تمثل فترة التبويض مرحلة في غاية الأهمية حينما تريد السيدة أن تنجب أو تأجيل الإنجاب لهذا تبحث النساء عن كيفية حساب فترة التبويض عقب الدورة إذ يتم خلالها خروج البويضة الناضجة خارج المبيض، وعندما تخرج ويحدث لها تخصيب من قبل الحيوان المنوي يتكون حمل وعندما لا يتم تخصيب يتم إفرازها في صورة حيض، ومن خلال موقع أخبار حصرية سوف نتناول معكم تفاصيل وأسرار حساب أيام التبويض بعد الدورة بكم يوم من خلال حاسبة أيام التبويض بعد الدورة.

أيام التبويض بعد الدورة بكم يوم
كيفية حساب أيام التبويض بعد الدورة بكم يوم

كيفية حساب أيام التبويض بعد الدورة بكم يوم بالتفصيل

متي تكون فترة التبويض، قبل أن نعرض طريقة حساب فترة التبويض ينبغي الدراية ببعض المعلومات عنها، كما يلي:-

  • يطلق على الفترة التي يفرز بها إحدى المبيضين بويضة ناضجة مستعدة لكى يحدث لها إخصاب من قبب حيوان منوي، ونمو طفل بفترة التبويض، وبتكون هذه المرحلة مدروسة ومحسوبة لمتخصصي النساء، إذ تبدأ من اليوم 11 وحتى يوم 14 منذ بداية إفراز الدورة.
  • فمن منظور الأطباء اليوم الأول الذي تبدأ به الدورة هي بداية مرحلة تبويض جديدة.

إن الدراية بفترة التبويض وحسابها أمر هام للغاية، ويمكن معرفتها كم خلال الكثير من الأساليب، ومنها الإفرازات المهبلية والسوائل التي تنزل خلال هذه الفترة، أيضاً تلاحظ النساء بعض التغيرات المزاجية والجسدية على نفسها، وتكون الهرمونات الأنثوية ذات دور فعال فهذه التغيرات.

وعندما لا يحدث تخصيب للبويضة المنطلقة، حينها تنزل الدورة الشهرية، وتتحطم البطانة الرحمية المتكونة خلال تلك الفترة، يخرجون كل ذلك في صورة نزيف دموي، تمتد فترة النزيف لفترة تصل لثلاث سنوات، ويمكن وصولها لسبعة أيام، وحينها تبدأ مرحلة تبويض جديدة، وفترة دورة جديدة.

كيفية حساب أيام التبويض

أتفق الأطباء على وجود مخاطر كثيرة لوسائل منع الحمل على النساء إذ يتجنب العديد من الأطباء طرق منع الحمل وتتجه نسبة كبيرة من السيدات لحساب فترة التبويض لتجنب الحمل بحالة رغبتها فتأجيله وبناء عليه تزداد فكرة حساب فترة التبويض عقب الدورة، حيث توجد طرق مختلفة لحساب فترة التبويض وتتنوع من سيدة لأخرى ومن أهمها:

  • حساب متوسط فترة الدورة الشهرية ويبدأ باليوم الأول لفترة الدورة ويمثل اليوم الأول للحيض ويمثل اليوم الأخير للدورة الشهرية اليوم الذي تليه مرحلة الحيض القادمة.
  • تبدأ الإباضة قبل أسبوعين فيما يسبق الدورة الشهرية التي تليها فعندما يكون متوسط فترة الدورة الشهرية للسيدة ثمان وعشرون يوما تتم الإباضة غالباً باليوم الرابع عشر.

رغم أن مرحلة الخصوبة تصل لستة أيام إلا أن أخر ثلاث أيام تمثل الفترة الأعلى خصوبة وإمكانية الرزق بأطفال وتشمل يوم الإباضة واليومين فيما قبلها، بينما حين تكون فترة الدورة ثمان وعشرون يوما وتتم الإباضة خلال اليوم الرابع عشر فتبدأ مرحلة الخصوبة منذ اليوم التاسع وحتى اليوم الرابع عشر وتكون بالأيام الثاني عشر والثالث عشر والرابع عشر من مرحلة الدورة الشهرية حيث تمثل أكبر الأيام خصوبة وعندما يحدث جماع خلال أي يوم منهم حينها تصل نسبة الحمل فيما بين 27 – 33%.

في الغالب يصل متوسط الدورة الشهرية لدى غالبية السيدات لما يقارب 28 – 30 يوما رغم هذا قد تكون الدورة الشهرية لدى بعض السيدات أطول يوما فمثلا تتم الإباضة خلال اليوم الواحد وعشرون وتعد بالأيام العشرون والتاسع عشر والواحد وعشرون من فترة الدورة الشهرية أنشط الأيام خصوبة بينما حين تكون الدورة الشهرية أقل مثلا واحد وعشرون يوما تتم الإباضة خلال اليوم السابع وتعد الأيام السابع والسادس والخامس من مرحلة الدورة الشهرية أكثرها خصوبة.

طريقة حساب أيام التبويض بعد الدورة بكم يوم

ترتبط عملية حساب فترة التبويض عقب الدورة بالدراية بوقت الدورة الشهرية بصورة دقيقة في حالة السيدات صاحبات الدورة المنتظمة تتم الإباضة فيما يسبق أول الدورة الشهرية القادمة بحوالي أربعة عشر يوما، وتعد نفس الوقت الذي يتم به الحمل ويحبب ممارسة العلاقة الحميمة قبل وقت الإباضة بيومين أو يوم، وبهذه اللحظة نواجه مشكلة اختلاف طول الدورة الشهرية من سيدة لأخرى ولدى البعض تكون غير منتظمة، لهذا ينبغي التنويه بأن عمر الحيوان المنوي يصل لخمسة أيام في جسم النساء إذ حينما ترغب ف الإنجاب ينبغي ممارسة العلاقة قبل ثلاث أيام من بدأ فترة الإباضة.

جدول حساب أيام التبويض بعد الدورة بكم يوم

التغيرات التي تحدث خلال فترة التبويض

توجد الكثير من التغيرات التي تظهر أثناء مرحلة التبويض، ومنها ما يلي:-

  • أول الأمور وضوحا أثناء فترة التبويض هو الإفرازات المهبلية، حيث تصبح الإفرازات مطاطية، وكثيرة، ورطبة، ولزجة بصورة كبيرة.
  • ويمكن فحصها من خلال الأصابع، أي فحص مستوى مرونة الإفرازات ومقياس لزوجتها، حيث تكون الإفرازات بهذه المرحلة على أعلى مستوى من المطاطية، وتساهم هذه الصفات في مساعدة الحيوان المنوي للعبور والدخول للبويضة الجاهزة للتخصيب.
  • ترتفع حرارة الجسم بصورة طفيفة، لا يتم أخذها بعين الاعتبار.
  • يلاحظ الزوج ارتفاع رغبة المرأة الجنسية.
  • قد تشعر المرأة ببعض التقلصات البسيطة، وتكون تلك التقلصات متعلقة بإطلاق البويضة الناضجة خارج الحويصلة التي تحتويها داخل المبيض.
  • قد يرافق هذا حدوث انتفاخ بالبطن.
  • يمكن تقدم مرحلة التبويض أو تأخرها، تبعا للحالة المزاجية، فتتأثر بالاكتئاب، والقلق والتوتر، فتصبح قصيرة.
  • بعض السيدات يقمن بتفريق مرحلة التبويض عن طريق إفراز قطرات بسيطة من الدم، حيث تتسم باختلافها عن دماء الحيض وأيضاً لونها الأحمر الفاتح.
  • تبقى البويضة الناضجة يومين حتى يحدث لها إخصاب، وعندما لا يتم الإخصاب تصير غير قابلة للإخصاب.
  • تواجه بعض النساء تورم ووجع بالثديين.

أسباب تأخر عملية التبويض

لا تلاحظ الكثير من السيدات تأخر مرحلة التبويض وخاصة لعدم ترافقها مع أي علامات وبالأدق الفتيات لعدم وجود أهمية لهذه الفترة لديهن بينما تلاحظ النساء تلك العلامات وخاصة اللواتي ينتظرن حمل يلاحظن بشكل كبير تأخر فترة التبويض، ويرجع هذا التأخير للكثير من الظروف والعوامل والمسببات المحيطة وحينما يتم التخلص من تلك الأسباب ومعالجة الظروف يحدث انتظام لفترة التبويض ولا تتأجل وأهم تلك الأسباب هي:

1- الاضطرابات الهرمونية

تحدث بعض المشاكل الهرمونية لدى بعض النساء دون وجود أي أسباب وحينها قد يوجد خلل لدى الوظائف الهرمونية وينبغي هنا استشارة الطبيب لتعديل وتنظيم تلك الهرمونات ودورها أيضاً بالإضافة لأن عندما تقترب المرأة من مرحلة اليأس يترتب على هذا صعوبة بنشاط التبويض نتيجة تقلص حجم الهرمونات الكافية.

وينبغي في هذه الحالة الرجوع للطبيب وأخذ الكثير من العلاجات التي تتعلق بمثل تلك الحالات، كما تتضمن أيضا أشباه الهرمونات أو عناصر تشمل نفس المكونات الفعالة الموجودة داخل جسم الإنسان وتعمل على دعمها وبناء عليه تتم عملية التبويض.

2- معدل الدهون

قد تتعرض بعض النساء لانخفاض معدلات الهرمون بالجسم وحينها يصاب هرمون الإستروجين بالتقلص وتساعد الدهون على إفراز الجسم لذلك الهرمون ويعد المسؤول عن إجراء تلك العمليات والمهام الحيوية ونتيجة لهذه تصاب المرأة بتأخر فترة التبويض.

3- أخذ بعض العلاجات

أحيانا نتيجة تناول أدوية مضادة للاكتئاب بصورة مستمرة وبعض المشاكل النفسية أيضاً إضافة لعلاج السرطان يترتب على هذا تأخر فترة التبويض.

4- الرضاعة الطبيعية

تعد الرضاعة الطبيعية إحدى العقبات الطبيعية للحمل إذ تعد أول ستة شهور للرضاعة إحدى مسببات تأخر فترة التبويض وبعدها تبدأ فترة التبويض في الظهور.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *