مع رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠، الإقامة المميزة في السعودية بالشروط الجديدة والتي بدورها تطمح أن تخلق المملكة بيئة جاذبة للاستثمار وتحقق طفره اقتصادية كبيره، تغير من واقع وحال المواطن السعودي، أوجب ذلك تغيير العديد من الأنظمة المتبعة داخل المملكة العربية السعودية وعلي رأسها نظام الإقامة، حيث أن نظام الكفاله كان النظام الوحيد المتبع الذي بدوره لا يمنح المستثمر الأجنبي أن يحصل على الإقامة إلا من خلال كفيل.

الإقامة المميزة في السعودية
الإقامة المميزة في السعودية

الإقامة المميزة في السعودية

لكن السلطات السعودية استحدثت نظام الإقامة المميزة حتي تجذب راس المال الأجنبي وأغنياء العالم للإقامة والاستثمار فيها، بعد موافقه جميع الجهات التشريعية داخل المملكة تم إصدار نظام الإقامة المميزة والذي يعطي الحق للأجانب بالإقامة والاستثمار والتملك والعديد من المزايا من خلال ما نص عليه القانون حتي تكون السعودية منطقه جذب استثماري ونمو اقتصادي في المنطقة، ووفقا للمنصة الحكومية التابعة لمجلس الشئون الاقتصادية والتنمية فقد تم تحديد نوعين فقط للإقامة المميزة.

الإقامة الغير محدده

والتي تمنح طوال العمر دون التقيد بعدد معين من السنوات والتي تمنح نظير رسوم معينه تدفع مره واحده بالعمر وقدرت هذه الرسوم بـ 800.000 ريال سعودي.

 الإقامة المحددة

والتي تمنح لمده عام واحد فقط قابل للتجديد وتم تقدير رسوم لها بقيمه 100.0000 ريال سعودي، هذه المبالغ تكون نظير العديد من المميزات التي يتمتع بيها حامل الإقامة المميزة دون غيره من الوافدين ومنها

  • إقامة الوافد داخل الأراضي السعودية ومن يعولهم من الأزواج والأبناء ممن لم يتجاوز سن ٢١عام.
  • يمكن لمن يحصل علي إقامة مميزه أن يحصل علي تأشيرات الأقارب سواء كانوا الآباء والأجداد بنوعيهم والأولاد والأحفاد وكذلك الأخوة والأخوات وأولادهم، ويمكنه أيضا استقدام العمالة المنزلية التي يحتاج لها.
  • امتلاك وسائل المواصلات الخاصة سواء كانت للاستخدام الشخصي لو لخدمه استثماراتهم.
  • امتلاك العقارات المختلفة والتي تخدم أعمال المستثمرين سواء كانت عقارات للسكن أو لأعمالهم الاقتصادية ويستثني من ذلك امتلاك العقارات بمكه المكرمة والمدينة المنورة وبعض الأماكن الحدودية وعوضا عن هذا يعطي حق انتفاع يصل إلي ٩٩ عام بكلا من مكه المكرمة والمدينة المنورة.
  • يمكن لحامل الإقامة المميزة العمل  بالقطاع الخاص وأيضا الانتقال من عمل إلي اخر باستثناء بعض الأعمال التي تحظر علي غير السعوديين بنص القانون.
  • كما يمكن أن يغادر الأراضي السعودية والعودة إليها ذاتيا.
  • استخدام ممرات المطارات الخاصة ب السعوديين.

هذا كله دون إغفال بعض الرسوم المقررة علي الوافدين غير السعوديين، ولكن لمن تمنح كل هذه المزايا؟

حددت السلطات السعودية الشروط التي يجب توافرها لمن يرغب في الحصول علي الإقامة المميزة صح:-

  • ان لا يقل عمره عن ٢١ عام.
  • ان يكون لديه جواز سفر غير منتهي.
  • ان يقدم ما يعرف بالملائمة المالية.
  • ان يكون سجله الجنائي نظيف ولم تثبت إدانته بأي جرائم.
  • يقدم شهادة صحية معتمده تثبت خلوه من أي أمراض معديه لا تزيد مدتها عن ٦ اشهر.
  • يتم دفع قيمه رسوم الإقامة المميزة بطريقه السداد مره واحده.

لا يعطي نظام الإقامة المميزة حقوق مساويه لحقوق المواطن السعودي ولكنها تعطي المميزات التي تم النص عليها حصرا في النظام كما أنها لا تعطي مزايا للزواج من السعوديين ويتم ذلك من خلال القانون الخاص بالزواج من السعوديين، كما أنهم غير معفيين من الضرائب إنما يخضعون لنظام الضرائب المعمول به داخل المملكة،كما أن نظام الإقامة المميزة لا يعطي الحق في الحصول على الجنسية السعودية.

إذن نظام الإقامة المميزة جاء ليحقق رؤية أرادتها المملكة العربية السعودية لنفسها حتي تكون رائده في المجالات الاقتصادية والتنموية بشكل عام، وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن الإقامة المميزة في السعودية في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *