يعتبر انقلاب الرحم أو الرحم المقلوب هو من أحد المضاعفات النادرة للولادة في المهبل ففي هذه الحالة يتحول الرحم تدريجياً من الكل والجزء في الانقلاب ولكن لا يحدث هذا في حالات كثيرة، فهي من الأشياء النادرة قد يسبب هذا إلي الوفاة أو حالات النزيف ووجود صدمة ولكن ليس من الصعب أن تعالجها عن طريق التشخيص السريع أو تناول السوائل الوريدية أو من خلال نقل الدم، وكثيراً من الفتيات اللذان قد يسألان عن موضوع انقلاب الرحم لذا تابع المقال لمعرفة المزيد من المعلومات الخاصة بهذا الموضوع إلي جانب شكل الرحم المقلوب بالسونار من خلال موقع أخبار حصرية.

الرحم المقلوب وتأخر الحمل الأسباب والأعراض والعلاج وطرق الوقاية من ميلان الرحم
الرحم المقلوب وتأخر الحمل وطرق الوقاية من ميلان الرحم

أعراض ميلان الرحم أو الرحم المقلوب

من الممكن أن يصاب المرأة بميلان الرحم ولكن هناك عوامل وأعراض كثيرة قد تشعر بها في حالة التعرض لهذا المرض ومن هذه الأعراض سوف نوافيكم بها بالتفصيل وهي كالآتي:-

صعوبة وضع السدادات القطنية المهبلية

في الحالات الطبيعية يكون وضع هذه السدادات أمر سهل جداً في حالة أن كان هذا السدادات صعب فأن هذا دليل على وجود ميل للرحم لأن ميل من علاماته أن السدادات لا تستقر في مكان واحد.

مشاكل وصعوبات في الحمل

في حالة إن كان الرحم مقلوب فأنه يسبب هذا وجود الصعوبات في حالات الحمل فأن قد يكون سبب لتأخر هذا الحمل هو أن الرحم يكون مقلوب، وبالأخص في حالة أن كان هذا الميلان في حالات بطانة الرحم، ولكن كما وضحنا أن الميلان من العوامل التي تسبب مشكلة يذكر أن الميل الطبيعي من الممكن أن لا يسبب أي ضيق في الحمل.

عدم السيطرة على التبول

إن كنتي لا تستطيعي السيطرة علي نفسك في الدخول إلي الحمام فأن هذا من الممكن أن يكون دليل واضح لميلان الرحم، وهذا لأن الرحم المقلوب يؤثر على كل أعضاء الجسم، فإن كانت عندك قم بالكشف عن رحمك عن طريق الطبيب المختص.

عدم انتظام الدورة الشهرية

ليس من السهل أن الانتظام على قطع الدورة الشهرية فأن كنت في قترة معينة تعاني من مشكلة عدم انتظام الدورة عليك أن تتابع مع دكتور من اجل الكشف عليك.

ما الذي يسبب انقلاب الرحم؟

سبب انقلاب الرحم هو سبب غير مفهوم جيداً ولكن هناك عوامل معينة تزيد من حالات هذا الخطر ومن هذا العوامل ما يلي:-

  • أن كان الحبل السري قصير.
  • كثرة الولادات من قبل أو في حالة استخدام الرخيات الخاصة بالعضلات في حالة المخاض.
  • في حالة وجود الضعف في الرحم بصفة عامة.
  • في حالة المشيمة الملتصقة حيث أن المشيمة مغروسة بعمق شديد في جدار الرحم.
  • أيضاً قد يسبب شد الحبل السري حيث أن شدة إزالة المشيمة فيؤدي إلي حدوث عمليات الانقلاب لذا عليك ألا تسحب الحبل السري بعناية ورفق.

كيفية تشخيص الرحم المقلوب

يمكن للطبيب أن يقوم بتشخيص حالات انقلاب الرحم أو ميلان الرحم أو الرحم المقلوب بسهولة وهذا من خلال الأول رؤية بعض الأعراض وتشمل الأعراض المحتملة ما يلي:-

  • بروز شكل الرحم في المهبل.
  • قد تشعر أن الرحم ليس في مكانه المناسب.
  • الإحساس بضغط الدم والشعور بفقدان الدم بصفة كبيرة.

ومن الأعراض التي قد تظهر عليك الأعراض التالية:

  • الإحساس والشعور بالدوار المستمر.
  • الإحساس بالدوخة أثناء السير.
  • الإحساس بالبرودة الشديدة.
  • الشعور والإحساس بالتعب المستمر.
  • الإحساس بالضيق في التنفس.

أشكال انقلاب الرحم

يوجد أشكال من الرحم المقلوب وتتخلص هذه الحالات التالية حيث من صور انقلاب الرحم:

  • الانقلاب غير الكامل: حيث أن الأجزاء العلوية من الرحم تنهار ولم يمر أي جزء في عنق الرحم وهذا يطلق عليه الانقلاب غي الكامل وهو أول نوع من أنواع انقلاب الرحم.
  • الانقلاب الكامل: وفي هذه الحالة يكون الرحم مقلوب ويخرج من أوقاتاً من عنق الرحم وهو يعرف بالانقلاب الكامل.
  • الانقلاب المتدلي: في هذه الحالة يخرج الجزء العلوي من المهبل تماماً ولذا يعرف بالانقلاب المتدلي.
  • الانقلاب الكلي: يكون في هذه الحالة كل من الرحم والمهبل من الداخل إلى الخارج.

كيف تعالجين انقلاب الرحم أو الرحم المقلوب؟

  • من حيث العلاج فأن أفضل علاج من الممكن أن تبدأ فيه منذ بداية معرفة انقلاب الرحم حيث أن الجزء العلوي من الرحم في كثيراً من الأوقات إن لم يتم فصل المشيمة عن الرحم فلا بد أن تغير موضع الرحم الأول.
  • قد يكون هناك حاجة كبيرة للتخدير مثل مثلا تناول عاو فلوثان المعروف بغاز الهالوثان أو عن طريق تناول بعض الأدوية مثل كبريت المغنسيوم أو تناول مادة النتروجليسرين.
  • ومع إعادة وضع الرحم في المكان الخاص به يقوم الطبيب بإعطائك الاوكسيتوسين وهذا من أجل مساعدو الرحم على الانقباض وحمايته من الانقلاب مرة أخري إن كان هناك سبب لذلك، ومن خلال قيام الدكتور أو الممرضة بعمل تدليك للرحم من أجل مساعدته على إنهاء النزيف إن وجد.

يقوم الدكتور بإعطائك سوائل وهذا يكون عن طريق الوريد في الحالات الصعبة وأيضاً بعد الانتهاء من العملية يقوم الطبيب بتسريح بعض أنواع المضاد الحيوي من أجل حمايتك من العدوي، وفي حالة أن يتم تسليم المشيمة فأن الطبيب يكون بحاجة التخلص من هذه المشيمة من خلال إزالتها.

  • ومن الممكن أن تقومي بتصحيح انقلاب الرحم من خلال جهاز معين يعرف البالون وهذا من خلال وضع البالون في داخل الرحم يقوم بضغطه من اجب إرجاع الرحم بضغط منه في المكان المناسب له.
  • انقلاب الرحم هو حالة نادرة وخطيرة من الممكن أن يؤدي هذا إلى حالات نزيف حاد أو التعرض لصدمة وقد يكون هذا قاتلاً في بعض الأوقات ولكن مع المتابعة مع دكتور يجعل الأمر سهلاً.

ويوجد عوامل أخري قد يتعرض لها بعض النساء مما تسبب خطر أكبر على حياتها، لكن هذه الحالة يمكن أن تحدث لأي شخص في الحالات التي لا يمكن فيها إعادة الرحم إلى موضعه، وقد تكون الجراحة مطلوبة وهي ليست صعبة في كل الإجراءات الطبية.

كيفية الوقاية من الانقلاب الرحمي

من الممكن أن تتابع بعض الخطوات في التخلص من الانقلاب الرحمي (الرحم المقلوب) وهذا من خلال اتباع الخطوات التالية:-

  • الانتظام في عمليات التبول وعدم تأخر الحمام من أجل مساعدة المثانة على بقائها قوية ويعمل على مساعدة الرحم في البقاء في موضعه.
  • استمرار المرأة بعد الحمل في المتابعة الطبية من أجل تقديم العناية المستمرة للجسم والتأكد على وضع الرحم في المكان الأساسي له.
  • وهناك قطعة من البلاستيك كم الممكن أن تستخدميها في علاج الرحم تعرف بالقطع التحميلة وهذه القطعة من مهامها أنها تحافظ على موضوع الرحم وتساعده في البقاء مكانه بدون تحركه خطوه.

إن الرحم المقلوب ليس خطر وعلاجاته سريعة فقط إن كنت تعاني من هذا المرض تابع مع طبيب متخصص من أجل الحصول على الدواء اللازم من أجل استرجاع مكانة الرحم مرة اخرى، وليس صعباً للتشخيص وفي الحالات بصفة عامة وفي العمليات السريعة والعلاج، وهما ضروريان من أجل عمليات التصحيح، وهذه الحالة هي اكثر ضماناً على صحة المرأة ومن أجل الحصول على الرفاهية وفي حالة إن كان العلاج سريع فأن هذا يتبر أكثر أماناً وضماناً لصحة الأم.

تابع موقعنا للوصول لكل جديد وتواصوا معنا عبر التعليقات أسفل المقال نتمنى لكم قراءة سعيدة حول موضوع الرحم المقلوب، كما نتمنى أن يكون الموضوع شامل كافة المعلومات التي ترغبين في معرفتها حول هذا الموضوع، كما يمكن متابعتنا لجديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا لمشاركة تجربتك مع الرحم المقلوب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *