لا شك أن الغذاء يرتبط مباشره بحالتك البدنية والصحية والنفسية، فهو الوقود الأوحد لك لمدك بالطاقة التي تحتاجها، فمن الممكن من خلاله التحكم في طاقه الجسم ومن ثم توظيف هذه الطاقة في مكانها الصحيح، ومن هذه الفكرة تم استخدام الغذاء كعلاج، فكما علمنا من مقالنا السابق عن حميه الكيتو أنها كانت في الأساس علاج لمرضي الصرع من خلال تقليل تناولهم الكربوهيدرات يمكنهم تخفيف حده التوترات العصبية في الدماغ، وعلي نفس المنوال يتم تخفيف آثار مرض التوحد (الحمية الغذائية للتوحد) أيضا من خلال الغذاء وقبل أن نتعرف على التغذية المناسبة لمرضي التوحد تعال لنتعرف علي مرض التوحد نفسه.

يوصف التوحد بأنه الاضطرابات العصبية السلوكية المعقدة ومن أهم صفاته ضعف في القدرة على التواصل الاجتماعي وتنمية المهارات اللغوية، ووجود سلوكيات متكررة ويعاني الأطفال من مشكلة في فهم ما يعتقده الآخرون ويشعرون به، وهؤلاء الأطفال يجدون صعوبة في التعبير عن احتياجاتهم وأنفسهم بالطرق المتعارف عليها من كلمات أو من خلال تعبيرات الوجه واللمس، وتظهر الأعراض عادةً منذ الولادة حتي ٣ سنوات وقد تظهر الأعراض فجأةً عند بلوغ الطفل عمر يتراوح من ١٦ حتي ٣٨ شهراً على الرغم من النمو بشكلٍ طبيعيٍ في البداية، وفي بعض الأحيان لا تظهر أعراض اضطراب التواصل عند بعض الأشخاص، وقد أثبتت الدراسات أن الذكور أكثر عرضه لهذا المرض ٤ مرات أكثر من الإناث.

إطعام مرضي التوحد ليس بالأمر الهين لأنهم لا يتناولون أي طعام قد تنحصر الأطعمة التي يتناولونها في ٣ أطباق لا اكثر، كما أنهم يتخوفون من أي تغيير في طعامهم كما أنهم يتأثرون بلون الطعام وملمسه وقوامه وحرارته، وندخل في تفاصيل علميه عن حميه مرضي التوحد لأن بالمعرفة تستطيع أن تقدم المساعدة لمريض التوحد وما بحثت انت عن هذا الموضوع إلا وهناك من تحبه وتود مساعدته ونحن من منبع الحب أيضا نقدم لكم هذه المعلومات.

فوائد الحمية الغذائية وكيفية تقسيم الأطعمة من منظور حمية الشمال الغذائية لجسم مثالي
الحمية الغذائية للتوحد

 الحمية الغذائية للتوحد الخالية من الغلوتين والكازين

الكثير من مرضي التوحد قد يكونوا لديهم متلازمه تسرب الأمعاء وهي تسرب كلا من الكازين والغلوتين غير المهضوم إلى مجرى الدم وعند وصولها للمخ تؤدي إلي اضطرابه، وهي بروتينات تؤثر على الأداء الخاص بالجهاز العصبي والذي بدوره يؤثر علي وظائف العقل لمرضي التوحد، لذلك يعتمد هذا النظام علي نزع الغلوتين والكازين من النظام الغذائي إلى تحسين سلوكيات المصابين بالتوحد.

الحمية الغذائية للتوحد

الكازين يوجد هذا البروتين في الحليب ومشتقاته أما الغلوتين فهو البروتين الموجود في القمح والشعير والشوفان نقوم بحذف الحليب وجميع مشتقاته من الوجبات الغذائية، ثم نراقب الطفل إذا كان هناك تحسن ملحوظ فنقوم بحذف القمح والشعير والشوفان من قائمه وجباته، ومن مشاكل هذه الحمية أنها لا ترتبط بوقت معين أو الوصول لهدف محدد ثم ينتهي العمل بها وإنما هي حميه أبدية، حيث أنها تدوم ما دامت الحياه فاي تغير فيها قد يحدث انتكاس في حاله المريض، وعندما يتناول الطفل أي من هاتان المادتان فقد تنشئ منه رده فعل عكسية متمثله في نشاط مفرط أو سلوك عدواني وهلوسة وأحياناً طفح جلدي، الخمول والكسل، البكاء أو إصدار أصوات تشبه الأنين.

قد يحدث لهم تعلق عاطفي، ازدياد مرات التبول والتبرز، الألم والتألم، فعند ظهور هذه الأعراض قد يكون مؤشر علي خلل الحميه و بالتالي الرجوع لها من جديد ويمكن أن ينتهي الكازين من الجسم خلال أسبوعين أما الغلوتين فقد يأخذ وقت يتراوح من ٥ إلي ٧ اشهر حتي ينتهي من الجسم تماما.

الأطعمة التي يمكن تناولها

حليب الصويا المسموح به فقط من جميع أنواع الألبان يمكن لمريض التوحد تناول الخبز المصنوع من النشا، البطاطا، الذرة، الأرز، والخبز المصنع الخالي من الجلوتين الأرز بدون الشعيرية، النشا، حبوب الذرة، الجريش، البسكويت الخالي من القمح، الجلاتين، الفطائر الخالية من الحليب ومشتقاته الجلوتين، المايونيز المصنع من الخل المسموح به، الزيوت النباتية، الدهون، جميع الفواكه وعصائرها، جميع اللحوم، الدواجن، الأسماك، المحار، البيض، البازلاء، الفاصولياء الجافة، الفول السوداني، السكر الأبيض، العسل، جوز الهند، الدبس جميع الخضراوات الموجودة سواء طازجة أو معلبة ما عدا الممنوع.

الأطعمة التي تمنع عن مريض التوحد

  • جميع الأطعمة المضاف إليها القمح والشعير والشوفان.

أي خبز مصنوع من الحبوب الممنوعة، الجاودار، النخالة، المثبتات الجلوتينية، اللحوم المعلبة أو المصنعة، الحلويات أو الكيك المصنع من الحبوب الممنوعة أو الخل الأبيض المقطر، الفاكهة المكثفة مثل الفطائر المحشوة بالفواكه، الأجبان، المعكرونات المصنوعة من الشوفان، الشعير، القمح، النخالة والتي تحتوي على الحليب ومشتقاته.

بالإضافة إلي جميع الحلويات، ملح الطعام، البهارات، النكهات، الألوان، الصلصة، البيكنج صودا، البيكنج باودر، الشطة الحارة، الخل الأبيض، المثبتات، الصلصات المضاف إليها الجلوتين، بعض أنواع العلكة، الشيبس، يجب قراءة القائمة الموجودة في أي منتج غذائي والتأكد من عدم احتوائه على الكازين أو الغلوتين.

علامات التحسن بعد الاستمرار في الحمية

بعد تطبيق هذه الجميع يمكنك ملاحظه بعض التغيرات الإيجابية في مريض التوحد ومنها:-

  • تجد أن معدل التركيز والانتباه لديه في ازدياد تدريجياً، حيث أصبح يكثر من حالات الهدوء والاستقرار والتي معها ينخفض معدل السلوك العدواني وسلوك إيذاء النفس، وعندما يصل المخ لهذه المرحلة من الهدوء يمكنك أن تجده افضل حالا بالنسبة للنوم، يصبح المريض افضل من حيث تناوله للطعام، ولكن يجب عليك عند تطبيق هذه الحمية استشاره متخصص في التغذية العلاجية.

تجربه إم استطاعت علاج أبنائها من التوحد عن طريق الحميه الغذائية.

أجرت جريده الوطن السعودية حوار مع المرأة السعودية التي شفي طفلاها من مرض التوحد حيث صرحت الأم وتدعي سهيمة الحمود تفاصيل النظام الغذائي الذي سارت عليه في تغذيه طفلاها، حيث شددت علي الآتي في قائمه الممنوعات:-

  • أهمية ترك الحليب ومشتقاته كأنواع الأجبان كذلك القشدة واللبنة والزبادي واللبن والكريمة والسمن، والقمح ومشتقاته كالخبز والمعجنات والفطير والكيك والخميرة، والحبوب كالشعير والشوفان والحنطة والهريس والجريش.
  • وأشارت إلى أهمية اجتناب جميع الحلويات والسكاكر والألوان المصنّعة والمشروبات الغازية، وجميع العصائر الجاهزة والشيبس والكاتشب

مشيرة إلى أن الممنوعات تزيد من العصبية والنشاط الحركي، موضحة أن هذه المعلومة أخذتها من كتاب “طيف التوحد“.

وعرضت الأم طريقه عمل بعض الوجبات التي استخدمتها في علاج أبناءها، بقولها “يوضع في الخلاط طحين الأرز مضاف إليه التمر المطحون أوالمعجون والبيكنج بودر والبيض والماء وجوز الهند، والقليل من الزيت النباتي، والقليل من الهيل المطحون، ثم تصب في صينية مدهونة بالزيت، وتوضع بالفرن حتى تنضج”.

ومن الوجبات الأخري التي تقوم بتحضيرها خىل تطبيق الحمية الغذائية للتوحد

تقوم أولا بسلق الأرز وتضعه بالماء الذي سلق فيه في الخلاط ، ثم تضيف عليه القليل من السكر الأسمر والنشاء، وقليلاً من ماء الورد أو الزهر، وتستمر في تحريكه حتى يغلظ، ثم تصبه في الوعاء، وتدخله في الثلاجة، وكواحده من الأمهات اللائي قمت بتطبيق حميه التوحد تؤكد من خلال تجربتها أنها تمد الجسم بالفيتامينات والأملاح المعدنية وتغذي الدماغ وتزيد من وزن الطفل، وتكافح العصبية والأرق وتخلص الجسم من السموم.

ومن خلال تجربتها فهي تعطي طفليها في نظامها الغذائي يوميا ربع كيلو من اليقطين و15 حبة تمر يفضل (تمر العجوة)، و10 حبات من الجوز (عين الجمل) إذ أنها تضعهم جميعا في الخلاط مع بعض الفاكهة لعمل عصير وتوضع في الثلاجة ويشرب منه من 4 إلى 5 أكواب كبيرة في اليوم الواحد.

العصائر

وعند عدم رغبه الطفل في العصير فيمكنه أكل اليقطين والتمر والجوز، وأضافت الباحثة هيفاء الكيالي التي تتابع حاله الطفلين أن هناك ضرورة لمنع أطفال التوحد من شرب الكولا وأي مشروب موجود بالسوق يحوي مواد حافظة، واستبدالها بالمشروبات الطبيعية كالعصير الطبيعي الذي يعصر بالبيت طازجا، كما حذرت من أكل جميع أنواع الشوكولاتة والقمح وكل مشتقاته كخبز القمح، والحليب وكل مشتقاته كالزبدة والسمن.

وأشارت إلى أنه يمكن الاستعاضة عن خبز القمح بخبز الذرة ومعكرونة الذرة وكل أنواع الفواكه والخضار والأرز والزيتون وكل أنواع اللحوم، سواء كانت مقليه أم مسلوقة أم مشوية، موضحة أنها إذا كانت مقلية لا تقلى بسمن أو زبدة بل بالزيت سواء زيت الزيتون أو زيت عباد الشمس الذرة.

وأضافت أن أكل البيض مسلوقا أم مقليا بغير السمن أو الزبدة مناسب لمرضى التوحد، وقالت إن أي طفل يعاني من حساسية تجاه نوعية معينة من الأكل يمكن أن يلجأ لأكل الموز فهو مفيد جدا لاحتوائه على p11 p12، كما انه يحتوي على مواد تعمل على أقباض المعدة ومواد غذائية مفيدة جدا كالمغنيسيوم، حيث أحببنا أن نقدم نموذج لأم استطاعت من خلال اتباع تعليمات دقيقه أن تغير من مسار ابنيها من مرض لا يوجد علاج له بنسبه ١٠٠%.

وإليكم هذا برنامج الحمية الغذائية للتوحد

  • يمكن في وجبه الإفطار تناول

بيض، نقانق، توست خالي من الجلوتين، رقائق الحبوب خالية من الجلوتين أو رقائق الأرز وعسل.

  • الغذاء والعشاء
  1. لحوم البقر أو الغنم، برغر مصنوع من لحم البقر أو من الدجاج، سمك، خضراوات مسلوقة أو مطبوخة بدهن جوز الهند، جزر ، فاكهة طازجة، معكرونة مصنوعة من الأرز أو من حبوب خالية من الجلوتين.
  2. كما يحتاج الأطفال بعض المكملات الغذائية، مثل الكالسيوم وفيتامين د، وبعض الفيتامينات والأملاح المعدنية، حتى يحصل الطفل على كل احتياجاته الغذائية.

 وكما نوهنا سابقا نبدأ بمنع الكازين من الوجبات ونلاحظ حاله المريض ثم نأخذ ملاحظاتنا ثم نعطيه وجبات خاليه من الغلوتين و نلاحظ أيضا تصرفات وحال المريض فإذا لم يؤد منع أحدهما إلى تحسن ملحوظ، امنع الإثنين معا وقيم النتائج.

وجبات ليوم كامل خال من “الكازين” فقط ضمن برنامج الحمية الغذائية للتوحد

  • الإفطار
  1. نصف رغيف من الخبز، طبق من الفول مدمس، ملح وفلفل وكمون وزيت نباتي ويمكن أيضا أن يتناول معها، وبيضة مسلوقة أو مقلية في زيت نباتي وقطعة جبن من منتجات الصويا.
  2. نضيف قطع من الطماطم والخيار.
  3. وجبة خفيفة فاكهة.
  • الغذاء

طبق خضار سوتيه بالاضافه الي طبق مكرونة بالصلصة ولحم أو سمك أو دجاج مع طبق سلطة الخضراوات، بالإضافة إلي وجبة خفيفة مثل فاكهة ومشروب النعناع.

  • العشاء
  1. خبز، ملعقتا زيت زيتون، قطعة جبن نباتي، بطاطس مهروسة، فلفل رومي، طماطم، زيت نباتي وشرائح الجزر مع خس.

وجبات ليوم كامل خال من “الغلوتين” فقط ضمن برنامج الحمية الغذائية للتوحد

  • الإفطار

كوب لبن حليب ونصف رغيف خبز من دقيق الأرز، طبق فول مدمس، ملح وفلفل وكمون وزيت نباتي وبيضة مسلوقة أو مقلية في زبدة بالإضافة لقطعه من الجبن مع إضافة طماطم وخيار، بالإضافة إلي وجبة خفيفة مثا الفاكهة

  • الغذاء

خضار سوتيه بالإضافة لطبق من الأرز، 4 ملاعق خضار مطبوخة، قطعة لحم أو سمك أو دجاج، وطبق سلطة الخضراوات، وجبة خفيفة مثل فاكهة ومشروب عشبي.

  • العشاء
  1. كوب زبادي.
  2. قطعة جبن.
  3. كوب لبن مع العسل الأبيض.
  4. بطاطس مهروسة وفلفل رومي وطماطم وزبدة.
  5. شرائح الطماطم وجرجير.

بعد تسجيل الملاحظات علي سلوك المريض بعد النظامين السابقين أن لم تجد تحسن فقم بالنظام التالي:-

وجبات ليوم كامل خال من “الكازين” و”الغلوتين” ضمن برنامج الحمية الغذائية للتوحد

  • الإفطار

قطعة خبز مصنوعه من دقيق الأرز أو الذرة بالإضافة لبيضه مقلية بزيت نباتي كزيت الذرة مع لحم مفروم أن امكن، حمص مسلوق مهروس أو مع ملعقه سمسم، قطعة جبن نباتي، بالإضافة إلي وجبة خفيفة ومنها بطاطا وشراب النعناع.

  • الغذاء

طبق من الأرز بالطماطم والبصل، كرات اللحم المعجونة بالبيض مغطاة بدقيق النشا (العضوي) ثم تقلى بزيت الذرة أو قطعة لحم دجاج مشوى أو لحم أحمر مشوى أو سمك 50 جراما)، وطبق سوتية الخضراوات وسلطة البطاطس بالبصل والفلفل الرومي، مع وجبة خفيفة (سلطة فاكهة بالزبادي النباتي أن وجد)، أو سلطة (فول سودانى).

  • العشاء

كوب لبن اللوز أو لبن صويا أو ملعقة سمسم، بسكويت خال من الغلوتين، عسل أبيض أو فول مدمس بالطماطم والفلفل الألوان مع زيت زيتون، وفي النهاية هذا المقال نذكركم بأهم التعليمات والنصائح، وأبعد طفلك عن تناول الأغدية المعلبة أو المجمدة، وكذلك الابتعاد عن الأغدية المضاف إليها هرمونات.

ألا يضاف لطعام المريض أي اطعمه بها ألوان صناعيه أو مواد حافظة أو الأغدية التي تحتوي على السكر في تكوينها مثل الشيكولاتة والحلويات والبقلاوة وغيرها، واعلم أن الله يسبب أسباب الشفاء ولعل هذه الحميه تكون السبب، تابعونا لجديد الأخبار الحصرية من خلال موقع أخبار حصرية ونتمنى أن ينال المقال علي إعجابك وفي انتظار تعليقاتكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.