التخطي إلى المحتوى

دائما تسعي المملكة العربية السعودية إلي إعطاء الموطن أو الموظفين في القطاعين العام والخاص علي اهتمام بالي، حتي في الحد الأدنى للأجور من أجل توفير كافة السبل والخدمات إليكم للعيش حياه كريمة، إلي جانب ذلك أن يتم تنظيم قواعد العمل بشكل مباشر مع الموظفين وأصحاب الأعمال بما يصب علي الاقتصاد، كما أنه من الأمور التي لاقت اهتمام بالغ في كل الأوقات وكافة الأحوال، لذلك تتدخل السلطات في وضع حد أدني لأجور الموظفين وعلي صاحب العمل دفع هذه المبالغ بشكل شهري كحد أدني بدون أي نقصان، ومن خلال موقع أخبار حصرية سنوافيكم متابعينا علي الفئات المشمولة بالحد الأدنى للأجود في السعودية ومتي سيتم تطبيق هذا الإجراء وما هي شروطها.

الحد الأدنى للأجور في السعودية 1443

أوضح السيد وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، المهندس أحمد بن سليمان الراجحي إلي رفع الحد الأدنى للأجور في المملكة في نطاقات إلي 4 آلاف ريال، بدلا من 3 آلاف ريال، ليكون بذلك هو أقل راتب يمكن الحصول عليه الموظف السعودي.

رفع الحد الأدنى للأجور في السعودية

أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، بعد قرار الوزير أحمد الراجحي برفع الحد الأدنى للأجور إلي 4 آلاف ريال سعودي أنه يشترط لاحتساب العمال السعوديين ضمن نسبة التوطين في برنامج نطاقات لابد من حصول العامل الواحد عن أجر شهري لا يقل عن 4 آلاف ريال سعودي، علي أن يتم احتساب العامل الذي يحصل علي راتب شهري 3000 ريال سعودي بواقع نصف عامل فقط من نسبة التوطين، وبالنسبة للعاملين الذين يحصلون علي رواتب أقل من 3 آلاف ريال سعودية لم يتم احتسابهم في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج نطاقات.

موعد اعتماد الحد الأدنى للأجور في السعودية

يبدأ من يوم الأحد الموافق 6 – 9 – 1442 هـ ومن الجدير بالذكر أنه تم سريان رفع الحد الأدنى للأجور في برنامج نطاقات بما لا يقل عن 4000 ريال.

الفئات المشمولة بقرار الحد الأدنى للأجور في السعودية

أما عن الفئات التي يشملها قرار رفع الأجور في السعودية وهما كالتالي:-

  • الموظفين العاملين بدوام كامل من السعوديين.
  • مما لديهم إعاقة وقادرون علي العمل.
  • مما يعملون بدوام جزئي بشكل دائم.
  • العاملين في المملكة بنظام العمل المرن.
  • أيضًا الطلاب العاملين بدوام جزئي بصفة مستمرة في المملكة.

آلية تنظيم واحتساب الأجور الشهرية

هناك بعد الآليات والضوابط التي يتم من خلالها احتساب الأجور الشهرية في السعودية لكافة الفئات المشملولة في القرار الصادر من وزير التنمية، وهي كالآتي:-

  • يحتسب الأجر الشهري للعامل السعودي ضمن نسبة التوطين في برنامج نطاقات بواقع عامل واحد في حالة حصوله علي راتب شهري لا يقل عن 4 آلاف ريال سعودية، ويحتسب بواقع نصف عامل في نسبة التوطين في حالة حصوله على 3 آلاف ريال سعودي كراتب شهري، ولا يحتسب من يقل راتبه الشهري عن 3 آلاف ريال سعودي ضمن نسبة التوطين.
  • العاملون بدوام جزئي يتم احتسابهم ضمن نسبة التوطين ببرنامج نطاقات بواقع نصف عامل سعودي بشرط تسديد الاشتراكات الخاصة بالتأمينات الاجتماعي وحصوله علي راتب 3000 ريال سعودي ولا يحسب العامل في أكثر من كيانين في نسبة التوطين.
  • العامل السعودي صاحب الإعاقة القادر علي العمل يتم احتسابه في نسبة التوطين عن 4 عمال سعوديين مع مراعاة القرارات الوزارية المتعلقة ببرنامج مواءمة بشرط تسديد اشتراكات التأمينات الاجتماعي وبحد أدنى لراتبه الشهري 4 آلاف ريال سعودي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *