التخطي إلى المحتوى

أعراض الحمل في الشهور الأولي التي يجب علي المرأة معرفتها، فهي من أصعب الفترات بالنسبة للتغيرات التي قد تشعر بها بعض النساء، كما أنها أجمل فترة من فترات العمر والتي تجعل السيدات سعيدة في الحياة، وتبدأ رحلة انتظارها للمولود الجديد بسعادة، على الرغم من الأعراض التي تشعر بها خلال فترة الحمل، بالإضافة إلي أن حالتها النفسية تصبح متقلبة، ويحدث ذلك نتيجة لبعض التغيرات في الهرمونات، والتي تحدث داخل الجسم  أثناء فترة الحمل بشكل عام وبشكل خاص في الشهور الأولي من الحمل وعلامات ثبوت الحمل.

أعراض الحمل أول ثلاثة شهور

  • في البداية تبدأ المرأة في الشعور بـ غثيان الصباح نتيجة اضطرابات أعلي المعدة ومما يجعلك تشعرين التقيؤ والتي تصاب به أغلي السيدات بنسبة حوالي 70% في بداية الحمل، ويمكن استمرار الشعور بالغثيان طوال اليوم، إلا أن الباحثين والمختصين أشاروا بأنه نتيجة حماية الطفل من الأطعمة الضارة وزيادة حاسة الشم عن أغلب النساء خلال فترة الحمل، كما أن التقيؤ  غير مضر بالجنين، ولكن في حال استمرار الغثيان يجب استشارة الطبيب لعدم الوصول إلي مرحلة الجفاف.

أعراض الحمل في الشهور الأولى

  • تبدأ مرحلة الوحام والتي تشعر بها النساء في الثلاثة أشهر الأولي من الحمل، ولا يوجد أي تفسير لحدوث الوحام وهو شعور المرأة الحامل بالاشتهاء إلي بعض المأكولات والأطعمة والفواكه، وفي حال ذلك لا يجب أن نثير وراء الشهوات في تناول الأطعمة وحتي إذا كنتي تتناولين هذه الأنواع في السابق، والاعتماد علي الغذاء الصحي بشكل أكبر لعدم تسبب الضرر للجنين حتي لا تؤثر بالسلب عليه.
  • أيضاً نجد أن هناك ملاحظات في تغير شكل وحجم الثدي وليس في شكل البطن فقط، ومنها أيضا ظهور بعض البثور علي الثديين بالإضافة إلي كبر حجم الثدي ومن الممكن أن نشعر بنزول بعض قطرات اللبن لنسبة ليلة من النساء.
  • من المحتمل أيضاً أن تشعر المرأة بالتعب والإرهاق المستمر بدون داعي خلال النوم لفترات طويلة، لحدوث التغيرات في الجسم، حيث يبدأ الجسم ببذل مجهود أكبر في تكوين الجنين داخل الرحم.

ومن الجدير بالذكر أيضاَ أننا نجد النساء يشعرن في بالتغيرات المزاجية الشديدة في فترة الحمل خلال الثلاث أشهر الأولي، ونجد أن الفترة الأخري يبدأ التقليل من الشعور بالتعب والإرهاق وحتي الشهر الخامس، كما يجب أن يتم المتابعة مع الطبيب حتي لا تصاب بالأنيميا.

هناك شعور ملحوظ وملموس بالنسبة للإفرازات المهبلية لزيادة هرمون الحمل، والتبول أكثر من مرة بسبب الضغط علي المثانة نتيجة كبر حجم الرحم، كما يمكن الأخذ في الاعتبار نزيف الأنف ولكن لعدد أقل من النساء نتيجة نشاط الدورة الدموية في الجسم، كما أن هناك زيادة في الوزن بالنسبة للمرأة في الشهور الأولي، بالإضافة إلي أن العديد من النساء يبحثن عن زيادة الرغبة الجنسية في بداية الحمل والنسبة الأقل التي تلجأ إلي النوم.

ما هي أشهر الحمل؟

في الطبيعي يكون الحمل لمدة تسعة أشهر أي حوالي 40 أسبوع حمل وذلك من أخر دورة شهرية لديكي، ولكن يمكن الولادة فبل تلك الفترة ببعض الأسابيع أو بعضها أيضًا، كما أن تاريخ الإخصاب يكون صعب تحديد موعدة بشكل دقيق ولذلك فإن موعد الولادة يكون تقديري أو تقريبي، ولهذا يلجأ الأطباء إلي تحديد وقت الحمل بالأسابيع، ويمكن أن يتم تقسم فترة الحمل إلي 3 مراحل وهي كالتالي:-

  • الثلث الأول من الحمل: الأسابيع 1-13.
  • الثلث الثاني من الحمل:الأسابيع 14-27.
  • الثلث الثالث من الحمل:الأسابيع 28-42.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *