثر من ذلك فقط اختبار من الممكن إجرائه عن طريق فحص بالموجات فوق الصوتية، ومن أفضل الأوقات التي من الممكن إجراء هذا الاختبار هو الأسبوع العاشر والأسبوع الثاني عشر يعتبر هذا أنسب وقت للتأكد من الجنين.

ولقد خصص هذا الوقت لأنه هو الوقت الذي حدد طبياً للإمكانية من معرفة  عدد الأجنة في الرحم والقدرة على تحديد الجنين هذا يقوم بها الطبيب ويحددها معك الطبيب المختص.

الاختبارات والفحوصات المطلوبة للعناية بالحامل بتوأم

الحامل بتوأم تحتاج لطرق معينة في العناية بأطفالها فإذا كنت حاملاً بتوأم  عليك أن تعرفي جيداً انك سوف تحتاجين إلى مستوى اكثر من الرعاية التي كانت تقدك لك في الحالات الولادة السابقة، مما يعني هذا انه بحاجة للعديد من الاختبارات المخصصة للعناية بالأجنة خلال فترة الحمل، وربما الشيء الذي لن تحتاج بكثرة هو اختبارات الدم الإضافية وفي المقابل انك بحاحة كثيرة للعديد من الموجات فوق الصوتية للتأكد أن صحة الأجنة تمام وبخير.

إذا كنت تحملين توأمان في مشيمة منفصلة من الأفضل لك المتابعة عمومًا عن طريق المتابعة بإجراء الموجات فوق الصوتية من بداية الأسبوع الثاني عشر حتي الأسبوع الثالث عشر، وأيضًا إعادته في الأسبوع العشرون والاستمرار عليه بعد الانتهاء من اربعه أسابيع متتاليه والاستمرار على هذه العناية حتي تتم ولادة الطفل.

ومن الممكن المتابعة مع هذه الأشعة بصفة مستمرة هي ليست مضرة ويكون طبيبك اعلم بهذه تبعاً لحالات التي تمر بها حيث انها تختلف من امرأة إلي أخري، وفي حالة الحمل في مشيمة واحدة يكون هذا من الحالات الصعبة عليك تحملها حيث يكون العناية الطبية من حال قضاء أسبوعين من وبعد نهاية كل أسبوعين.

أي يكون روتين العناية مهم خلال اثني عشر يوماً فقط وفي الفترات التي قبل الولادة تتطلب هذا منك الذهاب للطبيب في فترات أكثر من أجل التأكد من الولادة ومعرفة  المخاطر وتناول الأدوية اللازمة له، حيث تعد العناية من قبل الولادة من الأساسيات التي تقوم بها كل الأطباء من أجل التأكد من صحتم ومن صحة الأجنة في رحمك.

أعراض الحمل بتوأم من الأسبوع الأول المؤكدة بشكل تفصيلي من أول يوم حمل
أعراض الحمل بتوأم من الأسبوع الأول المؤكدة بشكل تفصيلي من أول يوم حمل

المضاعفات الصحية المحتملة في الحمل بتوأم

من المرجح أن النساء تعاني من بعض المشاكل أو المضاعفات في الصحة مثل الإمراض التي تأتي في فترة الحمل مثل السكر الحملي أو النزيف مما قد يسبب الولادة المبكرة، فمن الممكن أن يعاني من يحمل التوائم الذين يتشاركون المشيمة يعانون من بعض المضاعفات الزائدة عن من بحمل بجنين واحد.

في بعض الأحيان من الممكن أن يتقاسم الإمدادات والنمر بطرق غير متساوية لذا من الممكن أن يشكل المشاكل الكثيرة الصحية للتوأمين، وإن كانوا هؤلاء التوأم في مشيمة واحدة هذا يعني احدي الطرفين لن يحصل على التغذية واحداهما ينمو بكثرة وبصورة مختلفة تماماً عن الطفل الأخر.

من الصعب منع حدوث المضاعفات في الصحة في حالة الحمل بتوأم (أعراض الحمل بتوأم من الأسبوع الأول) ولكن من الممكن أن تقلل هذه المضاعفات عن طريق اتباع بعض الإرشادات الطبية لعدم تفاقمهما وهذا من خلال المتابعة مع الطبيب خلال فترات الحمل وخاصة المتابعة قبل الولادة، ويعد الحمل من أكثر الفترات التي عليك فيها معرفة كيفية الاعتناء بالجنين ويزداد الأمر إن كانوا توأمين.

هذه كانت تجربتي مع أعراض الحمل بتوأم من الأسبوع الأول وننتظر منكم متابعينا التعليق علي المقال بأبرز أعراض حملكم الأكيدة والتي تطرأ عليكم في أول أيام الحمل، كما يمكنكم تفعيل الإشعارات الخاصة بالموقع ليصلكم كل ما هو جديد في عالم المرأة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *