تنميل اليدين وعلاجها بالأعشاب، يراود البعض من الناس الشعور بالتنميل الدائم في اليد أو المتقطع علي شكل نوبات تأتي من حين لآخر، وكثير يصاحب هذا التنميل ألما وثقلا في الزراع ينتج عنه عدم القدرة علي تحريك الأطراف، إذا كنت تعاني من هذه المشكلة ،سنطرح عليك في هذا المقال بعض الأسباب التي ينتج عنها التنميل، وبعض الحلول ولكن إذا كان التنميل بصورة دائمة ومؤلمة لابد من استشارة طبيب مختص خاصة إذا كان التنميل في اليد اليسرى لان هذه الحالة هي إشارة لنوبة قلبية، وإليكم أيضا أسباب التنميل المستمر للأطراف، أسباب تنميل اليدين وطرق العلاج.

أسباب تنميل اليد وكيف يمكننا معالجتها بشكل سريع وفعال
الأسباب الشائعة لتنميل اليدين وعلاجها بالأعشاب

أسباب تنميل اليدين وعلاجها بالأعشاب

  • أولا: ميل العمود الفقري أو الانزلاق الغضروفي، وفي هذه الحالة لابد من استشارة طبيب مختص.
  • ثانيا: الأمراض العضوية، بعض الفحوصات تؤكد أن التنميل عند بعض المرضى ناتج عن أمراض عضوية مثل السكر والقلب وغيرها من الأمراض الوراثية، وفي حالة تكرار التنميل لأصحاب هذه الأمراض لابد من استشارة الطبيب.
  • ثالثا : زيادة الوزن والإرهاق، أن عدم الحصول علي قسط كافي من الراحة وكذلك زيادة الوزن بشكل غير طبيعي ينتج عنهما بعض تنميل اليدين والالتهاب بالقناة الرسغية.
  • رابعا : الضغط علي الأعصاب، مثال الجلوس بشكل خاطئ لفترة طويلة بضغط علي أعصاب اليدين، وكذلك الضغط علي أعصاب الرقبة بشكل خاطئ يؤدي إلي تنميل اليدين.
  • خامسا: الضغط علي الأوعية الدموية، يحدث ذلك عندما ينام الشخص بطريقة غير صحيحة ينتج عنها خلل بالعمود الفقري أثناء النوم، كما أن الضغط علي الأوعية الدنوية ينتج عنه بعض المخاطر الأخري، ومنها فقد الأكسحين في الأنسجة الداخلية لليدين، والتنميل ولكن هناك بعض التمارين والأعشاب التي تقلل من حدة التنميل وأبرزها:-

ممارسة الرياضة

تعمل الرياضة علي تقليل تنميل اليدين والتخلص منها نهائياً، وهذا يرجع عند الممارسة لها في مده لا تقل عن ربع ساعة يومياً وهناك أنوع كثيرة من الرياضة أبسط ما فيها المشي وله فوائد صحية كبيرة علي كثير من الأمراض.

الزيوت الطبيعية

الزيوت الطبيعية تساعد كثيراً في حلول مشكلة تنميل اليدين، وهذه الزيوت من مزيج زيت الزيتون وجوز الهند، ومع تركهما قليلا علي النار حتى يتم تدفئتهما، وثم يتم تدليك اليدين بهم وهذا يساعد في تنشيط الدورة الدموية صورة صحية وجيدة ويخلص اليدين من الشعور بالتنميل بها.

القماش المبلل

يمكن أن نصع قماش في ماء دافئ، ويستخدم عايز اليد لأنها تعمل علي ارتخاء العضلات والأعصاب معاً ويخلص اليدين من التنميل المفاجئ لها.

تحليل السكر والهيموجلوبين

هناك بعض الأمراض المسببة لتنميل اليدين بصورة مستمرة مثل السكر والأنيميا، لذلك يشترط الأطباء العلاج بقيام تحاليل نسبتي السكر والهيموجلوبين في الدم.

الكركم

يحتوى الكركم علي مركب الكركمين وهذا يساهم في عمل تدفق الدم في الجسم، واحتوائه علي مضادات للالتهابات يساهم في التخلص من الشعور بالتنميل أو التخلص منها، هناك أنواع من الحبوب مصنوعة من الكركم وهذا يساهم بجزء كبير في حل مشكلة تنميل اليدين  ولكن يشترط أن تؤخذ تحت إشراف الطبيب.

القرفة

يوجد بالقرفة كميات كبيرة من المواد الغذائية عالية القيمة مثل المنجنيز والبوتاسيوم وفيتامين ب، وهذا يساهم بجزء كبير من تدفق الدم إلي اليدين، وينصح بتناول كوب من القرفة الساخنة عند الإحساس بالتنميل وهذا إذا كان لم يكن السبب مرض عضوي.

نصائح للتخلص من تنميل اليدين والقدمين

إليكم متابعينا أبرز النصائح للتخلص من تنميل اليدين والقدمين وهي كالتالي:-

  • تجنّب البقاء في وضعية واحدة وقتًا طويلًا.
  • تجنّب الكافيين والكحول، وذلك لدورهما في تثبيط نشاط الدورة الدمويّة.
  • تناول المزيد من الفواكه الطازجة والخضار الورقية الخضراء، وتجنّب الأطعمة الجاهزة أو المكرّرة.
  • حافظ دائمًا على شرب الكميات المناسبة من الماء، وذلك لأن الجفاف يضعف الدورة الدموية.
  • ابتعد عن التدخين ومنتجات التبغ المختلفة، لأنها تضرّ في الجهاز العصبي لديك.
  • حافظ على ارتداء الأحذية المناسبة لقدميك، لأن الكعب العالي والأحذية الضيقة يمنعان من تدفّق الدم للقدمين.
  • في حال كان لديك فائض من الوزن، يفضّل أن تخسره، لأن الوزن الثقيل يصعّب على الدورة الدموية الوصول إلى كافة الخلايا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *