التخطي إلى المحتوى

القهوة مشروب معروف عالميا ولكل دولة طريقه مختلفة في صنعها، وهى تمد الجسم بالطاقة، وبناء على بعض الدراسات التي أجرت على القهوة أن لها فوائد صحية مهمة، حيث أنها تقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد والسكر النوع الثاني والاعتلال في القلب، وقد تم حساب الكمية المستهلكة من القهوة في العالم وكانت تقدر بـ2.25 بليون كوب من القهوة كل يوم، حيث قام بعض الباحثون بالبحث عن فوائد شرب القهوة على مرض السكر ومرض الأوعية الدموية والقلب ومرض التهاب المعوي وظهرت أدلة أكدت علي احتواء القهوة على العديد من العناصر الغذائية، مثل الريبوفلافين والنياسين والمغنيسيوم والبوتاسيوم ومركبات الفينول ومضادات الأكسدة، وهى لها فوائد وأضرار وسوف يتناول المقال عرض كل ما يخص بالفوائد والأضرار لدي القهوة.

اكتشافات مذهله للكافيين ستجعل القهوة مشروبك اليومي
فوائد وأضرار القهوة علي الجسم

فوائد وأضرار القهوة علي الجسم

وجود الكافيين في القهوة بعمل على تنشيط الجهاز العصبي وإرسال إشارات للخلية الدهنية لتحطيم الدهون الموجودة في الجسم، ويعمل أيضا على الزيادة من مستوى الإبينفرين في الدم وهو يعتبر هرمون الهرب الذي يجهز الجسم ليقوم  بنشاط رياضي عالي وشديد.

فوائد القهوة

حيث أن القهوة قادرة على رفع مستوى الطاقة في الجسم والعمل علي التخفيف من التعب، وهذا لأن القهوة يوجد بها مادة منشطة تسمى الكافيين وهي تعتبر أكثر مادة مستخدمة وذات تأثر نفسي في العالم، بعد تناول القهوة يتم امتصاص الكافيين إلى مجرى الدم ومن هناك يتم نقله إلى الدماغ حيث يعمل الكافيين في الدماغ على إيقاف عمل النواقل العصبية أدينوسين المثبط، وعند حدوث ذلك تزداد كمية النواقل العصبية الأخرى مثل النورابينفرين والدوبامين مما يساعد ذلك إلى تحسين نشاط الخلايا العصبية.

وقد أوضحت الكثير من الأبحاث المتحكم بها على البشر بأن القهوة تعمل على تحسين العديد من الوظائف الدماغية، مثل الذاكرة والمزاج واليقظة ومستوى الطاقة وتوقيت ردة الفعل والوظائف العقلية بصورة عامه، وهي تعتبر من فوائد القهوة، كما أن القهوة تعمل علي خفض فرص الإصابة بمرض السكري ومحاربة الجذور الحرة.

أضرار القهوة

تعتبر القهوة آمنة عند أغلب البالغين الأصحاء ويجب شربها بكمية معتدلة أي ما يقارب 4 أكواب في اليوم، تحتوي القهوة على الكافيين الذي قد يسبب الأرق والعصبية وعدم الراحة واضطراب المعدة والغثيان والتقيؤ وأيضا الزيادة في معدل دقات القلب ومعدل التنفس وهي من فوائد وأضرار القهوة، تتدفق في العظام حيث احتواءها على الكافيين يعمل إلى زيادة إفراز وإخراج الكالسيوم في البول مما قد يسبب ضعف في العظام، وفي حال كان الشخص يعاني من هشاشة عظام يجب عليه الحد من كمية الكافيين المتناولة إلى أقل من 300 ميليغرام في اليوم أي أقل من 3 أكواب.

  • جلوكوما: حيث أن شرب القهوة التي تحتوي على كافيين يزيد من مستوى الضغط في العين حيث تبدأ هذه الزيادة خلال نصف ساعة تنتهي على الأقل بعد 90 دقيقة.
  • تعمل علي ارتفاع ضغط الدم: وهى تؤثر علي الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في مستوى ضغط الدم يزداد لديهم الضغط بعد شرب القهوة ولكن قد يكون التأثير قليل علي الأشخاص الذين يشربون القهوة بصورة معتادة.
  • الإكثار من تناول القهوة يؤدي إلي ظهور التجاعيد رغم احتوائه علي المواد المضادة للأكسدة لأن القهوة تزيد من إدرار البول وذلك يسبب الجفاف ولذلك يجب الحفاظ علي تناول الماء باستمرار، أو نقع ملعقة كبيرة من أوراق الشيا في الماء لمدة 30 دقيقة.
  • يمكن أن تتسبب القهوة في زيادة الوزن بسبب عدم انتظام مستوى السكر في الدم المفاجئ الأمر الذي يجعلك تكثر من تناول الحلويات وفتح الشهية لتناول الأطعمة.
  • القهوة من المحاصيل التي يتم رشها بالمبيدات الحشرية بصورة مستمرة وقد تتسبب في المرض إليكم لذلك يجب تناول القهوة التي لم تنال من الرش كي لا تضر جسدك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *