حالة من الطوارئ تشهدها حديقة  حيوان الجيزة، وذلك لاستقبالها 3 زرافات جديدة تم التعاقد عليها، منها عدد 2 زرافة انثي وواحد ذكر للحديقة من جنوب إفريقيا، وقد جاء استيراد الزرافات طبقا للاشتراطات الدولية، وذلك من خلال برامج تبادل الحيوانات المهددة بالانقراض لحل مشاكل التكدس أو العجز في بعض الحيوانات البرية، وانتهت حديقة حيوان الجيزة من بيت الزرافات الجديد الذي يعد من الأماكن الأكثر استقبالاً للزوار بأحدث تصميم طبقا للاشتراطات الدولية.

الزرافة سوسن تنتظر عريسا أفريقيا جديدا

الدكتور محمد رجائى، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان أكد وصول  3 زرافات من جنوب أفريقيا لحديقة حيوان الجيزة  خلال أيام ، وذلك بعد إتمام الموافقة الاستيرادية لهم فتم التعاقد عليها منها عدد 2 زرافة انثي وواحد ذكر زراف، مؤكدا أن التعاقد تم وفقا لمنظومة تبادل الحيوانات مقابل فرس النهر أو ما يطلق عليه سيد قشدة وعدد من الكباش الاروي.

وأوضح رجائى أن  استيراد الزرافات طبقا للاشتراطات الدولية، ومن خلال برامج تبادل الحيوانات المهددة بالانقراض لحل مشاكل التكدس أو العجز في بعض الحيوانات البرية، أضاف رئيس حدائق الحيوان، أن بيتا جديدا قد تم تصميم  بيت جديد خصيصا لأنثى زرافة تدعى “سوسن”، نظرا لكونها كبيرة في السن وخوفا على الزراف الجديد الذي لم يتجاوز عمره من عامين إلي ثلاثة أعوام.

استعدادات حديقة الحيوان بـ الزرافة “سوسن

ومن ناحيتها، قالت الدكتورة مها صابر، مدير حديقة حيوان الجيزة ، أن هناك برنامجا غذائيا صحيا معتمدا للزرافة “سوسن”، وذلك من خلال خلطة من الوجبات الغذائية على مدار اليوم، تشمل أنواعا من العدس والفول والفاصوليا الجافة مع الأعلاف وبعض من الفاكهة تشمل التفاح والبرتقال والموز، والدريس والذرة المزروعة خصيصا لها داخل الحديقة لضمان نقاءها، فضلا عن مجموعة من الفيتامينات، والأملاح معدنية، والمتابعة على مدار 24 ساعة لحالتها.

وفى السياق نفسه، بدأت إدارة حديقة حيوان الجيزة ، تأهيل أنثى الزراف “سوسن” المنفردة في بيتها تمهيدا لإدخال ذكر الزراف القادم من جنوب أفريقيا للتزاوج معها، وذلك من خلال تخصيص فريق بيطري وعمال و”كلافين”، لرفع الكفاءة الصحية لها، وتوفير جو مناسب، والخروج من حالة الحزن والاكتئاب التي سيطرت عليها الفترة الماضية.

وكانت قد سبق وأكدت التقارير الطبية فشل حمل الزرافة “سوسن” من ذكر الزراف” ياسو” وذلك بعد عامين من الترقب والانتظار، وأعلن  الأطباء البيطريين بإدارة الحديقة عدم قدرتهم عمل “سونار” في بداية الحمل للتأكد من صحة وجود الجنين خوفا من نفوقها.

ولذا وحتى لا تكون الزرافة سوسن هي الوحيدة بحديقة الحيوان، تم استقدام ذكر زراف من جنوب أفريقيا  لأنثى الزرافة” سوسن “، وذلك بعد معانتها من فترة اكتئاب 3 أعوام، خاصة بعد نفوق مولودها “عزيز”، في أواخر 2016، من “روكا ” الذي نفق، وفشل حملها من “ياسو” الذي نفق منذ عامين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *