التخطي إلى المحتوى

خلق الله الكون بمنتهي الدقة، وجعل كل وحده في الكون لها وحده تنظيف ذاتي، تعمل علي نظافه وتنقيته المكان، وكذلك صنع بجسم الإنسان فخلق له الكلي، وجعل لها من الوظائف ما تتعجب منه فأهمية الكلي تفوق بكثير حجمها الصغير، وفي هذا الموضوع سنتحدث عن أعراض الكلى.

أعراض الكلى
أعراض الكلى

تركيب الكلي

يتكون الجهاز الكلوي من كليتين تقع كل واحده منهما علي جانبي العمود الفقري خلف أحشاء البطن، ويمثل شكل الكليتين بحبه الفاصوليا بحيث يبلغ ارتفاع الواحدة منها قُرابة ١٠ إلي ١٢ سنتيمترًا، ويختلف وزن الكلية في الرجال عن النساء حيث يصل وزنها عند النساء من ١١٥ إلي ١٥٥ جرام وعند الرجال تصل من ١٢٥ إلي ١٧٠ جرام.

ونجد أن الكلي اليمني والتي تقع بالقرب من الكبد تكون أصغر من الكلي اليسري وذلك لكي تترك مساحه أكبر للكبد، تحيط الكلية ما يعرف بالكبسولة الليفية والتي تحتوي علي دهون، وتهدف هذه الدهون لحماية الكلية، كما أن الغده الكظرية توجد فوق الكلية، وعند النظر إلي التركيب الداخلي للكلي نجد أنها تتكون من فصوص كلويه لها شكل هرمي وداخل هذه الفصوص يتم إنتاج البول من خلال وحدات الأنبوبة الكلوية.

ما هي وظائف الكلي

تعد الكلي من أعظم إعجاز الله في خلق الإنسان، لأنها برغم صغرها تؤدي دور عظيم جدا للجسم ومنها:-

الحفاظ على توازن الجسم

تحافظ الكلي علي توازن الجسم وذلك بتحكمها في معادله الأملاح داخله، كما أنها توازن كميات السوائل وتعمل علي تخليص الجسم من الفضلات، فعند تكسير البروتينات ينتج اليوريا فتعمل الكلي علي تخليص الجسم منه وينتج اليوريك أسيد من تكسير الأحماض النووية وكما أن فضلات والزائد من الأدوية تعمل الكلي علي التخلص منها.

 إعادة امتصاص المواد الغذائية من الدم

تعيد الكلي امتصاص بعض المعادن مثل كالصوديوم والفوسفات والبوتاسيوم وأيضًا الكلوريد والمغنيسيوم وتعيد الجلوكوز والماء للجسم بعد تنقيته من أي زوائد.

الحفاظ على درجة الحموضة

خلف الله الدم بدرجه حموضه معينة تتسم بالتوازن وهي ما بين ٧.٣٨ إلي ٧.٤٢ وعند زيادة قلويه أو حمضية الدم تعمل الكلي علي إعادة توازن الجسم مره أخري.

تنظيم الأسمولية في الجسم

التوازن سمه من السمات الموجودة بالجسم فالكلي تعمل على توازن المعادن مع السوائل وحتي يمنع الجفاف أو احتباس السوائل وذلك بتغيير تركيز البول.

المساهمة في تنظيم ضغط الدم

تنتج الكلي هرمون رنين وهو الهرمون الذي يعمل علي تنظيم ضغط الدم في حاله انخفاض الضغط أما إذا كان الضغط مرتفع فتعمل الكلي علي إدرار البول حتي يخفف ضغط السوائل.

 تساهم في تصنيع خلايا الدم الحمراء

وذلك من خلال أنتاج هرمون يسمى الإريثروبويتين وهو الذي يعمل على تصنيع خلايا الدم الحمراء في نخاع العظم.

تحافظ الكلي علي  العظام

تحول الكلي فيتامين د إلي نشط وهو ما يحافظ علي نسب الكالسيوم والفوسفات، وبالتالي المساعدة في نمو العظام والحفاظ عليها.

أعراض الكلى

هناك العديد من الأعراض وهي عبارة عن الآتي:-

قلة التبول

ومن أعراض الكلى قله التبول من أهم أعراض الاحتباس الخاص بالسوائل بالجسم فلا يستطيع الجسم التخلص منها، وبالتالي يعود بضرر أكبر علي الكلي، ومن المؤشرات علي أن هناك خطب ما بالكلي.

الشعور بالإرهاب والرغبة في والنعاس

بما أن الكلي تساهم في إنتاج كرات الدم الحمراء والهيموجلوبين فإن عدم قيام الكلي بهذه الوظيفة يكون نتيجته الرغبة في النوم والشعور المستمر بالتعب والإرهاق دون القيام بأعمال حقيقه، مع فقدان الطاقة والنشاط وهنا يعد هذا الشعور من أعراض وجود مشاكل بالكلى.

اضطراب في دقات القلب

إذا توقفت  الكلي بشكل كلي عن العمل يتراكم البوتاسيوم في الجسم وبالتالي يحدث خلل بدقات القلب وعدم انتظامها.

 ارتفاع ضغط الدم

عدم قدره الكلي علي التخلص من السوائل الزائدة يعمل علي ارتفاع الضغط علي الأوعية الدموية وبالتالي ارتفاع ضغط الدم بشكل عام داخل الجسم.

اضطراب الجهاز الهضمي

من أكثر الأجهزة تضررا من مشاكل الكلي هو الجهاز الهضمي فقد يشعر المريض بالغثيان وفقدان الرغبة في الطعام.

أعراض الأخرى

تراكم السموم بالجسم تعرض الإنسان للتشتت وعدم وضوح التفكير هي وقد تزيد المشكلة مع تراكم السموم حتي تؤثر على العمليات العقلية.

تغيرات في البول

يجب أن يلاحظ الإنسان أي تغيرات في البول وخاصه لدي الرجال، سواء في كميته أو لونه وكذلك ما إذا كانت هناك رغوه به أم لا، فهي مؤشر علي تسرب البروتين من الجسم، وكذلك هل هناك أي آلم أثناء التبول أو تغير في رائحه البول، ومن المؤشرات المهمة وجود دم معه فأي تغير من هذه التغيرات يمكن ملاحظته يعد مؤشر قوي علي وجود مشاكل بالكلي ويجب الإسراع لزياره الطبيب للتخصيص وتلاقي العلاج المناسب.

آلام أسفل الظهر

آلم اسفل الظهر قد تشترك في مسبباته الكثير من الأمور، لكن هو واحد من عوارض مشاكل وأمراض الكلي حيث أن المريض يشعر بتشنجات وآلم قد يمتد إلي منطقه الفخذ.

فقر الدم

عدم قدره الكلي علي أنتاج هرمون إريثروبويتين والذي يساهم في إنتاج كرات الدم الحمراء والهيموجلوبين، وعند حدوث مشكلة بالكلي قد يتعرض الإنسان إلي الأنيميا.

عدوى المسالك البولية

شعور بآلم وحرقان أثناء التبول مؤشر علي وجود مشاكل بالكلي وعدوي المسالك البولية يمكن أن تصل إلي الكلي وقد تحدث  عدوي البروستاتا عند الرجال.

تورم في الجسم

من وظائف الكلي تخليص الجسم من السوائل الزائدة والفضلات وعدم قدرتها على أداء هذه الوظيفة يجعل هذه الأشياء تتراكم في الجسم، ومعها يحدث تورم للجسم خاصه بمنطقه الكاحل والوجه، تحت العينين وذلك بسبب تسرب كميات من البروتين من البول.

الحكة والطفح الجلدي

تحدث لمريض الكلي حكه وجفاف بالجلد، وقد تظهر علي الجلد طفح جلدي نتيجة تراكم السموم والفضلات بالجسم، فاي خلل يحدث أثره علي باقي الأعضاء، فعند حدوث مشكله بالكلي تعجز عن أداء وظيفتها فتتضرر باقي أجهزة الجسم.

صعوبة في النوم

تراكم السموم بالجسم من أعراض الكلى حيث يعرض الإنسان للعديد من المشكلات، ويتأثر النوم بذلك من تراكم السموم ومشكلات الكلي يضعف من قدره الإنسان علي التنفس كما يحرمه النوم السليم.

تغير مذاق الفم

شعر المريض برائحه كريهة في الفم مع وجود طعم معدني فيه، أما إذا ذادت السموم والسوائل بالجسم ولم تستطع الكلي أن تعمل من جديد فإن هناك مجموعة من المضاعفات.

مضاعفات أعراض الكلى

  • تراكم السموم والسوائل يمكن أن يؤدي إلي الفشل الكلوي الحاد، والذي يقوم علي تجمع السوائل في الرئتين مما يسبب ضيقًا في التنفس.
  • آلام في الصدر والناتج عن ضيق التنفس والتغير في ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب.
  • ضعف العظام لعدم أنتاج فيتامين د وعدم قدره الجسم على امتصاص الكالسيوم من الغذاء وتحلل العظام بتعادل النقص في الكالسيوم وزيادة خطر الإصابة بالكسور، الضعف الجنسي، تلف الجهاز العصبي المركزي انخفاض مناعة الجسم مما قد يزيد احتمالية الإصابة بالعدوى.
  • التهاب التامور من أعراض الكلى وهو التهاب الغشاء المحيط بالقلب وكذلك تعتبر مشاكل الكلي علي  الحمل قد تسبب خطرًا على الحامل والجنين الوفاة.

علاج الكلى الأكيدة

من أهم أسباب الوقاية والعلاج أيضا هو اتباع الحياه الصحية من طعام صحي والإكثار من شرب الماء، تناول الدواء مع مراعاة الأعراض التي قد تصاحب مشاكل الكلي في القلب وغيره، في الحالات المتقدمة من أمراض الكلى المزمنة قد يتطلب الغسيل الكلوي أو زراعة الكلى.

الوقاية من أعراض الكلى

وهناك العديد من الأسباب التي يجب أن تتجنبها لتجنبك أعراض الكلى، وهي مثل الدواء الزائد من أسباب تعب الكلي وضعفها فيما بعد فيجب عند تناول أي دواء أخذه وفق تعليمات الطبيب، علاج الأمراض التي تؤثر علي الكلي كارتفاع ضغط الدم أو السكري، الاهتمام بالرياضة والنشاط البدني المتوازن وعدم السمنة فهي تشكل عبء علي الكلي الامتناع عن التدخين، وفي النهاية نتمنى أن يكون المقال نال علي إعجابكم ونحن في انتظار الرد علي جميع استفساراتكم، فقط تابعونا لجديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *