الأدوية التي تمنع الرضاعة الطبيعية سنقدمها خلال موقعنا، إذ تعتبر الرضاعة الطبيعية إحدى الأمور المفيدة للطفل حيث يمتلئ لبن الأم بالعديد من الفيتامينات التي يتطلبها جسم الطفل أثناء هذه المرحلة بحياته، وبناء عليه من الهام مراعاة الأم لمعرفة هذه الأدوية التي تمنع الرضاعة الطبيعية.

الأدوية التي تمنع الرضاعة الطبيعية
الأدوية التي تمنع الرضاعة الطبيعية

هل كل الأدوية التي تتناولها الأم تمر على لبن الرضاعة

بالعديد من الحالات ينتقل أي تأثير للأدوية بدمك للبن الثدي، ولكن يختلف معدل انتقال الدواء لحليب الثدي إذ توجد بعض الأدوية التي تبلغ نسبة بسيطة وأخرى تصل بنسبة كبيرة. لذلك ينبغي أن تنتبه الأم لما تأخذه من أدوية أثناء وقت الرضاعة وأن تعرف العلاجات التي تمنع الرضاعة الطبيعية.

الأدوية التي تمنع الرضاعة الطبيعية

تعتبر فترة الرضاعة إحدى أصعب الفترات التي تتطلب خلالها معرفة المرأة بالأطعمة والأدوية التي ينبغي ابتعادها عنها لكي لا يتأذي الطفل ولا تتحول له من خلال اللبن. وبناء عليه حينما تشعر المرأة بأي من المشكلات الصحية أثناء فترة إرضاع الطفل بشكل طبيعي، فينبغي الرجوع للطبيب المختص قبل أخذ أية أدوية، ومن أبرز هذه الأدوية التي ينبغي الابتعاد عنها خلال فترة الرضاعة الطبيعية ما يلي :

أدوية الغدة الدرقية

تعد علاجات الغدة الدرقية إحدى الأدوية التي لا ينبغي أخذها إلا مع إشراف الطبيب، وذلك نظرا لكون تأثيرها ينتقل لحليب الأم، وقد يؤثر بصورة كبيرة في حجم اللبن الموجود بالثدي وبناء عليه يضر بصحة الطفل وذلك ما يجبر الأم على الاتجاه للرضاعة الصناعية. وينبغي ذكر أنه من الهام التحكم بمعدل الغدة الدرقية للنساء المرضعات إذ أن تناقص معدل هرمون الغدة الدرقية قد يؤثر سلبيا في إنتاج الحليب.

كما أنه يوصى بالقيام بأي فحص أو معالجة للغدة الدرقية عن طريق استعمال اليود المشع خلال الرضاعة الطبيعية، وحينما يلزم الأمر يمكن استعماله ولكن ينبغي توقف الأم عن الإرضاع الطبيعي ورجوعها عقب فترة. لكي يستطيع الجسم التخلص من أضرار اليود المشع.

أدوية الالتهابات والفطريات

يمكن القول بشأن الأدوية الخاصة بعلاج الفطريات والالتهابات المهبلية قد تؤثر ببعض هرمونات الجسم، وذلك بدوره يترتب عليه لتناقص كمية الحليب وقت الرضاعة.

العلاج الكيميائي

ينصح العديد من الأطباء بأهمية تجنب الأم للأجهزة الإشعاعية وأخذ العلاج الكيميائي، لكي لا تنتقل بضعة مواد إشعاعية ضارة لحليب الأم.

مضادات الحساسية

من أكثر العلاجات التي تتحول للطفل عن طريق الرضاعة الطبيعية هي علاجات الحساسية وخصوصا حساسية الجلد أو الأنف أو الصدر، حيث أن المواد الفعالة بهذه الأدوية قد تتسرب لحليب الأم وتلحق الضرر بالطفل وتسبب له العديد من الدوخة والنعاس.

حبوب منع الحمل

تعد حبوب منع الحمل إحدى الأدوية التي تتضمن هرمون البروجستين وهو ما يزيد من خطر الإصابة لقرحة المعدة.

أدوية الاحتقان

العديد من الأطباء ينصحون بأهمية الحرص على أخذ علاجات الاحتقان، إذ أنها إحدى الأدوية التي ينتج عنها قلة بمستوى اللبن بثدي الأم أثناء وقت الرضاعة كدواء البيسدوفدرين. كما وضح بضعة أطباء مختصين بالنساء والتوليد لأهمية تجنب تناول الطعام المحتوي على مواد حافظة كالسجق، البسطرمة، اللانشون، واللحوم المجمدة وغيرها من أطعمة.

أدوية الجهاز الهضمي

يفضل للمرأة المرضعة أن تلجأ للملينات التي تتكون من ألياف، ويكون هذا وفقا لجرعة معينة حتى لا يحدث إسهال للطفل الرضيع.

المضادات الحيوية

ينبغي الحذر قبل أخذ أية مضادات حيوية للمرأة المرضعة، حيث يفضل الرجوع للطبيب بشأن مدى إمكانية أخذ أدوية مضاد حيوي خلال الرضاعة الطبيعية، إذ أن هناك بضعة مضادات مسموح بها والبعض الآخر غير مسموح بأخذها.

الأدوية الآمنة خلال فترة الرضاعة الطبيعية

بعد أن تعرفنا على الأدوية الممنوع تناولها خلال الرضاعة الطبيعية، فأن ينبغي معرفة الأدوية الآمنة أثناء فترة الرضاعة وتكون كالتالي:

مسكنات الألم

  • اسيتامينوفين، تيلينوم وأدوية أخرى.
  • إيبوبروفين، أدفيل، موترين آتي بي وغيرها.
  • نابروكسين، نابروسين، للإستعمال قصير المدى فقط.

الأدوية المضادة للميكروبات

  • فلوكونازول، ديفلوكان.
  • ميكونازول (مونيستات 3) ويستعمل بكمية معينة.
  • كلوتريمازل (ميسيليكس، لوتريمين) يستخدم بكميات محددة.
  • بنسلين،مثل أموكسيسيلين، وأمبيسلين.
  • سيفالوسبرين، مثل سيفاليكسين.

عقاقير إزالة الاحتقان

جميع الأدوية التي تشمل مادة فعالة تحتوي بيسودوفدرين، كالوزيرتيك، والسودافيد، ينبغي تناولها مع إشراف الطبيب حيث من شأنها هذه الأدوية أن تقلل مستوى إنتاج الحليب للأم.

الأدوية الممنوعة للأم أثناء الرضاعة الطبيعية بالفيديو

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن الأدوية التي تمنع الرضاعة الطبيعية في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.