أثارت مصلحة الضرائب المصرية الجدل علي السوشيال ميديا حول ما أعلنته اليوم، فقد طلب رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية، من الأشخاص الذين يقومون بنشاط صنع المحتوي ( البلوجرز، اليوتيوبرز)، عليهم التوجه إلي اقرب المأمورية التي تقع في المقر الرئيسي للنشاط، حتي يقوموا بفتح ملف ضريبي، ويكون التسجيل بمأمورية القيمة المضافة المختصة، وذلك يكون متي بلغت إيراداته 500 ألف جنيه (ما يبلغ من 32 آلف دولار)، خلال 12 شهر من بداية المهنة.

كشف رئيس مصلحة الضرائب المصرية، رضا عبد القادر، أن وحدة التجارة الإلكترونية بالمصلحة تعمل على حصر ومتابعة وتسجيل الشركات التي تمارس نشاط التجارة من خلال المواقع الإلكترونية، ولفت إلى أن العديد من الدول تصف أي معاملة تجارية بأنها تجارة إلكترونية، وذلك عندما يتم نقل ملكية السلع أو عملية البيع أو أداء الخدمة عبر الإنترنت أو عن طريق الوسائل الإلكترونية الأخرى.

أنواع الشركات التي تمارس النشاط التجاري

وأوضح أن هناك ثلاثة أنواع من الشركات التي تمارس نشاط التجارة الإلكترونية وهم:-

  • يتمثل النوع الأول منها في شركات تعتبر التجارة الإلكترونية مجرد وسيلة من الوسائل المتنوعة للبيع أو التوزيع.
  • والنوع الثاني شركات تم إنشائها وتعتمد أساسًا على البيع وتوزيع منتجاتها وخدماتها عن طريق الوسائل الإلكترونية.
  •  بينما يتمثل النوع الثالث في شركات نشاطها هو المنصات الرقمية لعرض منتجات البائعين عليها، وتسهيل عمليات المقارنة للمشترين.

ووفقًا لقانون الضريبة على القيمة المضافة رقم 67 لسنة 2016، فإن الشركات التي تقوم بممارسة بيع سلع عامة أو أداء خدمات بالفئة العامة متى بلغت حجم أعمالها 500 ألف جنيه سنوياً، لزمت من التسجيل بالضريبة على القيمة المضافة وتحصيل وتوريد الضريبة بالفئة العامة للمأمورية المختصة.

وتليها، فلم توضح مصلحة الضرائب ما الرسوم التي ينبغي على البلوجرز أو اليوتيوبرز سدادها أو الآلية التي سيتم تحصيلها منهم، وبعد ذلك، تخطط وزارة المالية المصرية لتحصيل ضرائب تبلغ ما يقرب من (983 مليار جنيه = 626 مليون دولار)، وجاء ذلك بناءً لبيانات الوزارة لهذا العام 2021-2022، وبالتالي يكون في مقابل 830.8 مليار جنيه (528 مليون دولار) وتكون بنسبة زيادة  تبلغ نحو 18.3% لهذه السنة.

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن اليوتيوبرز والبلوجرز في مصلحة الضرائب المصرية في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ويمكنكم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، والتعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.