يعد سرطان الرئة إحدى أنواع السرطانات الأكثر انتشارا بالعالم، إذ يصل عدد المصابين بذلك السرطان للعام الماضي حوالي 2.21 مليون مصاب، تبعا لمعلومات المنظمة العالمية للصحة، وقد يصعب اكتشاف علامات أو أعراض سرطان الرئة بوقت مبكر، إذ يتم الخلط بينها وبين علامات المرض الخبيث وعلامات بضعة أمراض أخرى اقل خطورة، وقد تكون علامات سرطان الرئة ليست مرئية، لهذا سنتعرف فيما يلي على العلامات المبكرة لسرطان الرئة، وفي حالات كثيرة لسرطان الرئة لا تتضح أية علامات ملحوظة بالمراحل المبكرة، وفي حالات كثيرة لا يحدث تشخيص إلا عقب تفشي المرض ولكن بضعة أفراد لديهم سرطان الرئة تتضح عليهم علامات مبكرة لنتعرف فيما يلي على اكثر العلامات انتشارا.

أعراض سرطان الرئة المبكر
أعراض سرطان الرئة المبكر

أعراض سرطان الرئة المبكر

تتعدد علامات سرطان الرئة التي قد يواجهها المصابين بذلك النوع للسرطان ومن أهم وأشهر علامات الرئة التالي:

1- السعال المستمر

إن السعال المرافق للجهاز التنفسي أو عدوى البرد سيذهب بمرور أسبوع أو أسبوعين، بينما السعال المستمر قد يكون إحدى علامات سرطان الرئة، لهذا لا تتجاهل السعال المستمر سواء أكان مع مخاط أو جاف، ارجع لطبيبك فورا.

2- تغيرات بالنفس

حدوث ضيق بالتنفس بشكل سهل يعتبر أيضا إحدى علامات سرطان الرئة المتوقعة، وقد تتم تغيرات بالتنفس في حالة كون السرطان يضيق أو يمنع مجرى الهواء أو حينما يكون سائل للورم الرئوي يتجمع بالصدر، لهذا احرصي على متابعة شعورك بكونك متلهف أو تشعر بضيق التنفس، وحينما تجد صعوبة بالتنفس من صعود السلالم أو القيام بمهام كنت تفعلها سابقا فلا تتجاهل هذا وارجع لطبيبك.

3- تغيير بالسعال

ينبغي الانتباه لتغيرات السعال المزمنة خصوصا حينما تكون شخص مدخن، وحينما تسعل بشكل اكبر عن الطبيعي فحينها يكون سعالك عميق أو يبدو أجش، أو كونك تسعل دما أو حجم غير طبيعي من المخاط، فيحين وقت لتعين موعد لزيارة الطبيب، وحينما يواجه احد الأشخاص بالعائلة أو صديق لتلك التغيرات اقترح عليه الذهاب للطبيب.

4- الصفير

حينما تصير المسالك الهوائية منغلقة أو ملتهبة أو مسدودة يخرج من الرئتين صوت صفير أو أزيز مع التنفس، وقد يرجع الأزيز لأسباب متنوعة البعض منها حميد ويمكن معالجتها بشكل سهل، ورغم ذلك فيكون الأزيز إحدى علامات سرطان الرئة وذلك يعد السبب لكونه يستحق اهتمام طبيبك، ولا تفترض حدوث الصفير بسبب الحساسية أو الربو، اطلب من الدكتور تحديد هذا.

5- فقدان الوزن

قد يتعلق فقدان الوزن الغير مبرر والذي يكون بشكل مبالغ به بسرطان الرئة أو إحدى الأنواع الأخرى للسرطان، وحينما يكون السرطان موجودا ينتج عنه انخفاض بالوزن للخلايا السرطانية المعتمدة على الطاقة، ويمكن التسبب أيضا بتحولات بطريقة استعمال الجسم للطاقة من الطعام، لا تتجنب تغيرات وزنك حينما لا تكون انت الفاعل لهذا فقد يكون إشارة لتغير بصحتك.

6- ألم بمنطقة الصدر

قد ينتج عن سرطان الرئة ألم بالصدر، أو الظهر أو الكتفين، وقد لا يتعلق الشعور الموجع بالسعال، لهذا اخبر طبيبك حينما تلاحظ أيا من أنواع الصدر بحالة كونه باهت أو حاد أو ثابت أو متقطع ينبغي أيضا ملاحظة كونه مقتصر بمنطقة محددة أو يظهر بكافة أجزاء الصدر.

7- تغير بالصدر

حينما تلاحظين تغير كبير بالصوت، أو حينما يشير شخص اخر لصوتك بكونه يظهر اكثر عمقا، أو أجش أو قاس بعض الشئ فاحصل على استشارة طبيبك، فيمكن حدوث بحة بالصوت نتيجة نزلة برد خفيفة ولكن ذلك العرض قد يدل على شئ خطير حينما يستمر لأكثر من أسبوعين، وقد تظهر بحة الصوت المتعلقة بسرطان الرئة حينما يؤثر الورم في العصب المسيطر على الحنجرة أو بصندوق الصوت.

ما هي أعراض سرطان الرئة المبكرة | من برنامج صباح النور | مع إسحق يونان بالفيديو

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن أعراض سرطان الرئة المبكر في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.