إذا كنت تحاولين الإنجاب والخلفة وفي نفس الوقت فقد يكون من الفترات الصعبة هو الانتظار حتى يتم إجراء هذا الاختبار، ولمعرفة إذا كنت حامل ففي هناك بعض الأشياء التي تشعرين بها بعد فترة وجيزة من التبويض أثناء إجراء اختبار الحمل في المنزل بعد غياب الدورة الشهرية بيوم أو حتى بعد قضاء أيام قليلة، يعتبر الأفضل والأضمن من أجل تحديد ما إذا كان هناك حمل أن قد تتساءل الكثير من  النساء عن الأعراض المختلفة في وقت باكر مثل 4 DPO أو المعروف أيضًا باسم 4 أيام الإباضة الماضية، في الواقع  ومن المضمون هو أن عملية الحمل  تبدأ بالأعراض التي لديك حتى وقت انتهاء الدورة الشهرية بمعدل نصف شهر تقريباً  لكن الأدلة القصصية تشير إلى انه من الممكن وجود علامات في وقت مبكر دعونا نعرض نظرة بشكل أعمق عن هذا الموضوع عن اعراض الحمل بعد المنشطات.

اعراض الحمل بعد المنشطات المؤكدة في الأيام الأولي وأفضل وقت لإجراء اختبار الحمل
اعراض الحمل بعد المنشطات المؤكدة في الأيام الأولي

ما هو التبويض؟

هي المرحلة تمر بها الفتاه أثناء مرحلة الدورة الشهرية وهذا عندما يتم إطلاق البويضة الناضجة مما يمهد الطريق لإتمام عملية الإخضاب، تولد كل فتاه بالملايين من البويضات غير الناضجة التي تنتظر لفترة على إطلاقها عادة تكون متتالية واحدة تلو الأخري في الشهر الواحد، أثناء عملية التبويض تنتقل إلى اسفل قناة فالوب من أجل الالتقاء بالحيوان المنوي حتي تتم عملية التخصيب، بالنسبة للكثر من النساء الذين يتمتعون بالصحة تحدث عملية التبويض بشكل عام بمعدل مرة واحدة شهريا من بداية الدورة الشهرية.

أعراض التبويض

أن كانت مرحلة الدورة الشهرية منتظمة لديك من السهل جدا معرفة إتمام فترة التبويض أم لا أما في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية هذا يجعل من الصعب معرفة والتأكد من اعراض التبويض، ومن الأعراض الكثيرة لمعرفة مراحلة التبويض ما يلي:

  • راقبي باستمرار درجات الحرارة في كل يوم أثناء الصباح بمجرد ارتفاع درجة الحرارة فهذه علامة من علامات إتمام عملية التبويض.
  • عملية الإفرازات المهبلية فأن زادت هذه الإفرازات عن المعدل الطبيعي وأصبحت لونها اصفر متماسكة بشكل غير عادى تعتبر علامة من علامات التبويض.
  • وهناك العديد من الاختبارات التي من الممكن إجرائها بسهولة للتأكد من هذه العملية بسهولة.

ما هي منشطات الحمل

وهي عبارة عن أخذ بعض الأنواع من المنشطات (اعراض الحمل بعد المنشطات) من أجل العمل على تنشيط المبايض في الإسراع في عملية الحمل فتعمل المنشطات على زيادة الهرمونات الخاصة بالحمل، أولا يقوم الطبيب بالكشف عن هرمون الحمل لديك وهذا باستخدام السونار، حيث يقوم بمعرفة نسبة المبايض ويحدد الكمية اللازمة لحدوث الحمل، في العادي يلجا الكثير من الأطباء لتناول أدوية محددة مثل الحبوب أو أخذ الحقن بأنواعها المختلفة سواء كانت تحت الجلد أو في العضل.

وبعد الوصول للهدف وهذا يتضح للطبيب من خلال رؤية المبايض بالحجم الذي يراه الدكتور مناسب يقوم بتجهيز الحقنة التفجيرية والتي تسبب بعض الآلام من الممكن التخلص منها تدريجياً عن طريق تناول المسكنات، وإن قام الدكتور بالحقن المجهري يقوم بتلقيح البويضة ويزرعها في الرحم ثم تقوم المرأة بعد فترة بإجراء اختبار الحمل للتأكد من نجاح العملية.

ماذا يحدث في أول فترات الحمل؟

  • الحمل هو مرحلة مبكرة جدا في المرحلة الاصفرية من الدورة أو الوقت بعد إطلاق البويضة.
  • إذا تم إخصاب البويضة التي تم إطلاقها أثناء الإباضة فهذه خطوة مبكرة نحو الحمل.
  • إذا تم تخصيب البويضة بواسطة خلية منوية عند الإباضة ستتحول البويضة الملقحة إلي البيضة الملقحة في النهاية ستنتقل البيضة الملقحة عبر قناتي فالوب لتشق طريقها لتصبح توتية أو كيسة اريمية هذه هي المرحلة الأولي للجنين.
  • عندما ينغرس جنين في بطانة الرحم فأنت تعتبر حاملا لطفل في بطنك.
  • لكن كل هذا يستغرق يكون الإخصاب إذا حدث قد حدث للتو والبويضة المخصبة بدأت للتو رحلتها نحو الرحم.
  • من الطبيعي أن يكون لدى النساء وعي متزايد بأي تغيرات جسدية عندما يحاولن بنشاط الحمل.
  • قد تعاني بعض النساء من الأعراض في وقت مبكر لكن لا تقلقي إذا لم تشعري بالحمل بالضبط لأنك من الناحية الفنية لستِ كذلك.

ما هي اعراض الحمل بعد المنشطات في الأيام الأولي؟

قد تبدأ بعض النساء في الشعور بأعراض خفيفة عند الحمل ولكن من المرجح أنك ستحتاج إلى الانتظار بضعة أسابيع تشمل الأعراض المبكرة للحمل التي قد تبدأ في ملاحظتها ما يلي:-

  • تشنجات
  1. قد تشمل الأيام الأولى من الحمل تقلصات في البطن، ومع ذلك فهذه أيضًا علامة على أنكِ قد تكونين في بداية دورتك الشهرية.
  • مراقب
  1. قد يكون هذا نزيفًا عند الانغراس ويحدث عادةً بعد حوالي 6 إلى 12 يومًا من إخصاب البويضة، حيث تحتاج البويضة إلى وقت للسفر إلى الرحم قبل أن تتمكن من الزرع قد ترغب في التحدث إلى طبيبك إذا بدأت في التبقع في الساعة  لأنه من غير المحتمل أن يكون بسبب نزيف الانغراس.
  • غثيان
  1. هذه علامة شائعة أثناء الحمل وينتج عن ارتفاع مستويات الهرمون التي تشعر بها كثيراً في الفترات الأولي من الحمل.
  • رقة الثدي

قد يصبح ثدياك حساسين بسبب التغيرات الهرمونية هذه أيضًا علامة على أنكِ قد تكونين في بداية دورتك الشهرية، تعد الدورة الشهرية الفائتة أكثر علامات الحمل فمن المحتمل أن يكون لديك حوالي 9 إلى 12 يومًا قبل أن تختبر هذه العلامة، وتشمل الأعراض الأخرى التي قد تواجهها خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ما يلي:

  1. الشعور بالأعياء.
  2. كثرة الإصابة بالبرد والسعال.
  3. حدوث بعض الانتفاخات الشديدة.
  4. الرغبة الشديدة في تناول الطعام.
  5. الإحساس بتقلب المزاج.
  6. الصداع الدائم والمستمر لفترات طويلة.
  7. حدوث إمساك والشعور بعدم الارتياح.
  8. احتقان بالأنف والرغبة الشديدة في الاحتكاك بها.
  9. الإفرازات المهبلية (بنية من المهبل مع رائحة المسك في حالة الحمل).
  10. كثرة التبول.
  11. عدم الراحة بسبب رائحة أو طعم معين عن طريق الفم.
  12. الرغبة في تناول الطعام بكثرة.
  13. ظهور البثور وحب الشباب.
  14. الغثيان في الصباح.
  15. تغيرات في درجة الحرارة.

من المهم أن تنتبه جيدا لجسمك أثناء تغيره وتحدث إلى طبيبك إذا كان لديك أي أسئلة أو مخاوف بشأن أعراض الحمل المبكرة.

ما هو أفضل وقت لإجراء اختبار الحمل؟

إذا كنت تحاولين الإنجاب فمن الطبيعي أن تشعري بالملل في الفترة الأولي للحصول على هذه النتائج والتي سوف تظهر النتائج الأكثر دقة بشكل أفضل من اليوم الأول للدورة الفائتة حتي نصف الشهر، قد يكون من الأفضل الانتظار لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل بعد الحمل قبل إجراء الاختبار إذا لم تكن الدورة الشهرية منتظمة لديك، قد تحتوي بعض اختبارات الحمل على المعلومات المحددة للاختبار الذي تجريه تحقق من العبوة الموجودة في الاختبار قبل أخذه.

هل يمكنني أن أكون حاملاً وأجري الاختبار سلبيًا؟

إذا جاءت نتيجة اختبار الحمل وكانت النتيجة سلبية وما زلتي تعتقد أنك حامل نتيجة الأعراض التي تشعين بها  فهذا تعتبر إشارة لك، ومن ممكن بالتأكيد بالتأكيد ربما تكون حامل ولكن يكون الاختبار في وقت مبكر يتطلب الأمر منك قضاء بعض الوقت في هذا الحمل من أجل إنتاج المزيد من الهرمون.

يمكنك الذهاب إلي طبيبك من أجل إجراء الاختبار للتأكد من صحة الاختبار بالحمل الإيجابي، نادرًا ما تشير اختبارات الحمل الإيجابية إلى شيء آخر غير الحمل بما في ذلك مشكلة في المبايض أو السن يأس أو تناول دواء يحتوي على هرمون hCG، ونتمنى أن يحظى المقال علي إعجابكم وفي انتظار الرد علي جميع أسئلتكم.

التعليقات

  1. وجع اسفل البطن الجهه اليسري بعد فترة التبويض بكام يوم يستمر معي كل يوم هذا الوجع و دلوقتي فاضل 4ايام علي الدورة ..هل هناك شيئ يقلق ام هناك حدوث حمل ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.