الكروشيه عبارة عن حياكة باستخدام إبرة خاصة لها شكل مختلف عن الإبرة العادية حيث تتميز بطرف منحني من الأعلى ويتم فيها استخدام مجموعة من الخيوط ذات أنواع مختلفة ومن خلال هذا المقال أنواع غرز الكروشيه وكيفية تعلمها وإتقانها سنتعرف علي العديد من المعلومات بشأن غرز الكروشيه.

استخدامات غرز الكروشيه وأهميتها بالنسبة لصانعيها

يتم عمل غرز الكروشيه باستخدام نوع من القماش يسمي الصوف أو الحرير والذي يتميز بأنواع متعددة وعدد كبير من الألوان المميزة التي تجذب العيون والقلوب لذلك نجد الكثير من الفتيات لديها هواية تعلم غرز الكروشيه بإتقان.

تستخدم تقنية غرز الكروشيه في صناعة عدد لا حصر له من المفارش والديكور المنزلي والملابس والأكسسوارات المنزلية والستائر و تزداد أهميتها مع الملابس الصوفية في فصل الشتاء وملابس الأطفال المواليد بسبب رسوماتها المميزة التي تجذب الأمهات لشرائها ويستخدم أيضاً في الأزياء سواء نسائية أو رجالية.

نشأة غرز الكروشيه وكيفية تعلمها وإتقانها

الكثير من الناس ليس لديه فكرة عن نشأة غرز الكروشيه حيث يعتقد بعض الناس أن الكروشيه نتج عن العادات التقليدية قديماً بسبب الحياة البدائية في شبه الجزيرة العربية وجنوب أفريقيا ولكن لا يوجد دليل قاطع علي أن هذه الحرف كانت تمارس في هذا الوقت قبل ظهورها في أوروبا في القرن التاسع عشر، من خلال هذا المقال المعروض بعنوان أنواع غرز الكروشيه وكيفية تعلمها وإتقانها سوف نتعلم ماهي الأنواع وكيفية التدريب علي كل طريقة.

أنواع غرز الكروشيه وكيفية تعلمها وإتقانها

يتواجد أنواع مختلفة من غرز الكروشيه والأساس فيها الغرزة السلسة ثم يليها عدد من الأنواع تختلف في تسميتها وطريقة عملها وهي كالتالي:

  1. الغرزة السلسة: هي أساس أي عمل في الكروشيه أي تعد الغرزة المبدئية وتتكون من عدة حلقات متتالية كل حلقة تسمي غرزة.
  2. الغرزة المنزلقة: تستخدم هذه الغرزة كخطوة ثانية بعد الغرزة السلسة بهدف إنهاء طرف شغل أو تزيين قطعة شغل برسمة معينة.
  3. غرزة نصف العمود.
  4. غرزة الحشو.
  5. غرزة البريد الثلاثية.
  6. غرزة البريد الرباعية.
  7. غرزة البريد الخماسية.
  8. غرزة البوكليت.

تقسيم أنواع الكروشيه حسب البلد أو غيرها.

  • الكروشيه الأيرلندي: يسمي بهذا الاسم نسبة إلي أيرلندا حيث تعد أيرلندا من أوائل الدول التي اشتهرت بفن الكروشيه والسبب وراء هذه الشهرة أن الكروشيه الأيرلندي يتميز بالألوان الناصعة والجذابة.
  • الكروشيه التونسي: هذا النوع يشبه التريكو وتكون لكل غرزة لفه تقابلها علي الصنارة علي عكس الكروشيه العادي تبقي غرزة واحدة علي الصنارة.
  • كروشيه براغ: عبارة عن شرائط طويلة تتشابك مع بعضها البعض بطريقة مميزة لتشكل القطعة المراد صنعها.
  • كروشيه فري فورم: يعتبر نوع من الكروشيه يستعمل في استغلال الخيوط الزائدة ولهذا السبب يكون عشوائي حيث نستخدم فيه ألوان وأشكال مختلفة ومميزة وغالباً ما يتم استخدامه في صنع البطانيات.
  • كروشيه فيليت: يعتبر نوع خاص من الكروشيه يحتوي علي باترونات خاصة ويتم شغله بطرق خاصة فقط بهذا النوع.

تشكيله لتعليم طريقة جميع أنواع الغرز الكروشيه وأشكالها وأسمائها للمبتدئين بالفيديو

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن أنواع غرز الكروشية في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ويمكنكم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، والتعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.