التخطي إلى المحتوى

زيت الجزر له الكثير من الفوائد المختلفة لصحة الشعر والبشرة وأيضا للصحة العامة للجسم، وهذا يعود إلى احتواءه على نسبة عالية جدا من العناصر الغذائية كالفيتامينات والكاروتينات التي تعتبر المادة الخام لتكوين فيتامين أ، الذي يساعد في بناء خلايا الجلد  وأيضا الشعر، وكما يحتوي زيت الجزر أيضا على فيتامين E الذي يعد مضاد أكسدة قوي جدا، حيث يعمل على تخليص الجسم من الشقائق الضارة التي ينتج عنها الإصابة بعدد كبير من الأمراض، ويحتوى زيت الجزر علي العناصر المغذية الأخرى وكل هذه المميزات هي التي تزيد من قيمة وزيادة فوائدة الجمالية والصحية للجسم.

فوائد زيت الجزر للشعر والبشرة الأكيدة وتأثيره علي الجسم وحالات أضراره
فوائد زيت الجزر للشعر والبشرة الأكيدة

فوائد زيت الجزر بالنسبة للشعر

يعمل علي منع تساقط الشعر ويزيد من نعومته وكثافته كما يساعد على تطويل الشعر في وقت قليل ويعطيه مظهر صحي ولامع، ويستخدم زيت الجزر لهذا الغرض عن طريق تدليك فروة الرأس به كحمام زيت يوميا أو من مرة إلى مرتين كل أسبوع.

فوائد زيت الجزر للصحة العامة للجسم

  • يساعد زيت الجزر على تقوية النظر، وهذا يرجع بالأساس إلى احتواء الجزر على مادة البيتا كاروتين التي تساعد في تكوين فيتامين أ الهام لصحة العين.
  • زيت الجزر غني جدا بالأملاح المعدنية الهامة لصحة الجسم يساعد على تكوين وزيادة إنتاج كرات الدم الحمراء وبالتالي فهو يساعد على علاج الأنيميا.
  • يساعد زيت الجزر كذلك على تحسين وظائف الكبد، وعلاج اضطرابات الكبد والمرارة خصوصا التهاب الكبد وكذلك التهاب القولون والتهاب الأمعاء
  • يساعد على تخفيف الآلام المصاحبة للدورة الشهرية لدى النساء.
  • يساعد على علاج حصوات الكلى وعلاج الصفراء.
  • يساعد أيضا على زيادة إفراز لبن الأم بعد الولادة علاج قرحات المعدة ويساعد أيضا على زيادة الشهية وبذلك فهو يساعد على التخلص من الأنيميا والنحافة

الاستخدامات الجمالية لزيت الجزر

أولاً:- يشتهر زيت الجزر بمادة الكارتين التي تساعد في إبقاء البشرة صحية ومتوهجة، فهي تساعد في إبطاء عملية الشيخوخة وتعزيز إنتاج الكولاجين لمنع ظهور التجاعيد بسرعة.

  • ولمكافحة التجاعيد، أمزج الجزر المبشور مع ثلاث ملاعق من الحليب كامل الدسم، واستخدميه لمدة أسبوع على وجهك.

ثانياً:- يحتوي زيت الجزر على خصائص مضادة للالتهابات، تساعد في تنغيم وتنشيط الجلد، كما وتعمل مادة الكاروتينويد على حماية وتكيف الجلد.

ثالثاً:- يمكن الاستفادة من زيت الجزر للبشرة الدهنية، من خلال سلق جزرة واحدة بالماء، وعصرها في الخلاط وإضافة معلقتين من العسل الصافي. أخطليهم جيداً لتشكيل عجينة ناعمة، وطبقيه على وجهك لمدة عشرين دقيقة، ثمّ شطّفي بالماء الفاتر.

رابعاً:- طبّقيه على البشرة الجافة، وذلك بتقشير جزرة ووضعها في وعاء زجاجي، ثم صبّي زيت جوز الهند فوقها، واتركيها بالشمس لمدة يومين تقريباً، استخدميها لترطيب البشرة يومياً.

خامساً:- لتحضير مقشر للبشرة، أضيفي معلقتين من السكر إلى معلقتين كبيرتين من الجزر المبشور، وامزجي بشكل جيد، ثم طبّقي على الوجه والرقبة، مع الفرك بشكل دائري وبلطف.

سادساً:- يمكن استخدام زيت الجزر للحصول على شعر صحي وقوي، حيث يمكن تطبيقه على فروة الرأس مباشرة لضمان نمو الشعر، وعلى الأطراف ليمنع نهايات الشعر من التقصّف.

تعرف علي أهم فوائد زيت الجزر للشعر والبشرة وتأثيره علي الجسم
فوائد زيت الجزر للشعر والبشرة وتأثيره علي الجسم

طريقة استخدام زيت الجزر للبشرة

وفوائد زيت الجزر للشعر والبشرة كثيرة جدا وإليكم الطريقة الصحيحة لاستخدامه وهي عبارة عن:-

  • نضع 12 قطرة من زيت الجزر مع 30 ملليلتر من أي نوع زيت ناقل (Carrier oil)، مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند.
  • نضع الزيت علي البشرة والوجه لمدة 20 دقيقة.
  • غسل البشرة بالماء الدافئ ثم بالماء البارد وذلك للعمل علي شد الجلد وإغلاق المسام.
  • يكم أن نكرر تلك الوصفة حتي العلاج لعلاج حب الشباب والتهابات الجلد، وفي حال إذا كنت تريد الترطيب فقط يمكن استخدامه مرتين.

محاذير استخدام زيت الجزر للبشرة

من الممكن أن يتسبب زيت الجزر في الشعور ببعض الحساسية، ولذلك يمكنك البدء في جزء صغير من أجل التأكيد هل هناك تأثير سلبي أم لا، ومن الأعراض الأخري التي يجب أن نتجنب فيها استعمال زيت الجزر وهي كالتالي:-

  • احمرار الجلد.
  • طفح جلدي.
  • تهيج الجلد.
  • حكة.

ولذلك يجب عليك استشارة الطبيب في حال إذا كنت تشعر بأي مرض أو عدوي، كما يجب الحذر من استخدامه حول العينين وداخل الأنف أو الأذن، وعلى المناطق التناسلية أو أي منطقة حساسة بالجسم أرخي، كما يجب أن تتجنب الحامل استخدام زيت الجزر لأنه يحتوي علي نسب عالية من فيتامين أ الذي قد يؤثر علي صحة الجنين ونموه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *