من الجدير بالذكر بداية أن عنوان مقالنا المعروض بحث عن التنمية المستدامة من حيث مجالاتها وأهدافها ليس إلا شمول لكننا سنذكر وبالتفصيل من خلال هذا المقال ماهي التنمية المستدامة وماهي مجالات العمل من خلالها وأيضاً دور تقنية المعلومات في تحقيق التنمية المستدامة كما سنذكر نبذة مبسطة لفهم دور الاتصالات في تحقيق التنمية المستدامة.

ماذا تعرف عن التنمية المستدامة من حيث التعريف

هي عملية تلبية حاجات الأجيال الحالية دون التأثير علي حاجات الأجيال القادمة في المستقبل وتتمثل في عملية تطوير وتحسين الأرض وإنتاجيتها وابتكار طرق جديدة لتصنيع المنتجات الزراعية ثم الاهتمام بالأعمال التجارية والسوق المحلي والدولي وتوجيه قدر كبير من الاهتمام إلي المدن والمجتمعات  بشرط تلبية احتياجات الوقت الحاضر دون المساس بقدرة الأجيال القادمة علي تلبية احتياجاتها.

يواجه العالم بشكل واضح في الآونة الأخيرة مشكلة التدهور البيئي الذي يجب  التفكير في كيفية التغلب عليه بشكل جذري مع الوضع في عين الاعتبار عدم التخلي عن ضروريات التنمية الاقتصادية والعدل الاجتماعي.

بحث عن التنمية المستدامة من حيث مجالاتها

يتطلب تطبيق التنمية المستدامة شرط أساسي وهو تحقيق النفع في الوقت الحاضر دون التأثير علي حاجات أجيال المستقبل المتمثلة في تحسين ظروف المعيشة لجميع أفراد المجتمع دون زيادة استخدام الموارد الطبيعية إلي ما يتجاوز قدرة كوكب الأرض علي التحمل.

مجالات التنمية المستدامة

وهي كالتالي:-

  • التنمية الاقتصادية بجوانبها الزراعي والصناعي والتجاري.
  • حفظ الموارد الطبيعية والبيئية مع ضرورة تطويرها من أجل الأجيال القادمة.
  • التنمية الاجتماعية.

أهم التحديات إلى تواجهها التنمية المستدامة:-

  • القضاء علي الفقر.
  • التشجيع علي اتباع أنماط إنتاج واستهلاك متوازنة.
  • عدم الأفراط في الاعتماد علي الموارد الطبيعية.

والآن بعد أن ذكرنا بحث عن التنمية المستدامة من حيث مجالاتها وأهم التحديات التي تواجهها سنكمل مقالنا بالحديث عن أهدافها.

أهداف تطبيق التنمية المستدامة في الحاضر وتأثيرها علي المستقبل

سنعرض أهداف التنمية المستدامة من خلال بعض البنود التي من شأنها التحكم بشكل كبير في الظروف المعيشية.

  1. المياه: تهدف الاستدامة الاقتصادية إلي توفير إمداد كافي من المياه ورفع كفاءة استخدام المياه في التنمية الزراعية والصناعية وأيضاً في الريف والمدن، تهدف الاستدامة الاجتماعية إلي تأمين الحصول علي المياه المستخدمة للاستعمال المنزلي والمشاريع الصغيرة، كما تهدف الاستدامة البيئية إلي ضرورة توفير حماية كافية للمياه الجوفية ومصادر المياه العذبة والمستجمعات المائية.
  2. الغذاء: تهدف الاستدامة الاقتصادية إلي رفع إنتاجية الأراضي الزراعية والعمليات الإنتاجية بهدف تحقيق الأمن الغذائي المحلي والتصديري بينما تهدف الاستدامة الاجتماعية إلي تحسين الإنتاجية وأرباح الزراعة وضمان الأمن الغذائي المنزلي أما عن الاستدامة البيئية فهدفها ضمان الاستخدام المستدام والحفاظ علي الأراضي الزراعية والموارد الطبيعية من الحيوانات والمياه والأشجار والغابات والأسماك والحياه البرية.
  3. الصحة: تهدف الاستدامة الاقتصادية إلي زيادة الإنتاجية من خلال الاهتمام بتوفير الرعاية الصحية وتحسين الحالات الصحية والأمان في أماكن العمل أما عن الاستدامة الاجتماعية فتهدف إلي فرض معايير الحفاظ علي المياه والهواء ومنع حدوث الضوضاء لحماية صحة البشر وتوفير الرعاية الصحية والأمان وعلي الجانب الآخر كان الهدف وراء الاستدامة البيئية ضمان توفير الحماية الكافية للموارد البيولوجية والإيكولوجية والأنظمة الداعمة للحياة وهذا ما يحدث في مصر ضمن الحملات الصحية المكثفة التي تطلق تحت رعاية رئاسة الجمهورية ومنها حملة 100 مليون صحة.
  4. المأوى والخدمات: الاستدامة الاقتصادية هدفها ضمان الإمداد الكافي والاستعمال الكفء للخدمات المتوفرة ونظم المواصلات بينما تهدف الاستدامة الاجتماعية إلي ضمان توفير الضروريات الأساسية للحياة مثل توفير سكن مناسب بسعر مناسب للطبقة المتوسطة والفقيرة بالإضافة إلي الصرف الصحي وتوفير وسائل مواصلات وهذا ما يسعى إلي تحقيقه الرئيس عبدالفتاح السيسي من خلال المشروعات الجديدة ومنها سكن مصر أو دار مصر وغيرها أما الاستدامة البيئية تشبه سابقتها وتهتم بالاستخدام الأمثل للطاقة والموارد المعدنية والخدمات المتاحة.

مجالات أخري تهدف التنمية المستدامة إلي تحقيقها ومنها:

  • الأعمال.
  • الدخل.
  • الهندسة المعمارية.
  • الجانب السياسي ويشمل 6مجالات ومنها التجارة الدولية والاستثمار والسياسة والاقتصادية وتغير المناخ والطاقة والقياس والتقييم وإدارة الموارد الطبيعية وتكنولوجيا الاتصالات.

دور تقنية المعلومات والاتصالات في تحقيق التنمية المستدامة

في عصرنا الحديث تحدد التكنولوجيا القدرات التنافسية ومن هنا تستطيع تكنولوجيا المعلومات أن تلعب دور مهم في تحقيق التنمية المستدامة إذا يمكن الاستفادة من وسائل التكنولوجيا الحديثة من أجل تحقيق تنمية مستدامة اقتصادية واجتماعية وبيئية.

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن بحث عن التنمية المستدامة في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *