تم تأسيس شركة السعودية للكهرباء في أبريل عام 2000م وكمرفق لقطاع الكهرباء بالمملكة العربية السعودية فهي شركة عامه تم إدراجها بالسوق المالي السعودي في يونيو 2002م، كما يوجد مقرها الرئيسي في الرياض بالمملكة العربية السعودية، وتنقسم ملكية الشركة ما بين الحكومة والقطاع الخاص كما يلي:-

  • الملكية الحكومية المباشرة من 74.3 % بزيادة 6.9% تملكها عن طريق “شركة أرامكو السعودية”، 18.8% المتبقية يمتلكها عامة الناس في المملكة، سواء عن طريق المؤسسات أوالمستثمرين الفرديين.
  • وتقوم السلطات السعودية بتعيين 5 من أعضاء مجلس إدارة الشركة السعودية للكهرباء والبالغ عددهم 9 أعضاء، على أن تقوم شركة أرامكو السعودية بتعيين عضو واحد بمجلس إدارة، وعن ملكيه القطاع الخاص فيتم تمثيلهم من خلال انتخاب 3 أعضاء مستقلين.
بريد الشركة السعودية للكهرباء وأرقام التواصل ALKAHRABA الفواتير الإلكترونية

تحتكر الشركة السعودية للكهرباء مجال نقل وتوزيع الكهرباء بالمملكة العربية السعودية، وهي أيضا تتحمل مسؤولية توليد اغلب الطاقة الكهربائية، كما أن الشركة تسهم بدور محوري في القطاع الصناعي والتنموي، وذلك من خلال توفير الكهرباء للمدن الصناعية والاقتصادية الجديدة مما يشكل حجر أساس في تطور المستمر المملكة العربية السعودية، فكل عام والاهتمام بمصادر الطاقة يزداد، وترتكز عليه معظم إن لم يكن كل الأنشطة التنموية والاقتصادية.

ولا يقتصر دور الشركة علي داخل المملكة فقط وإنما تتبني المبادرات الحكومية الدولية الخاصة بقطاع الكهرباء، مثل المقترح الذي قدمته جمهورية مصر العربية لربط خط كهرباء بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (الربط الإقليمي لدول مجلس التعاون الخليجي)، وتبعا لحجم الأعمال الموكلة للشركه فتعد واحده من أكبر الشركات من حيث حجم العمالة، حيث يعمل بها قرابه 37,769 موظف وتبلغ نسبة المواطنين السعوديين 89%.

تقوم السلطات السعودية بدعم خدمه الكهرباء وخاصه للقطاع السكني، وآخر ارتفاع بسعر التعريفة كان بعام 2015م، وارتفاع السعر لجميع القطاعات الحكومية وغير الحكومية، وتعد هذه من ضمن الخطوات المرحلية التي تتخذها الحكومة السعودية للوصول إلي سعر تعريفه تجاري.

تهتم الشركة السعودية للكهرباء بشكاوى المواطنين، وذلك رغبه منها لتقديم خدمه متميزه لجميع القطاعات داخل أراضي المملكة العربية السعودية، لذا فقد خصصت منصات وطرق تواصل بينها وبين عملائها سواء كانوا مواطنين سعوديين أم مقيمين أو مستثمرين، وبحسب موقع الشركة فقنوات التواصل هي:-

  • تطبيق الكهرباء (ALKAHRABA)، أو الاتصال على مركز خدمة المشترك على الرقم 920001100، أو عبر الموقع الإلكتروني، أو حساب العناية بالمشتركين على تويتر.

خطوات التقديم

قم باختيار ما يناسبك من الوسائل لتقديم الشكوى. قم بإدخال بيانات شكواك قدم الطلب، حيث تعتبر هذه الخدمة مجانيه فلا توجد عليها أي رسوم، كنا انها موجهه للمواطن والمقيم وكذلك الزائر للمملكة، ويمكنكم أيضا التواصل مع الشركة السعودية للكهرباء من خلال الهواتف التالية / 00966112019000 – 8001259000، كما أتاحت الشركة بريدها الإلكتروني للتواصل مع العملاء وهو : [email protected]

وللتعرف أكثر علي الشركة السعودية للكهرباء يمكننا ذلك من خلال الاطلاع علي ميثاق عملها ولائحتها التنفيذية والتي جاءت نصا كالاتي:-

المادة الثالثة: أغراض الشركة

تقوم الشركة بمزاولة وتنفيذ الأغراض التالية:

  1. توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية في المملكة العربية السعودية، من خلالها أو من خلال الشركات المملوكة لها كلياً أو جزئياً.
  2. شراء وبيع وتقديم خدمات الطاقة الكهربائية في المملكة العربية السعودية من خلالها أو من خلال إحدى الشركات المملوكة لها كلياً أو جزئياً بمقابل مالي يستوفى من المستفيدين حسب التنظيم المتبع في المملكة العربية السعودية.
  3. المشاركة والاستثمار في مشاريع في قطاع توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية داخل المملكة أو خارجها، حسب الأنظمة ذات العلاقة.
  4. استيراد وتصدير الطاقة الكهربائية عبر حدود المملكة حسب الأنظمة ذات العلاقة.
  5. المشاركة والاستثمار في مشاريع تأمين وإمداد الوقود للشركات المملوكة لها كلياً أو جزئياً حسب الأنظمة المتبعة، ويجوز للشركة شراء الوقود المطلوب لإنتاج الطاقة لها وللشركات التي تملكها امتلاكاً كاملاً أو جزئياً بما يحقق أهدافها.
  6. إعداد وتبني البرامج والسبل اللازمة لتنفيذ الخطط التدريبية وإعادة التأهيل لمنسوبيها.
  7. إجراء وتدعيم البحوث في أي من المجالات التي تؤدي إلى تحسين نوعية الخدمة ورفع كفاءة الأداء والتشغيل، وترشيد استهلاك الطاقة والمحافظة على البيئة وخفض التكاليف.
  8. إعداد وطبع وتوزيع الأدلة الإرشادية والنشرات والمعلومات والبيانات وغير ذلك مما يتعلق بأنشطتها أو الخدمات التي تقدمها.
  9. تقديم الخدمات الاستشارية والإرشادية في المجالات التي تخدم أغراضها.
  10. إنتاج الماء والبخار والاستفادة من إمكانياتها لتقديم خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات والفاتورة والتحصيل والأنشطة ذات العلاقة بأغراض الشركة، من خلالها ومن خلال الشركات المملوكة لها كلياً أو جزئياً.
  11. استثمار عقارات الشركة وما قد يترتب عليه من بيع وشراء واستئجار وتأجير وإنشاء المباني وتطويرها وإدارتها وصيانتها على أن يشمل ذلك إنشاء، المجمعات التجارية والسكنية والمستودعات من خلالها أو من خلال الشركات المملوكة لها كلياً أو جزئياً، والمشاركة مع المطورين العقاريين أو غيرهم.

المادة الرابعة: المشاركة والتملك في الشركات

للشركة في سبيل تحقيق أغراضها ما يلي:-

  1. أن تؤسس أو تتملك شركات فرعية عاملة في قطاعات توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية.
  2. أن تؤسس شركات أخرى أو تشترك مع الشركات أو المؤسسات أو الهيئات السعودية والأجنبية التي تزاول أعمالاً شبيهة بأعمالها أو التي قد تعاونها على تحقيق أغراضها.
  3. أن تتملك الأسهم أو الحصـص في الشركات المشار إليها في الفقرتين (2.1) أعلاه.
  4. أن تقوم لحسابها أو لحساب غيرها بجميع الأعمال الصناعية والتجارية ذات العلاقة بأغراضها المنقولة وغير المنقولة.
  5. مراعاة نظام الشركات ولوائحه والقرارات والتعليمات الرسمية الصادرة في هذا الشأن.

المادة الخامسة: المركز الرئيس للشركة

يقع المركز الرئيس للشركة في مدينة الرياض، ويجوز لمجلس الإدارة أن ينشئ لها فروعاً ومكاتب أو توكيلات داخل المملكة أو خارجها.

المادة السادسة: مدة الشركة

مدة الشركة خمسون (50) سنة من تاريخ القرار الوزاري الصادر بإعلان تأسيسها، ويجوز إطالة مدة أو مدد الشركة بقرار تصدره الجمعية العامة غير العادية قبل انتهاء أجلها بسنة واحدة على الأقل.

ونقدم لكم أيضا رؤية عامة عن توليد الكهرباء من خلال الشركة السعودية للكهرباء

توليد الكهرباء يعد العمل الأساسي للشركه وذلك بتوفير موارد الطاقة التي تولد الكهرباء باستخدام افضل وأحدث الأجهزة والتقنيات الحديثة ذات الثقة العالية، وذلك لكي تستطيع الشركة مواجهه الاحتياج المتزايد للكهرباء كمصدر طاقه للعمليه التنموية بشكل عام، مع الوصول إلي حد الاستخدام الأمثل لجميع الموارد حتي تحقق خفض لتكلفة توليد الطاقة الكهربائية، وبالتالي خفض سعرها والذي سينعكس علي رفاهية المواطن السعودي وتحقيق سهوله الحصول على الطاقة بالنسبة للمستثمر.

حيث أن نصيب الشركة السعودية للكهرباء 74% من إجمالي الطاقة المعدة للبيع بالمملكة لمختلف فئات المشتركين، لذلك تركز الشركة مجهودها في تشغيل وعمل الصيانة الأزمة لمحطات توليد الكهرباء والعمل علي زيادة كفاءتها وإنتاجيتها، والعمل أيضا على إنشاء محطات توليد كهرباء جديده لكي تواكب الزيادة في الطب علي الكهرباء مع رؤية السعودية 2030 وفتحها لمجال الاستثمار فيها.

ترتبط خدمه توليد الكهرباء بخدمه نقلها ولذلك قامت الشركة السعودية للكهرباء بإنشاء الشركة الوطنية لنقل الكهرباء

فقد باشرت الشركة الوطنية لنقل الكهرباء عملها بتاريخ 2012/1/1​م، كونها واحده من الشركات المملوكة للشركة السعودية للكهرباء، ومن مهامها العمل على تشغيل وصيانة الشبكة الكهربائية جهد 110-380 كيلوفولت، بأعلي جودة واستقرار، حتي تضمن توصيل الكهرباء إلي مراكز الأحمال الموجودة بكل الأراضي السعودية، كما انها تعمل علي تعزيز الشبكة بمحطات التحويل وخطوط الربط للجهد العالي 110-132 كيلوفلوت.

كما أن للشركه الوطنية لنقل الكهرباء مهمه تشغيل النظام الكهربائي كله ونقل الطاقة الكهربائية من أماكن الإنتاج إلي مراكز الاستهلاك، وكذلك توقع الاحتياجات المستقبلية الطاقة الكهربائية وضع الخطط المستقبلية تلبيه هذه الاحتياجات، كما انها تتعامل مع كبار العملاء، لتحديد ما يحتاجون من الكهرباء ومعرفه طرق تغذيتهم بها وتلبيتها، كما أن لشركه نقل الكهرباء دور في التنسيق بين المنتجين المستقلين للكهرباء وعقد معهم أتفاق لشراء ما ينتجون، ويعد من أهداف الشركة استمرار الإمداد الطاقة الكهربائية مع محاولة خفض تكاليف الإنتاج باستمرار.

كيفية إنشاء حساب جديد شركة الكهرباء السعودية بالفيديو

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن بريد الشركة السعودية للكهرباء في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *