تشعر جميع السيدات المقبلات على ولادة بالذعر والخوف الكبيرين بسبب تجربة الولادة وآلام المخاض، خصوصا حينما المرة الأولى للولادة لها أو حينما تمر بتجربة صعبة مع ولادة سابقة. حيث اصبحنا نسمع كثيرا عن طريقة إبر الظهر التي صارت إحدى الطرق الأكثر انتشارا للولادة بدون وجع. وفي السطور القادمة سنوضح جميع المعلومات ونجيبك عن كافة الأسئلة التي تأتي إلى ذهنك بشأن إبرة الظهر المستخدمة أثناء الولادة والولادة بدون وجع قبل أن تقرري الخضوع لهذه الطريقة.

إبرة الظهر المستخدمة أثناء الولادة فوائدها وأعراضها الجانبية
إبرة الظهر المستخدمة أثناء الولادة فوائدها وأعراضها الجانبية

ما هي إبرة الظهر

الإبيديورال أو إبرة الظهر، عبارة عن حقن بجرعات متكررة للمخدر الموضعي بمكان محدد بجانب النخاع الشوكي، والتي تقود بدورها لتخدير الأعصاب الخاصة بالمهبل والرحم أثناء عملية الولادة، وهذا بدون توقف سير الولادة بصورة طبيعية. وتساعد إبر الظهر بمنع الإحساس بوجع الولادة، أو ما يسمى بالولادة بدون ألم، وهذا برغم كون المرأة تكون بوضع وعي كامل طوال مدة الولادة والمخاض، وأيضا بلحظة ميلاد الطفل.

وينبغي أن تحقن المرأة بنبرة الظهر، من خلال أخصائي التخدير، والذي من الضروري أن يكون شخص مختص للغاية بهذه الطريقة، وفي الغالب يظل بجانب المرأة مع طاقم التوليد حتى تتم عملية الولادة بشكل آمن.

هل إبرة الظهر آمنة

لقد تمت كثير من الدراسات العلمية بهذا التخصص، وقد وضح أن إبرة الظهر آمنة للأم والطفل، وهذا للحصول على ولادة بدون وجع، وينبغي هنا التنبيه بكون إبرة الظهر لا تلمس بأي شكل الحبل الشوكي، وهي تبعد عنه كل البعد.

فوائد إبرة الظهر للولادة

تختلف تجربة الولادة والوجع المصاحب لها من سيدة لأخرى تبعا لبضعة عوامل ومنها المقدرة على التحمل، وحجم الطفل ووضعيته، ومدى قوة انقباضات الرحم خلال الولادة. لهذا يكون خيار التحكم بالألم أثناء الولادة يتنوع من سيدة لأخرى، حيث أن بضعة سيدات يملن للولادة الطبيعية، وبعضهن يملن للولادة القيصرية، والبعض يميل للولادة بدون وجع. وطبعا تكون إبرة الظهر كغالبية العلاجات الطبية الأخرى ذات الفوائد والآثار الجانبية. وفيما يأتي أبرز فوائد إبرة الظهر للولادة، سواء كانت كانت قيصرية أو طبيعية:

  • لا تشعر المرأة بأي ألم خلال فترة الولادة الطبيعية.
  • لا يصاحب هذه الطريقة أي شعور بالدوار خلال أو عقب الولادة الطبيعية.
  • بحالة أهمية الخضوع لعملية قيصرية لا تكون السيدة بحاجة لتخدير آخر، ولكن يكون امتداد لهذه الطريقة، والتي تعتبر من الطرق المنتشرة والأكثر أمانا وشيوعا للتخدير بالعملية القيصرية أيضا.
  • إحساس السيدة الحامل بالطمأنينة وفقا لوجود أطباء ولادة وتخدير وطاقم مساعد أثناء مدة التوليد.

أضرار إبرة الظهر للولادة

لا نستطيع القول بكون إبرة الظهر للولادة يمكن أن تقود لحدوث أضرار صحية للسيدة، ولكنه قد يترتب عليها بضعة آثار جانبية ومضاعفات خفيفة والتي يمكن السيطرة  عليها. والتي منها الغثيان. الدوار الناتج عن انخفاض ضغط الدم. فقدان السيطرة على المثانة أو صعوبة التبول. حكة الجلد. الصداع. الإمساك. رجفة. طنين الأذن وألم الظهر.

الآثار الجانبية لإبرة الظهر

يعتبر الهبوط المفاجئ في ضغط الدم إحدى أكثر الأعراض الجانبية لاستعمال إبرة الظهر بالتخدير، الأمر الذي يحدث بين 1-2% من إجمالي حالات الولادة. ولكن مع وجود دكاترة ولادة وتخدير وطاقم طبي مساعد يسهل التعامل مع الموضوع بشكل اسرع، وفي الغالب يتم السيطرة على مشكلة الضغط المنخفض والسيطرة عليها.

مضاعفات إبرة الظهر

من الأعراض والمضاعفات الأكثر انتشارا لاستعمال إبرة الظهر بالولادة، سواء ولادة قيصرية أو طبيعية، التالي:

  • الصداع المرافق لها.
  • هبوط ضغط الدم.

ولكن كلا منها يمكن السيطرة عليها ببعض الحلول البسيطة والسريعة من خلال الطاقم الطبي.

الممنوعات من استخدام إبرة الظهر

يمكن لغالبية السيدات استعمال طريقة حقن إبرة الظهر في الولادة بدون ألم، ما عدا بضعة نساء ممن لديهن أمراض صحية، وتكون كالتالي:

  • أمراض القلب.
  • الخضوع لجراحات بالظهر.
  • أمراض الدم.
  • حساسية تجاه بضعة مواد مخدرة مستعملة.

وبهذه الحالات ينبغي الرجوع لطبيب التخدير قبل اتخاذ قرار بشأن استعمال إبرة الظهر، حتى يحدد نوعية التخدير الملائم له.

سعر حقنة الإبيديورال

يتراوح سعر إبرة الظهر إلى 1000 جنيه مصري في بعض المستشفيات.

استخدام إبرة الظهر في الولادة بدون ألم – د. باسمة جمال الدين بالفيديو

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن إبرة الظهر المستخدمة أثناء الولادة في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *