في الآونة الأخيرة حظيت مواقع جوجل الكثير من البحث من مواطني المملكة العربية السعودية حول الاستعلام عن الأسماء الممنوعة في السعودية وذلك من قبل الأحوال المدنية 1443، حيث هناك بعض الأسماء التي تم حظرها من دائرة الشؤون المدنية، وذلك لتنظيم إجراءات تسجيل المواليد والتأكد من التزامهم بالقواعد والشروط التي قد حددتها الشريعة الإسلامية، وقد هدف القانون على الحاجة إلي الحفاظ بالهوية الإسلامية حتي لأيام فقدها.

الأسماء الممنوعة للبنات في المملكة من الأحوال المدنية

فقد استخدمت المملكة هذا النظام منذ أكثر من سنوات، وكان غرضها ما هو إلا أن تقوم بتحريم استخدام اسماء معينة الخلط بين المعاملات الرسمية، كما أنهم لم يقوموا بنشر الأسماء التي قد يؤدي معناها إلى اسم غامض أو دنئ قد يؤدي إلى أنها تتعارض مع الشريعة الإسلامية، فهناك الكثير من الأسماء الممنوعة في المملكة العربية السعودية للبنات حديثي الولادة ومن الأسماء الآتي :-

( نبية، المملكة، ملكة، مملكة، تبارك، نردين، مايا، ليندا، بسملة، تولين، ارم، ناريج، رتال، ساندي، راما، رندا، تالين، ايلان، الاس، اينار، لوران، ملكتينا، لارين، كبريال، لورين، ناريس، يارا، ايلين، سيتاف، بولاند، تيلاج، بره، ابرار، ملاك، ايمان، بيان، بسيل، ريلام، لارا، نانسي، كارمن).

وصرحت الأحوال المدنية أن أسماء الإناث الأكثر شيوعاً بين المواليد هي “ملك وحور وديم وورد وكيان وليان ونورة وترف وغنى وريما”، أما عن الأكثر شيوعاً في اسماء الولاد هم ” فهد، علي، خالد، سلمان، محمد، عبدالله، عبدالعزيز، سعودي، عبدالرحمن، سلطان”

شروط اسماء المواليد في السعودية

فيما يلي سنقوم بشرح الشروط الأسماء:-

  • لا يمكن أن يكون الاسم مركب مثل فهد طلال، نور العيون.
  • لا يكون الاسم من الأسماء الممنوعة أو من المعاني المذمومة، أو مهين أو حتي حزين.
  • ومن ضمن الشروط ألا يكون اسمه من الرسل أو الأنبياء أو الملائكة.
  • لا يجوز أن يكون اسمه اسم من اسماء الله أو من اجمل أسمائه.
  • ألا يكون اسمه أحد الأسماء المغطاة للجان أو الشياطين.
  • لا يجب أن يكون الاسم من الأسماء القديمة مثل توتو سوسو.
  • لا يجب أن يكون من اسماء فرعون أو تيتان.
  • ألا يكون الاسم شرك مثل عبدالرسول، أو عبد النبي…الخ.
  • لا يحتوي على ألقاب مثل الحج أو السيد أو الشريف.
  • وصرحت وكالة وزارة الداخلية بأنه لا توجد قائمة بها اسماء محددة ممنوعة ولكن هناك معايير لاختيار الأسماء، وتكون الأسماء نظامية ولا بد أن يسجل الاسم مجردا من الألقاب.

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن الأسماء الممنوعة في الأحوال المدنية في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات. ويمكنكم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث. كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News. والتعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *