تعتبر العلاقة الحميمة المرضية والمنتظمة لكلا من الزوجين واحد من أهم وسائل السعادة الزوجية، والطريقة الأفضل للإشباع العاطفي والتجاوب النفسي بين الطرفين. ولكن طبعا تظل هناك قواعد حتى تتم العلاقة بإطار مفيد وغير ضار. فبضعة أزواج قد يبالغون بالقيام بالعلاقة الحميمة بشكل كبير ومتكرر، فهل الإفراط في العلاقة الحميمة يؤثر على صحة الجسم.

الإفراط في العلاقة الحميمة يسبب مشاكل ولا لا
الإفراط في العلاقة الحميمة يسبب مشاكل ولا لا

الإفراط في العلاقة الحميمة يسبب مشاكل ولا لا

هل يجوز ممارسة العلاقة الزوجية كل يوم في بعض الحالات، قد يترتب على المبالغة بممارسة العلاقة الحميمة ببعض التأثيرات السلبية بالجسم. ونطلق عليها أضرار كثرة الجماع. ولكن ينبغي أولا ان نعي متى يمكننا أن نطلق لفظ كثرة بمعدل ممارسة العلاقة الحميمة بين الشريكين. حيث ينبغي أن نعرف أن القيام بالعلاقة الحميمة بصورة يومية، لا يمكننا أن نسميه كثرة ممارسة، فهذه تعتبر متطلبات طبيعية تختلف من فرد لآخر.

ولكن من الهام أن تكون العلاقة الحميمة بغرض إشباع الرغبة الجنسية، وألا تكون لتعويض مشاعر كالخوف أو الشعور بالوحدة أو الاكتئاب، أي يمكننا القول بكون الرغبة الجنسية الحقيقة تعتبر مؤشر لاحتياج الجسم للعلاقة الحميمة. ولذلك لا يمكن أخذها كمصدر لأي مشاكل بصحة الجسم، وبهذا نكون أجبنا عن التساؤل بشأن كثرة ممارسة العلاقة الحميمة هل يؤثر بشكل سلبي ولا لأ.

أضرار كثرة الجماع

يمكننا اختصار الأضرار المحتملة لكثرة الجماع بالتالي:

  • الشعور بالتعب الجسماني والإجهاد، وعدم المقدرة على ممارسة الأنشطة اليومية.
  • التعرض للالتهاب والتورم ببعض الأحيان بالأعضاء التناسلية للنساء، بسبب كثرة الاحتكاك، خاصة حينما تعاني السيدة من جفاف المهبل، أيضا يمكن تعرض العضو الذكري للتورم والاحمرار.
  • التعرض لالتهاب بمجري البول لدى السيدة أحيانا، حيث أن التعرض لالتهابات الجهاز البولي لدى السيدة يتعلق بالعلاقة الحميمة لحد كبير.
  • التعرض لآلام بأسفل الظهر لدى السيدات.
  • التعرض لمشكلات بالبروستاتا لدى الرجال.
  • تناقص كفاءة الجهاز المناعي بسبب إفراز هرمون البروستاجلاندين، وهو الهرمون الذي يؤدي دورا أساسيا بالوصول للنشوة الجنسية لدى الجنسين.
  • قد ينتج عن العلاقة الحميمة العنيفة المكررة لأضرار حقيقية حينما تكون السيدة حامل، هذه الأضرار قد تؤدي للإجهاض بالشهور الأولى بالحمل.
  • فقد القيمة النفسية والعاطفية للعلاقة الحميمة خاصة لدى السيدات.

فوائد كثرة الجماع

فكما توجد أضرار للإكثار من العلاقة الحميمة توجد أيضا أضرار، نوضحها هنا:

  • زيادة الترابط النفسي بين الزوجين، بشرط مراعاة الطرفين لرغبات كل طرف وطاقته الجسمانية.
  • سهولة النوم والاسترخاء، فالقيام بالعلاقة الحميمة تعتبر من أقوى طرق التخلص من الأرق، تبعا لإفراز هرمون السيروتونين الذي يكسب الشعور بالاكتفاء والسعادة.
  • حرق السعرات الحرارية بكفاءة، فالقيام بالعلاقة الحميمة تشابه القيام بتمرينات رياضية بدنية.
  • زيادة فرص حدوث حمل.

أسباب عدم الرغبة في العلاقة الزوجية

ومنها الآتي:-

التوتر والقلق

تعتبر العوامل النفسية من العوامل الأساسية وراء اختفاء الرغبة لدى العديد من الأزواج والزوجات، فمن اتجاه الرجال فقد يكون هذا نتيجة شعورهم بالخوف من كونهم لن يستطيعوا الانتصاب، لذلك يتراجعون من العلاقة الحميمة، وأيضا من القيام بالمداعبات والتقبيل، مما يقلل بدوره من معدل ممارسة العلاقة ، بينما السيدات فيكون الأمر النفسي بسبب الخوف من ألم العلاقة، فيترتب عليها النفور منها.

الإجهاد

قد يترتب على التعب والإرهاق عدم إقبال الزوجين على العلاقة الحميمة، فكلا الزوجين لديه مهامه التي تستمر طوال الأسبوع، ولكن حينما لا يضع الزوجان حدودا واضحة بين متطلبات الحياة الزوجية ومهام العمل حينها يصعب العثور على مساحة للحياة الخاصة، وبالنهاية يترتب عليه التفكير بالمسؤوليات والمشكلات المالية.

الخلافات الزوجية

وجود مشاكل بين الزوجين يؤثر بالطبع على مشاعر كلا الطرفين.

الأفراط في العلاقة الجنسية مع الدكتور أسامة غطاس بالفيديو

عدد مرات ممارسة العلاقة الحميمة

تختلف عدد مرات ممارسة العلاقة الحميمة، باختلاف المراحل العمرية لكلا الزوجين كالتالي:-

  • مرحلة العشرينات، يمكن ممارسة العلاقة الحميمة كل يوم.
  • مرحلة الثلاثينات، يتم ممارستها كل يومين علي الأقل.
  • أما باقي المراحل العمرية الأعلى الأربعينات فيما أعلي ، يفضل ممارستها مرة واحدة في الأسبوع.

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن الإفراط في العلاقة الحميمة في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *