التخطي إلى المحتوى

هل ممكن اكون حامل ولا يظهر في تحليل الدم؟، يتم فحص تضمن الدم لهرمون الحمل عن طريق إختبار الحمل بالدم، ويتم إفراز هذا الهرمون عن طريق المشيمة بجسم السيدة عقب حدوث التخصيب للبويضة ودخولها في الرحم، حتى يتم المثول لاختبار الحمل عن طريق الدم، ينبغي توجه النساء للطبيب المختص أو المعمل حتى تؤخذ عينة للفحص، وفي الغالب يتم الخضوع لاختبار الدم بهدف معرفة وجود حمل قبل اختبار البول، حيث يتمكن فحص الدم اكتشاف الحمل قبل وقت الحيض القادم، ولكن هل يخطئ تحليل الدم، يمكن لهذا السؤال أن يكون شائعا بين النساء، وتتمثل إجابته فكون أن دقة اختبار الحمل عن طريق الدم تصل إلى 99%، إذ يعتمد عليه غالباً للتأكد من ظهور نتيجة إيجابية لاختبار الحمل.

متي يظهر الحمل في تحليل الدم العادي ومدي دقته المؤكدة أنسب وقت للتحليل وأسباب تأخرة
تحليل الحمل بالدم هل يخطئ

أنواع تحليل الحمل بالدم

يوجد نوعان لاختبار الحمل بالدم، وهما:

  • تحليل عينة الدم النوعية: يشير ذلك التحليل لتضمن الدم على هرمون الحمل أم لا، أي يقطع الشك باليقين بوجود الهرمون أم لا.
  • تحليل عينة الدم الكمية: يتم فهذا النوع للاختبارات بالدم حساب معدل هرمون الحمل داخل الجسم، ويعد دقيق جدا، ويلجأ له الأطباء مع فحوصات أخرى بهدف تحليل الإجهاض المبكر.

أما عن تحليل الحمل بالدم هل يخطئ فينبغي التنويه أن معدلات هرمون الحمل داخل الجسم تتضاعف أثناء الفترة الأولى للحمل، وبناء عليه يساعد الفحص الكمي في معرفة حدوث إجهاض مبكر وأيضاً حدوث حمل خارج الرحم أو لا.

تحليل الحمل بالدم هل يخطئ

تحليل الحمل بالدم هل يخطئ، أما عن النتيجة الخاطئة لفحص الحمل بالدم تتم:-

  • خلال حالات نادرة قد تظهر فحوصات الدم نتائج سلبية، بمعنى عدم وجود حمل، رغم أن النتيجة تكون العكس، أي تكون السيدة حامل، لكن ما تفسير ذلك.
  • خلال تلك الحالات تكون النساء خضعن لاختبار الدم خلال مرحلة مبكرة للغاية من الحمل، حيث تكون معدلات هرمون الحمل قليلة للغاية بالدم، وبناء عليه يحدث خطأ في الاختبار.

على النقيض، خلال حالات أخرى، قد تظهر نتيجة إيجابية،حيث تشير لحدوث حمل، رغم عدم ودود حمل، بتلك الحالة يمكن حدوث هذا بسبب أخذ النساء لعلاجات تتضمن هرمون الحمل، أو امتلاكها لبعض المشكلات الصحية كأنواع معينة من السرطان.

هل يمكن لتناول أدوية معينة أن يؤثر على نتيجة فحص الحمل

بالفعل قد تختلط بعض العلاجات مع نتائج إختبار الحمل، لتظهر نتائج إيجابية بالكذب، وتشمل العلاجات المؤثرة على نتيجة إختبار الحمل التالي:-

  • أدوية هرمون (اتش سي جى): بعض علاجات هذه النوعية يتم الاعتماد عليها لتجهيز النساء للتلقيح بالرحم أو خارجه بحالة عمليات أطفال الأنابيب، حيث تتضمن أساسا هرمون الحمل فذلك يؤدى لتداخلها مع معدل هرمون الحمل خلال الفحص، مما يظهر نتائج إيجابية رغم عدم حدوث حمل، كعلاج كلوميفين، حيث يعمل على تنشيط الإباضة، لهذا عندما تستخدم تلك الأدوية ينبغي على الأقل البقاء لأسبوعين قبل القيام بالفحص، للتأكد أن العلاج ترك الجسم، وبناء عليه تقليص حجم تداخله مع الاختبار.
  • أدوية هرمون (اتش ام جى): كعلاج مين بور وعلاج بيرجونال، وتعد من العلاجات الهرومونية التى تساهم داخل عملية الإباضة،تحتوى هذه العلاجات على نوعين للهرمونات إحداهما هرمون الجريب المنبه، وهرمون الملون، وعندما يتم الخضوع لهذه العلاجات قد تختلط مع نتائج إختبار الحمل ليقود هذا لنتائج إيجابية غير سليمة.

متى يمكن إعادة فحص الحمل

تحليل الحمل بالدم قد يخطئ عندما تكون نتيجة الحمل سلبية ويكون لدى السيدة شك بكونها حامل، أو أنها قامت بالفحص خلال فترة مبكرة للحمل من وقت الدورة الشهرية، إذ لا يتمكن إختبار الدم للحمل من اكتشافه، فيوصى بإعادة الاختبار عقب مرة من الفحص الأول، فذلك يعمل على ترك الجسم فترة مناسبة لكى يتضاعف الهرمون الخاص بالحمل داخل الدم، وبناء عليه يسهل اكتشافه خلال الاختبارات المخبرية، بينما يجب التنبيه أنه يمكن إعادة الفحص خلال نفس الأسبوع، حيث يزداد هرمون الحمل كل يومين، ولكن من الأفضل البقاء لأسبوع، لكى تكون النتيجة مؤكدة للحمل.

متى يظهر الحمل في الدم بعد تلقيح البويضة

يبرز هرمون الحمل داخل الدم عقب مرور إحدى عشر يوما من خطوة تلقيح البويضة، ويرتفع الهرمون خلال الحمل عقب مرور اثنا وسبعون ساعة، ويبلغ ذروته خلال الأسبوع 8  أو 11 للحمل، وبعدها يبدأ فالتناقص حتى نهاية الحمل، ومنه يمكن التأكد من كون تحليل الدم يخطئ أم لا.

متى يظهر الحمل في الدم قبل الدورة

عقب إتمام مرحلة التخصيب تتحرك البويضة لداخل الرحم لتستقر به ويتكون الحمل، فيمكن إجراء فحص الحمل فيما يسبق الدورة الشهرية، وتعد اختبارات الدم للحمل إحدى الطرق الدقيقة لفحوصات الحمل المنزلية، فعندما يحدث الحمل يتضح الهرمون داخل الدم بوضوح، رغم هذا يوصى الأطباء بالانتظار للوقت المتوقع للدورة الشهرية القادمة، أو ما يسبقها ببضعة أيام، لكى يتم نفى الحمل أو تأكيده.

متى يظهر الحمل في الدم بعد تأخر الدورة

أفضل الأوقات لإجراء إختبار الدم للحمل عقب غياب الدورة الشهرية هو عقب أسبوع عن موعدها، إذ تبدأ المشيمة في إخراج هرمون الحمل عقب مرور 3 أيام بعد تلقيح البويضة، ومن الأفضل عندما تشعرين بأعراض مبكرة للحمل القيام باختبارات رقمية للحمل للدراية بنسبة وجود هرمون الحمل داخل الدم، ويكمن هنا الإجابة عن كون إختبار الحمل خلال الدم هل يخطئ فتتضح دقته بين الطرق المختلفة.

متى يظهر الحمل في تحليل الدم العادي

لمعرفة إختبار الدم للحمل هل يمكن خطؤه ينبغي إجراء الفحص العادي للحمل عقب إتمام عملية التلقيح بحوالي 10 أيام، أي حينما تشعرين بالأعراض المبكرة للحمل تستطيعي القيام بفحص الدم للتأكد، إذ تؤخذ عينة من السيدة لكشف وجود هرمون الحمل، وتظهر بعدها النتيجة بمدة قصيرة.

متى اعمل تحليل الحمل بالدم

يفرز هرمون الجمل داخل الدم فورا عقب حدوث الحمل، إذ يتضح الهرمون خلال فترة قصيرة من وقت الدورة الشهرية، ويعد أفضل وقت لإجراء فحص الدم عقب غياب الدورة الشهرية بأسبوع، إذ يكون الهرمون قوى للغاية أثناء هذه الفترة.

تحليل الدم بالحمل متى يبان

يعتبر أفضل وقت لإجراء إختبار الدم للحمل هو عقب مرور سبعة إلى عشرة أيام من وقت الدورة الشهرية القادمة، إذ يفرز هرمون الحمل عقب إتمام عملية التلقيح للبويضة بحوالي 3 أيام، ومن الأفضل لطهوره بصورة جيدة عدم القيام بعلاقة حميمة أو أخذ أيا من طرق تنظيم النسل، وتتضح نتائج التحليل العادي للدم عقب مرور ساعة، بنينا يتضح الاختبار الرقمي عقب مرور عشرة دقائق.

أعراض الحمل خارج الرحم

قد تتشابه علامات الحمل مع علامات الدورة الشهرية، وأيضاً تتشابه مع أعراض حدوث حمل، وتشمل هذه الأعراض التالي:-

  • الإحساس بألم قوى بكلتا جانبي الرحم: عبارة عن ألم متقطع يظهر على فترات، ويشبه كثيراً ألم فترة الدورة الشهرية، وتستطيع المسكنات التقليص من حجمه.
  • النزيف المهبلي: يظهر ذلك بفترة قريبة للدورة الشهرية، ويكون أقل قوة منه، وحينما ترتفع كمية الدم المفرزة بصورة غير عادية، إضافة لآلام حادة قوية متواصلة لبعض الدقائق، ينبغي الرجوع للطبيب فوراً للتأكد، والتأكد من عدم حدوث أمر خطير يؤثر على الصحة.
  • حدوث اضطرابات داخل الجهاز الهضمي: كالشعور بالقئ، وأيضاً الغثيان.
  • حدوث ضعف بصورة عامة للجسد.
  • الإحساس بالدوار.

أسباب الحمل خارج الرحم

عقب حدوث التخصيب تنتقل البويضة خلال قناة فالوب لكى تصل للرحم وتتمركز به، ولكن عندما يحدث حمل خارج الرحم تكون البويضة قد استقرت في قناة فالوب، ولم تتمكن الوصول لجدار الرحم، فينتج عن ذلك التهاب بها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *