التخطي إلى المحتوى

الحالات الطبية التي يمكن أن تحاكى الخرف، ولكن دعونا نتحدث عن الخرف وحقائق رئيسيه عنه وما هي أسباب الخرف وكيف يمكننا الابتعاد والحماية من هذا المرض الخطير، الخرف هو متلازمه بمعنى انها تلازم المريض طوال حياته حيث أنها تسبب بحدوث تدهور في الذاكرة والتفكير والسلوك والقدرة على الاضطلاع بالأنشطة اليومية، والشائع في المجتمع  أن الخرف يصيب كبار السن  من الدرجة الأولي ولكنه لا يمكننا القول عنه انه حاله أساسية من الشيخوخة أو زيادة السن  . حيث يوجد في العالم حوالى 50 مليون مصابين بهذا المرض  ومن المتوقع حدوثه  أن يتضاعف ويزداد هذا العدد بقدوم عام 2050.

يعد الخرف من أهم وأكثر الأسباب التي تصيب المسنين بعدم القدرة على  ممارسه الحياه الطبيعية وتغير حياتهم الطبيعية إلى الأسوأ، من المعروف أن الخرف هو حاله طبيه مزمنه ومن الصعب علاجه وفى بعض الحالات المتأخرة يستحيل علاج هذا المرض، حيث أن هناك حالات تشبهه الخروف وتختلف الأطباء على تشخيص هذه الأمراض تشخيص سليم وصحيح.

الحالات الطبية التي تحاكى الخرف

  • صدمه الرأس.
  • مشاكل الرؤية والسمع.
  • اضطرابات القلب والرئتين.
  • اضطراب الهرمونات.
  • أعراض هذا المرض تتنوع ما بين أعراض إدراكية وأغراض نفسيه .
  1. التغيرات الإدراكية

من علامات التغيرات هي فقدان الذاكرة وغالباً ما يلاحظه الشريك أو الأشخاص المقربين، أو صعوبة التفكير وعدم قدره الشخص على حل المشكلات أو إيجاد لها حلول، ومن التغيرات أيضاً الاضطراب وعدم الإحساس بالمكان والزمان، حيث صعوبة التعامل في المواقف والمهام المعقدة.

       2. التغيرات النفسية

من التغيرات النفسية التي تصيب المريض هي تغيرات في الشخصية حيث تتبدل الشخصية من شخص طبيعي إلى شخص متوتر وليس لديه القدرة في التعامل مع الآخرين، والشعور بالاكتئاب والشعور بالقلق وأحياناً ما يظهر منه سلوك غير لائق وغير طبيعي ليس على المعتاد منه.

  • في أي وقت يمكننا زياره الطبيب أو متى يجب علينا زياره الطبيب.
  • يجب علينا زياره الطبيب إذا شعرت أو أحد من البيئة المحيطة بك شعر أو بداء يظهر عليه هذه المشاكل والأعراض السابقة.

كيف يجب علينا تجنب أو الوقاية من هذا المرض الخطير؟

لا توجد طريقه مؤكده لمنع الإصابة من الخرف ولكن دعونا نتبع خطوات سليمه وصحيحة وصحية لتجنب هذا المرض، يجب علينا دائما أن يظل العقل نشط وفى حاله جيده من التفكير، يجب علينا ممارسه الرياضة لمى يكون الجسم نشيط وفى حالة وشكل جيد، الإقلاع أو الامتناع عن الأشياء الضارة للجسم مثل التدخين، الحصول على ما يكفى من الفيتامينات، اتباع نظام غذائي سليم وصحي، ويجب علينا علاج الأمراض الأخري وليس الإهمال بها، الابتعاد عن الاكتئاب والأشياء والمواقف المزعجة، الاهتمامات بالأمور التي تحسن من نفسيه الإنسان إلى الأحسن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *