هل تشعر بفقدان الشهية وترغب في معرفه معلومات لمعالجة هذا الفقدان؟ سنقدم لكم بعض المعلومات حول عقاقير فقدان الشهية وبعض الطرق لعلاجها، هيا بنا نتعرف علي المعلومات والتفاصيل الهامة حول عقاقير فقدان الشهية وطرق لعلاجها، وفي الحقيقة يوجد الكثير من الأدوية التي تساعد علي فتح الشهية وتشمل أدوية فقدان الشهية، ولكن تعالوا معنا لنتعرف علي الآثار الجانبية من أدوية فقدان الشهية.

الآثار الجانبية من أدوية فقدان الشهية

وهي كالتالي:-

دواء أستات الميغوستيرول

في الحقيقة دواء أستات الميغوستيرول هو من الأدوية تساعد علي تحسين وفتح الشهية وهذا علاج هرموني وهو احد أشكال هرمون البروجيستيرون الدوائية، وفي الواقع يتم استعماله في بعض الحالات المتقدمة من فقدان الشهية وبالأخص عند مرضي الكانسر والإيدز، وأيضا نستخدم هذا العلاج في بعض حالات كانسر الثدي وبطانه الرحم ويؤخذ علي هيئه حبوب علاجيه أو علاج سائل، ويوجد لكل دواء آثار جانبيه والآثار الجانبية لهذا الدواء هي:

  1. أضراب المعدة.
  2. تغير المزاج.
  3. الأرق عند النوم.
  4. عدم خروج الماء من الجسم.
  5. تغيرات السكر في الدم.
  6. زيادة خطر تكون خثرات الدم.

دواء أوكساندرولون

علاج أوكساندرولون هو أحد علاجات الستيرويدية وقد يؤثر علي المعدة وبعض العمليات في الجسم ومنها الزيادة في الشهية والوزن بشكل مبالغ، وخصوصاََ بعد العمليات والأمراض المزمنة التي قد تؤدي إلي النقصان في الوزن بشكل كبير وبتالي فقدان الشهية أيضا، والآثار الجانبية التي قد يؤدي إليها:

  1. مشكلات خاصه بالبشرة مثل حب الشباب.
  2. الخشونة في الصوت.
  3. الشعرانية.
  4. الأضراب في الهرمونات.
  5. تغير المزاج.
  6. أضراب المعدة.
  7. ارتفاع أنزيمات الكبد..

دواء درونابينول

دواء درونابينول يعتبر أحد أدويه مجموعة الكانابينويد التي تساعد علي فتح الشهية عند مرضي الكانسر والإيدز ويساعد أيضا في تخفيف القئ والغثيان بعد علاج الكيماوي، وهو عباره عن كبسولات علاجيه وله آثار جانبيه ومن ضمنها:

  1. التشوش.
  2. الشعور بالدوخة.
  3. الهلوسة

أن هذه الأدوية هي الأدوية الوحيدة المصدق عليها من قبل الهيئة الغذائية والدواء لمعالجه فقدان الشهية، ولكن يوجد بعض الأطباء من الممكن ان يستخدموا أدوية أخري أحيانا مثل: علاج ميرتازابين وهذا احد مضادات الاكتئاب أو الأدوية الستيرويدية مثل البريدنيزون والديكساميثازون.

العلاجات التي تفقد الشهية وكبار السن

في الواقع يعتبر استخدام أدوي’ فقدان الشهية لكبار السن غير مثبوت من هيئه الغذاء والدواء العالمية خطوره اثارها عليهم ويؤدي استعمال الميغوستيرول إلي زيادة خطر التخثر الوريدي العميق والسمية التي تضر بالحياة وبالأخص عند كبار السن المصابون بأمراض الكلي والأمراض المزمنة، وربما يزيد تناول دواء درونابينول وخاصه عند كبتر السن إلي التشنجات العصبية والرغبة الكبيرة في النوم، ولذلك لا ينصح باستخدام أي دواء لكبار السن دون الرجوع إلي الطبيب، من الممكن ان تتبع بعض الطرق هذه التي قد تساعد في فتح الشهية عند كبار السن:-

  1. غير مستحب أجبارهم علي تناول الوجبات الكبيرة فمن الأفضل تناولهم لوجبات صغيره تحتوي علي كل ما هو نافع ومفيد لهم مثل الفيتامينات والمعادن والبروتينات والدهون الجيدة مثل الأفوكاد، المكسرات وزيت الزيتون والألبان وغيرهم.
  2. من المستحب تناول الطعام معهم وعدم تركهم بمفردهم لتخفيف الشعور بالوحدة.
  3. من الأفضل تقديم وجباتهم المفضلة في أفضل شكل.
  4. أن وجدت مشكله بالفم مثل الجفاف فيجب نصحه باستخدام الغسول وتنظيف الأسنان بطريقه جيده وتناول اللبان الخالي من السكريات قبل تناول الوجبات.
  5. أن تم وحود صعوبة في المضغ فمن الأفضل تقديم السوائل لهم والعصائر والحليب.

من أسباب فقدان الشهية

إليكم بعض أسباب فقدان الشهية المزمنة:-

  • أسباب مرضية

من المعلوم ان الإصابة ببعض الأمراض قد تؤدي إلي فقدان الشهية مثل : أمراض الكبد والمرارة، مرض الانسداد الرئوي، الإيدز، الكانسر، الخرف، فقدان حاستي الشم والتذوق، وجميع الأمراض المزمنة.

  • اتخاذ بعض الأدوية

من الممكن ان تناول بعض الأدوية قد يؤدي إلي، فقدان الشهية كأثر من الآثار الجانبية مثل: الأفيونات.

  1. بعض المضادات الحيوية.
  2. العلاج الكيماوي.
  • نقص بعض الفيتامينات

من المعروف ان النقص الحاد في بعض الفيتامينات يؤثر علي فقدان الشهية مثل:-

  1. الزنك فيؤدي نقص الزنك إلي مشكلات عديده ومن ضمنها فقدان الشهية وتساقط الشعر وعدم التأم الجروح.
  2. فيتامين ب١ يؤدي نقص هذه الفيتامينات إلي فقدان الشهية بشكل كبير وفقدان الوزن والأضراب في الجهاز العصبي.

مشكلة فقدان الشهية وأسبابها بالفيديو

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن الآثار الجانبية من أدوية فقدان الشهية في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *