انقطاع الطمث والمرحلة التي ما بعد انقطاع هذه المرحلة تعتبر مرحلة أساسية في حياة أي امرأة في حالة توقف الدورة الشهرية  مرحلة الطمث هي مرحلة نهاية الإنجاب عند المرأة، وهي تعتبر من المراحل الأولي لهذه لمرحلة انقطاع الحمل وتبدأ قبل الخضوع في سن اليأس من 8 إلي 10 سنوات وتعرف مرحلة انقطاع الطمث بأنه المرحلة التي تتوقف فيها المرآة عن الدورة الشهرية وبعد هذه المرحلة تدخل المرآة في مرحلة سن اليأس.

ما هو انقطاع الطمث

وهو عبارة عن السن الذي تنقطع فيه عن نزول الدورة الشهرية وهو يحدث كنتيجة حتمية لتوقف النشاط التي تقوم به المبيض عن العمل وقد صنف الأطباء السن الذي تنقطع فيه الدورة عن النزول هو سن 45 حتي سن الـ55 سنة، وليس هذا قاعدة ثابتة لكل النساء ولكن من الممكن أن تنقطع الدورة الشهرية عن النزول بداية من سن الـ40 وهو يعرف بانقطاع الطمث المبكر كسبب أساسي لقلة أفراز هرمون الاستروجين.

انقطاع الطمث الأعراض وأهم العلامات متي تبدأ وتأثيرها علي صحة المرأة
انقطاع الدورة الشهرية وأهم العلامات

أنواع انقطاع الطمث

  • انقطاع الطمث الأولي: وهو عبارة عن الانقطاع عن الدورة الشهرية في الفترات الأولي من سن أي فتاة حتي يظهر العلامات البلوغ عند الفتاة والتي تعرف بعلامات البلوغ الجنسي الثانوي حتي سن الـ16 سنه وهو سن متفاوت يختلف من فتاة إلي أخري.
  • انقطاع الحيض الثانوي: وهو عبار عن فترة تنقطع فيها الحيض والتي تصنف على أنها 6 شهور لا يأتي لك فيها الدورة الشهرية أو انقطاعها لثلاث دورات متواصلة.

أسباب وعوامل الخطر انقطاع الحيض عند النساء

هناك أسباب كثير لانقطاع الطمث عند النساء والتي منها ما يلي:-

  • الحمل: من أكثر الأسباب التي تسبب عند المرة انقطاع الطمث وتوقف الدورة الشهرية بشكل نهائي حيث تكون المرآة في قمة الشهوة الجنسية في الفترة التي لم يحدث فيها الحمل، بمجرد أن يكون في جنين في الرحم والتي يتركز في البطانة مما يقوم بمنع تفكك هذا الدم ويسبب نزولها مرة واحدة عل شكل نزيف حاد.
  • أدوية منع الحمل: أن استخدام حبوب منع الحمل تمنع انقطاع الحيض تماماً ولمن بمجرد الامتناع عن هذه الحبوب من الممكن أن يردع الدورة الشهرية في الفترات التي لا تتناول فيها هذا الأدوية، ومن الممكن أن تكون عل شكل نزيف متكرر ولكن يوجد بعض أنواع الحقن التي من الممكن أن تزع في بطانة الرحم وتمنع نزول الدورة الشهرية لفترات معينة.
  • الإرضاع: في المراحل التي ترضع فيها المرة الجنين قد لا يظهر نزيف انقطاع الطمث ولكن عليك التأكد في الحالة التي تمتنع عنها من نزول الدم هذا بالتأكد يمنع حدوث الحمل نهائي.

تشخيص انقطاع الطمث

تختلف نوع الاختبار الذي سوف تستخدمه في الكشف عن انقطاع الطمث عل حسب الحالة ونوع المريض ولكن في العام يقدم لك الاختبارات الشاملة، سواء كان جسمياً أو اختبارات فسيولوجية، سوف نلقي نظرة عن أنواع  الاختبارات التي من الممكن أن تتلاقاها عند الكشف:-

اختبار تحفيز البروجستين

ومن خلاله يقوم الطبيب بإعطاء المريض مستحضر للهرمون البروجستين لفترة تتراوح من 7 إلي 10 أيام متواصلة وبقوم بالفحص والكشف عن سبب انقطاع الطمث.

اختبار تصوير

ويكون الكشف عن طريق الموجات فوق الصوتية أو من خلال ما يعرف بالتصوير المقطع أو التصوير بالرنين زمن خلاله الكشف عن المشاكل التي من الممكن أن تسبب انقطاع الحيض عنك وهي احدي الطرق الحديثة للكسف عن المشاكل الجهاز التناسلي.

استخدام طريقة تنظير البطن في الكشف عن الأعضاء التناسلية للنساء

وهذا عن طريق فتح ثقب في البطن ومن خلاله يقوم الدكتور بإدخال المنظار أو إدخال الكاميرا التي تقوم بتوضيح كل ما بداخل البطن والجهاز التناسلي، وهذه هي الطرق التي تستخدمها الدكتور للكشف عن الأسباب المختلفة لانقطاع الطمث.

انقطاع الطمث الأعراض وأهم العلامات متي تبدأ وتأثيرها علي صحة المرأة
انقطاع الطمث الأعراض متي تبدأ وتأثيرها علي صحة المرأة

أعراض انقطاع الطمث

تمر كل النساء بسن اليأس وهو المتمثل في عملية انقطاع الدورة الشهرية في الفترة التي تتراوح من عمرها سن ال45 إلي سن 55 زمن هذه الأعراض ما يلي:-

  1. الشعور بالهباب الساخنة في الكثير من الأوقات.
  2. الإحساس بالتعرق الليلي والدائم عبر الفترات المختلفة.
  3. الشعور بالآلام المستمر والذي لا ينتهي مع تناول الأدوية.
  4. كثرة التبول والرغبة الدائمة في دخول الحمام.
  5. جفاف المهبل وعدم الرغبة في العلاقات الجنسية.
  6. الشعور الدائم بالإحباط وعدم ارتفاع الثقة بالنفس.
  7. الرغبة الدائمة في الحكة والهرش.

مرحلة ما قبل انقطاع الطمث

وهي عبارة عن الفترة التي تسبق فترة سن اليأس وهو عن طريق الشعور ببعض الأعراض المماثلة لأعراض سن اليأس وهذه المرحلة التي تنقطع فيها المرآة عن الدورة الشهرية، وتستمر هذه المرحلة لعدة سنوات مثلا من أربع إلي خمس سنوات.

علاج أعراض انقطاع الطمث

أن عملية انقطاع الطمث هي مرحلة أساسية كما ذكرنا أنها مرحلة أساسية تمر بها أي أمرآه ولا يمكن علاجها بأي طريقة ولكن هناك طرق مختلفة للحد من هذه المرحلة وسوف نقوم بعرض كل ما يخص هذه المرحلة:-

العلاج بتغير نمط الحياة

أن المرآة تتأثر في هذه المرحلة تحتاج لتغيير نوع في الحياة التي يحياها من خلال ممارسة الرياضة وأن كنت راغب في شرب القهوة باستمرار عليك أن تتجنبها وتمنع شربها والتابعة في تناول الغذاء الصحي وضرورة توقف التدخين في حالة شربها.

العلاج الدوائي

في حالة الاستمرار على في ظهور هذه الأعراض عليك أن تفكر في تناول هذا النوع من العلاج وهذا من خلال أشراف الطبيب، حيث العلاج الهرموني وهو عن طريق تناول هرمون الاستروجين وهرمون البروجيسترون عن طريق التناول الموضوعي أو من خلال الأشكال الأخري.

  • إحضار علاج مضاد الالتهاب وبكن لابد من أخذ نصيحة الطبيب المختص الأول.
  • الطلب من الطبيب بعض الأدوية المضادة للالتهابات وهشاشة العظام.
  • هذه المرحلة لست مقلقة ولكن عليك بإتباع النصائح والالتزام بالدواء سواء كان الدوائي أو النفسي أو عن طريق نمط الحياة.

نصائح لكفية التعامل مع مرحلة انقطاع الطمث

في هذه الفترة فأنت بحاجة إلي طريقة معينة للعيش بسلام تابع هذه النصائح لمعرفة تابع المقال:-

  • عليك أن تتقبل الهباب الساخنة وهذا قد يكون ناتج من تناول الكافيين أو القهوة قد تتجاوز هذا الهباب عن طريق أخذ نفس عميق من الأنف وخروجه من الفم.
  • التقليل من الهباب الليلي قد يستغرق هذا التعرق بنسبة ثلاث دقائق لتجنبها قم بلبس فانيلة خفيفة من النوع القطن لكي تشرب هذا العرق.
  • العمل على تحسين فترات النوم وكما من الأفضل المواظبة على كأس الحليب فهو يشمل المادة التي من شأنها ضبط فترات النوم.
  • المساهمة في تعديل الحالات المزاجية يصاحب انقطاع الطمث حالات مزاجية متقلبة عليك مساعدة نفسك في تخطي هذه الفترة عن طريق المساهمة في تعديل هذه الحالة.
  • الانقطاع عن التوتر القلق ابتعد عن أي شيء يسبب لك القلق بقدر الإمكان ساعد نفسك لتخطي هذه المرحلة وأصنع لنفسك حالة من الفرح والمرح وعيش بها.

انقطاع الطمث على فترات

في الغالب نجد أن فترة الدورة الزمنية تقل إلي24 يوم بسبب قلة الجريبات في المبيض وخلال تلك الفترة تبدأ الدورة في الظهرمرة واحدة كل 40 يوم علي الأقل، حيث يبدأ الحيض في الظهور مرة كل بضعة أشهر حتي يتوقف تماما ودون بعد سنة بدون حيض.

متى يجب عليك زيارة الطبيب؟

يمكن المتابعة مع الطبيب من أجل رعاية وحماية صحتك بشكل مستمر حتي خلال مرحلة انقطاع الطمث وبعده، ويمكن إجراء تنظير القولون والتصوير الشعاعي للثدي وفحص الدهون الثلاثية، ومن الممكن أن يحتاج الطبيب إلي فحوصات وغيرها مثل اختبارات الغدة الدرقية، اختبارات الصدر والحوض.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.