كيف تتخلصين من ندبات حب الشباب بين عشية وضحاها؟، هل يمكنك التخلص من الندوب بين عشية وضحاها؟، يمكن أن تساعد العلاجات الطبيعية في تقليل ظهور ندبات حب الشباب، والجدير أن حب الشباب أمر شائع ومحبط للغاية، وفي الغالب يترك ندبات مزعجة على الوجه يمكن أن تثير القلق لدى المراهقين والبالغين، وقد أظهر العلاج الاحترافي لندبات حب الشباب نتائج ممتازة ولكنه يحتاج من ستة إلى ثمانية أسابيع حتى يعمل، وإليكم أبرز الوصفات الطبيعية للتخلص من ندبات حب الشباب.

التخلص من ندبات حب الشباب

التخلص من ندبات حب الشباب
التخلص من ندبات حب الشباب

في الحقيقة ليس هناك جرعة سحرية للحصول على بشرة متألقة وخالية من الندبات بين عشية وضحاها، ولكن ربما هناك أدوات تجميل ممتازة يمكن أن تخفي ندبات حب الشباب، ولكن إذا كنت تريد بشرة متألقة، فإن روتين العناية بالبشرة المنتظم هو المفتاح، ولكن يجب أن يقترن هذا بنظام غذائي صحي ونظام تمارين رياضية جيد وتقنيات تخفيف التوتر لتجنب ظهور حب الشباب في المقام الأول والحصول في النهاية على بشرة صافية وصحية.

فيما يلي بعض الطرق الشائعة للتخلص من ندبات حب الشباب، سيستغرق ذلك وقتًا، لذلك يجب أن تكون منتظمًا وجادًا، قم دائمًا بإجراء اختبار رقعة خلف شحمة أذنك للتحقق مما إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أي من هذه المكونات كالتالي:-

العسل والقرفة

ثبت أن معجون العسل القرفة يقلل من  ظهور حب الشباب، وبصرف النظر عن كونها مضادة للبكتيريا، فإن هذه المكونات تقلل الالتهاب والاحمرار، ولتحضير هذا القناع يجب خلط ملعقتين كبيرتين من العسل مع ملعقة صغيرة من القرفة، ثم ضعي المعجون بعد تنظيف وجهك، واشطفي القناع بعد 20 دقيقة.

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة والفلافونويد والعفص، والتي يمكن أن تقاوم البكتيريا المسببة لحب الشباب بشكل فعال جداً وتقلل الالتهاب، وأيضًا يمكن أن يؤدي وضع الشاي الأخضر على الجلد إلى تقليل إنتاج الدهون المفرط ويمنع نمو البكتيريا المسببة لحب الشباب، يمكنك استخدام كرة قطنية لتطبيق الشاي الأخضر على المنطقة المصابة، وكذلك إن شرب الشاي الأخضر بانتظام يمنع ظهور حب الشباب.

جل الصبار

يمكن أن يؤدي وضع جل الصبار على المنطقة المصابة بحب الشباب وتركه طوال الليل إلى قتل البكتيريا الضارة وتقليل الالتهاب، ويمكن أيضاً أن يزيد من تدفق الدم إلى بشرتك ويجعلها متوهجة، ومن المعروف أيضاً أن جل الصبار له خصائص التئام الجروح.

خل التفاح

يحتوي محلول بنسبة 50:50 من خل التفاح والماء على خصائص قوية مضادة للجراثيم تساعد في التخلص من حب الشباب، فهو يحتوي على أحماض عضوية فعالة تقتل البكتيريا المسببة لحب الشباب وتزيل الالتهاب، كما يمكن لأحماض اللبنيك الموجودة في خل التفاح أن تقلل بشكل كبير من ظهور ندبات حب الشباب.

غسول الوجه

يؤدي تطبيق غسول الوجه أو المستحضر الذي يحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي وبيتا هيدروكسي إلى تقشير خفيف ويكشف عن بشرة منتعشة تحتها، إن الاستخدام المنتظم لأحماض ألفا هيدروكسي وبيتا هيدروكسي على الوجه يقلل من ظهور ندبات حب الشباب والتصبغ غير المتكافئ.

تقشير الجلد

تقشير الجلد والأمصال المحتوية على فيتامين سي لها تأثير تفتيح ندبات حب الشباب في حوالي ثلاثة أسابيع فقط، هذه المنتجات متاحة بدون وصفة طبية في الصيدليات.

زبدة الكاكاو

تعمل زبدة الكاكاو كمرطب رائع له خصائص تفتيح، مما يساعد على تلاشي ندبات حب الشباب وتفتيح لون البشرة، خذي زبدة الكاكاو وضعيها بالتساوي على وجهك، واتركيها طوال الليل واشطفي الوجه في صباح اليوم التالي.

ماء الورد

يساعد ماء الورد على تليين النسيج الندبي وتفتيح الندبات عن طريق تجديد خلايا الجلد، واستخدم ماء الورد يوميًا للحصول على أفضل نتائج.

زيت اللوز

زيت اللوز غني بفيتامين هـ والأحماض الدهنية، فهو يرطب ويشفي الأنسجة المصابة بالندبات، وذلك عن طريق وضع زيت اللوز مباشرة على الندوب.

الخيار

يعد الخيار مكونًا طبيعيًا رائعًا لعلاج ندبات حب الشباب لاحتوائه على فيتامينات ومعادن مختلفة مفيدة للبشرة، حيث يقلل الخيار من ظهور الندبات ويقلل من الالتهابات و يشفي البشرة ويلطفها.

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي مضاد للبكتيريا ويحارب ظهور حب الشباب والالتهابات والندوب، كما أنه يقلل من الاحمرار، بصرف النظر عن ما سبق، فإن زيت جوز الهند وفيتامين هـ وزبدة الشيا ومستخلص بذور العنب وحزم الثلج وعصير الليمون قد يخفف بشكل كبير ندبات حب الشباب على الوجه.

كيف تتخلصين من ندبات حب الشباب الشديدة؟

تشمل العلاجات الأكثر فعالية للتخلص من ندبات حب الشباب الشديدة ما يلي:-

  • التقشير الكيميائي: يتضمن استخدام مواد كيميائية قوية (أحماض) لإزالة الطبقة الخارجية من الجلد وتقليل ظهور الندبات، وهي تتوفر بدون وصفة طبية.
  • حقن البوتوكس: وهي فعالة للغاية لندبات حب الشباب مع تجعد الجلد حولها، حيث يمكن معالجة هذه المناطق المجعدة بحقن (البوتوكس) لتحسين مظهر الجلد.
  • تسحيج الجلد: يتضمن الإجراء إزالة الطبقة العلوية المتضررة من الجلد بفرشاة سلكية سريعة الدوران أو عجلة بسطح خشن، وتساعد هذه الطريقة على إزالة الطبقة العليا من الجلد، والتي تظهر فيها ندبات حب الشباب بعمق.
  • Microneedling: يستخدم هذا قلمًا صغيرًا محمولًا أو بكرة مرصعة بالإبرة لثقب الجلد على سطح الندوب، بينما يشفى الجلد المثقوب، فإنه يصنع الكولاجين ويقلل من ظهور ندبات حب الشباب عن طريق تنعيم الجلد.
  • تقشير الوجه بالليزر: يتضمن الإجراء إزالة الطبقة العليا من الجلد للكشف عن خلايا الجلد السفلية الأصغر سنًا لتقليل ظهور الندبات، و هذا يجعل سطح الجلد أكثر تناسقًا.

تحدث مع طبيب أمراض جلدية لتحديد أفضل علاج لندبات حب الشباب، وفي النهاية نتمنى أن يحظي مقال التخلص من ندبات حب الشباب علي إعجابكم، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *