قد يختلط على نساء كثيرات حينما تشاهد بضعة إفرازات مهبلية عامة ولا تدري هل هي بداية دورتها الشهرية أم إحدى أعراض وعلامات الحمل، وتتنوع الإفرازات من جهة الكثافة واللون واشهرها البنية والبيضاء وقد يتملكها الشعر خلال بداية الحمل وتقلق بشأن فقد جنينها، ولكن لا تقلقي سيدتي فسننزع كافة شكوكك خلال السطور التالية، وستعرفين الفرق بين الإفرازات البنية للدورة والحمل الأكيدة بالصور من خلال موقع أخبار حصرية.

الفرق بين الإفرازات البنية للحمل والدورة
الفرق بين الإفرازات البنية للحمل والدورة

الإفرازات المهبلية، ما هي وما أهميتها وأنواعها؟

تعد الإفرازات المهبلية إحدى الأشياء الطبيعية للنساء خلال بداية البلوغ وحتى وقت غياب الدورة الشهرية، حيث يطلق عليها مرحلة اليأس لدى السيدات، وتتمثل في إفرازات سائلة تتنوع في كثافتها أو لزوجتها وأيضا في لونها، ويختلف حجم الإفرازات من سيدة لأخرى، بينما من جهة أهمية هذه الإفرازات تختلف في:-

  • تساهم في بقاء المهبل نظيف.
  • تتيح الترطيب الكافي خلال عملية الجماع.
  • تساعد في عدم انتقال أي عدوى.

بينما من جهة اختلاف ألوانها

فنجد التالي:-

1- الإفرازات البيضاء

عبارة عن إفرازات طبيعية وتسمى كريات بيضاء، وتتضمن بكتيريا وسوائل تنتج عن الخلايا المهبلية، وتظهر قبل خروج الدورة الشهرية بسبب ارتفاع هرمون البروجستيرون، أيضا تتواجد بشكل مائي في وقت غير وقت الدورة الشهرية، وهذا لوجود مستويات مرتفعة لهرمون الاستروجين، أيضا يستدل به عن نهاية مدة الطمث أي انتهاء نزول الدم، ذلك ما يتعلق بالدورة الشهرية.

ومن جهة أخرى تتعلق الإفرازات البيضاء بوجود حمل أكيد والعلامات التي تسبق الحمل، حيث في حالات كثيرة تشاهدي سيدتي ارتفاع بنسبة الإفرازات قبل وقت الدورة الشهرية، فقد يشير على أعراض الحمل، إذ يصعب التفريق بين هذه الإفرازات التي تتصف بزيادة سمكها وما بين الإفرازات الطبيعية والتي تتصف بكونها أقل لزوجة وكثافة.

2- الإفرازات الصفراء

تدل هذه الإفرازات ببعض الحالات لوجود نوع عدوى، ولكن ليس بشكل ضروري تواجد عدوى، ففي وضع تنوع لون الإفرازات للون الباهت الخفيف مع عدم مصاحبته لرائحة وعدم اصطحابه أي ظاهرة أخرى، لا يتطلب ذلك القلق، بينما في حالات أخرى قد يدل اللون الأصفر لحدوث عدوى بكتيرية، أو حدوث عدوى ناتجة عن أمراض متعلقة بالتواصل الجنسي.

وتتضمن  تلك الإفرازات في حالة حدوث عدوى ما يطلق عليه داء المشعرات، والذي ينتج عنه حكة ووجع خلال التبول، وأيضا  مصاحبته لرائحة كريهة، أو التعرض لما يطلق عليه الكلاميديا، وغالبا لا ينتج عنها علامات، وينبغي هنا الاتجاه مباشرة للطبيب.

3- الإفرازات المهبلية الخضراء

ويمكن تواجدهم بأي وقت ولا ترتبط بقدوم الدورة الشهرية أو الحمل، ولكن من النادر حدوثها لبعض النساء وعدم تكرارها، وتعود الإفرازات الخضراء لنوعية الأطعمة التي تأخذينها أو المكملات الغذائية، كما أشارت الأبحاث للسيدات اللواتي لاحظنا تلك الإفرازات أنها اتضحت عقب تجربة نوعية طعام جديد، أو عقب تناولهن نوعية فيتامينات جديدة.

الفرق بين الإفرازات البنية للحمل والدورة

وهي عبارة عن الآتي:-

الإفرازات المهبلية البنية

  • في الغالب تكون تلك الإفرازات طبيعية لدى السيدات بالأخص خلال نهاية دورتها الشهرية عوضا عن اللون الأحمر، وتأخذها بعض السيدات علامة لانتهاء الدورة في حالة أتت عقبها إفرازات بيضاء كما أشارت لها سابقا.
  • أيضا قد تشاهدين الإفرازات البنية هذه بين أوقات الطمث والتي يطلق عليها الإستحاضة أو التبقيع.
  • وقد تشير تلك الإفرازات بحالة ملاحظتها لدى المتزوجات لالتصاق البويضة داخل جدار الرحم مما يشير بإحدى علامات الحمل، إذ تمتد ملاحظة تلك الإفرازات لثلاث أو أربع أيام منذ حدوث التبويض.
  • ولأننا نحرص على سلامتك نوصي بعدم القلق والفزع الزائد حتى حينما تلاحظين تلك الإفرازات، وهذا لتشابه الإفرازات حيث يصعب التفريق بينها بسهولة في حالات كثيرة.
  • أيضا يوجد الحمل الغزلاني، حيث يمتاز بخروج الدورة الشهرية حتى حينما يستمر الحمل وتعتبر ظاهرة نادرة للحمل، وبها إفرازات بنية ووردية بسيطة بفترات الدورة الشهرية مع امتداد الحمل حيث تتميز بها أنثى الغزال لذلك أطلق عليه الحمل الغزلاني، لذا حينما تلاحظين تلك التغيرات ينبغي التأكد بحدث حمل والمتابعة مع الطبيب.

نتمنى أن نكون متابعينا شاركنا معكم كافة المعلومات التي توضح لكم الفرق بين الإفرازات البنية للحمل والدورة خطوة بخطوة، كما يمكنكم متابعتنا عبر تفعيل إشعارات الموقع ليصلكم كل ما هو جديد في عالم الأخبار الحصرية علي المستوي المحلي أو العالمي، إلي جانب الاشتراك والوصول إلينا عبر الاشتراك في خدمة أخبار جوجل نيوز google news.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *