علاج التهاب البول عند الحامل حيث تتعرض الكثير من السيدات الحوامل الالتهاب في البول، وبالتالي لا تعرف أسباب حدوث هذا الأمر والتهاب البول يكون عبارة عن دخول البكتيريا إلى داخل جسم المرأة في الجهاز البولي، وبالتالي يتسبب في حدوث العدوى ويحدث الكثير من الالتهابات عند السيدة الحامل، لأن الجنين يقوم بالضغط على المثانة، وبالتالي يتسبب في تسرب البول ويتسبب فيه نمو البكتيريا، ولهذا سوف نتعرف على كافة التفاصيل التي تتعلق بالتهاب البول عند المرأة الحامل.

التهاب البول عند الحامل
التهاب البول عند الحامل

أسباب التهاب البول عند الحامل

  • يحدث التهاب في البول عند المرأة الحامل بسبب بكتيريا تعرف باسم البيلة الجرثومية ولا تتسبب في حدوث أي أعراض، وبالتالي إذا لم يتم علاجها تتسبب في إصابة هذه المرأة بالتهاب في المثانة أو إصابة الكلية.
  • قد يحدث التهاب في الإحليل الحاد أو التهاب المثانة والإحليل يعرف باسم مجرى البول أو حدوث التهاب الحويضه والكلية بسبب انتقال البكتيريا إلى مجرى الدم أو إلى المسالك البولية مثل الحالب.

أعراض التهاب البول للحامل

  • توجد بعض الأعراض الهامة التي تظهر عند السيدات الحوامل في حالة التهاب البول مثل وجود ألم وحرقان أثناء التبول والإحساس بالرغبة إلى كثرة التبول أكثر من المعتاد.
  • وجود دم أو مخاط في البول مع الإحساس بتشنجات وألم أسفل البطن والإصابة بالحمى أو القشعريرة.
  • وجود ألم أثناء الجماع وخاصة الاستيقاظ من النوم مع وجود تغير في لون البول أو يصبح له رائحة كريهة مع وجود ألم أو ضغط في المثانة.

أفضل العلاجات المنزلية لالتهاب البول

يوجد بعض العلاجات المنزلية الطبيعية التي تساعد على تقليل التهاب المسالك البولية وتستخدم في عملية الشفاء وهي كالآتي:

  1. يجب شرب الماء بكميات كبيرة، لأنه يساعد على تقليل الالتهابات ويساعد على التخلص من البكتيريا.
  2. الاهتمام بتناول عصير التوت البري لأنه يمنع التصاق البكتيريا في بطانة الجهاز البولي ويمنع الإصابة بالعدوى، وتقلل فرص الإصابة بالتهاب البول عند المداومة على تناوله.
  3. الاهتمام بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات والعناصر المفيدة لصحة الجسم وخاصة فيتامين سي والتوت البري يساعد على علاج المسالك البولية لدى النساء.

كيف يمكن للحامل علاج التهاب المثانة العصبية ومشكلة التبول اللاإرادي؟ | بالفيديو

علاج التهاب البول

  • يجب المحافظة على النظافة العامة للجسم والاهتمام بالتخلص من البول بشكل متكرر لمنع تراكم البكتيريا.
  • يجب التبول بعد الجماع الجنسي، لأنه يساعد على منع انتشار البكتيريا وتنظيف المهبل من الإمام إلى الخلف لمنع انتشار البكتيريا.
  • يجب استخدام زيت القرنفل لأنه يحتوي على مضادات تقاوم الفيروسات والفطريات ونمنع حدوث التهاب في المسالك البولية، حيث يتم وضع القليل من زيت القرنفل علي الجسم، وبالتالي يفضل عدم استخدامه إلا بعد مراجعة الطبيب المعالج.
  • الاهتمام بارتداء ملابس خفيفة وقطنية وتخفيف هذه المنطقة بشكل دائم واستخدام منتجات النظافة للتخلص من البكتيريا الضارة بشكل دائم.

مضاعفات التهاب البول للحمل

  • في حالة عدم الاهتمام بعلاج المسالك البولية لدى النساء يتسبب في حدوث الولادة المبكرة وتعفن الدم أو الإصابة بعدوي الكلى.
  • في حالة انتشار العدوى إلى المسالك البولية ثم إلى الكليتين يتسبب في حدوث تسمم في الحمل أو حدوث ارتفاع في ضغط الدم وانهيار خلايا الدم الحمراء.
  • قد يحدث نقص في عدد الصفائح الدموية والإصابة بمتلازمه الضائقة التنفسية الحادة أو الإصابة بفقر الدم.
  • وفي بعض الحالات يمكن أن تنتقل العدوى إلى الجنين وبالتالي يتسبب في حدوث مضاعفات شديدة، لهذا يجب على الحامل عدم تجاهل التهاب البول وإخبار الطبيب المعالج للتخلص من البكتيريا الموجودة في الجسم.

معلومات مهمة عن التهابات البول أثناء الحمل – د. احمد حسين بالفيديو

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن التهاب البول عند الحامل في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *