الليزر ما هو إلا مجموعة أضواء مكثفة بشدة، أحادية اللون، تظهر في صورة شريط محدد للطول الموجي، حيث يتم الاستعانة بها لدعم الخلايا الليفية التي تتشكل منها الأنسجة الضامة من الجلد، وتساعد في شفاء الجروح، حيث تقوم بدور الكولاجين، ويتم الاعتماد علي الليزر في كثير من الأمور المتعلقة بالبشرة، كالآتي: تنظيف البشرة، ومعالجة حبوب الشباب، والتخلص من الشعر الزائد في الجلد، إضافة لتفتيح البشرة، وسوف نتناول في المقال الآتي طرق مختلفة لاستخدام الليزر في العناية بالبشرة، مع التمحور حول دوره في تقشير البشرة، والكثير من الأمور المتعلقة بجمالها.

تقشير البشرة بالليزر وكيفية الاستعداد قبل وبعد الشروع في الليزر وحالات يُمنع استخدامه
تقشير البشرة بالليزر وكيفية الاستعداد قبل وبعد الشروع في الليزر وحالات يُمنع استخدامه

احتياجات التقشير بالليزر

تتطلب العديد من الحالات المختلفة الحاجة لتقشير البشرة بالليزر، كما يلي:

  • البقع التي تنتشر في البشرة مع الكبر في السن.
  • ترهلات الجلد.
  • التضخمات المعرضة لها الغدد الدهنية.
  • العلامات التي تحدث أسفل العين.
  • عدم توحد لون البشرة، وتعدد ألوان البشرة.
  • الثاليل.
  • معالجة البقع الناتجة من حبوب الشباب.

كيفية الاستعداد قبل الشروع في الليزر

يوجد بعض الخطوات المُعدة من قبل الطبيب المسئول قبل الشروع في عملية الليزر، كالآتي:

  • القيام بفحص مدني: حيث يقوم الطبيب بفحص البشرة الخاضعة لعلاج الليزر، لاكتشاف سمك البشرة وتأثير ذلك علي النتائج.
  • الابتعاد عن أشعة الشمس: حيث أن تعرض البشرة لأشعة الشمس الحارقة بدون وقاية قبل القيام بالليزر بحوالي شهرين، يترتب عليه تلون غير منتظم يتضح علي البشرة.
  • معاينة السجل الطبي للمريض: لكي يتضح للطبيب الجراحات الأخري التي خضع لها المريض، إضافة إلي علاجه الحالي، أو الماضية التي ينتظم عليها المريض.
  • الانتظام علي الدواء لتجنب المضاعفات: ينبغي الالتزام بالدواء لتجنب وقوع بعض المضاعفات، كالآتي: دواء الفيروسات الذي يتم تناوله بعد وقبل العلاج، حتي يتم مقاومة العدوي بالفيروس، إضافة لاستخدام الريتينويد الموضعي علي البشرة، لفترة تقارب الأربع أسابيع قبل الشروع في عملية الليزر.
  • تنظيم الرجوع إلي المنزل فور التعرض لليزر: ويرجع ذلك لاعتماد الطبيب علي المخدر خلال العملية، فلذلك ينبغي تواجد شخص للمعاونة في الرجوع إلي المنزل فور الانتهاء من العملية.

الإجراءات المتخذة بعد تقشير البشرة بالليزر

توجد بعض الأمور التي ينبغي الالتزام بها فور القيام بعملية التقشير بالليزر، كالآتي:

  • الاستعانة بواقي الشمس: تنخفض درجة إنارة البشرة بعد معالجة التقشير بالليزر، ولهذا ينبغي الوقاية من الأشعة فوق البنفسجية للشمس، بالأدق في وقت الظهيرة، مع الحرص علي ارتداء قبعة كبيرة، للوقاية من أشعة الشمس الضارة.
  • استخدام المنتجات التجميلية الخالية من الزيوت: توجد بعض الآثار التي تظهر بعد تقشير البشرة بالليزر، كالآتي: احمرار البشرة الذي يذهب بعد شهرين أو ثلاثة شهور، لهذا من الأفضل استخدام مواد تجميلية بدون زيوت، لتقليل الاحمرار الذي يظهر علي البشرة.
  • ترطيب البشرة: ويتم هذا بالاستعانة بالمرطبات للبشرة بعد مرور ست شهور علي عملية تشقير البشرة بالليزر، للعمل علي ترطيب البشرة، ومن الأفضل استشارة الطبيب قبل الشروع في هذا، للدراية بالوقت الملائم لترطيب البشرة.

العقبات المتوقعة لتقشير البشرة بالليزر

توجد العديد من المخاطر التي تتعرض لها البشرة بعد التعرض لعملية التقشير، وفيما يلي البعض منها:

  • ظهور عدوي: قد ينتج عن عملية التقشير ظهور عدوي بكتيرية، أو فيروسية، أو فطرية.
  • تورم البشرة: يظهر انتفاخ علي الجلد نتيجة استخدام أشعة الليزر، لهذا يستخدم الطبيب مرهماً علي الجزء المتضرر، بالإضافة للقدرة علي استخدام المسكنات، للتقليل من الألم، وقد يُجبر علي البقاء لفترة محددة داخل المنزل، إذ من المحتمل اختفاء علامات التورم بعد أسبوع أو اثنين.
  • حدوث تغير في لون الجلد: قد ينتج عن عملية الليزر بعض الغمق في لون البشرة.
  • حدوث الندب، والتقرحات.

حالات يُمنع فيها الاستعانة بالليزر

توجد بعض الحالات التي لا يوصي بها الأطباء لاستخدام الليزر، كالآتي:

أجهزة تقشير البشرة بالليزر

توجد أنواع متعددة من أجهزة الليزر، حيث يُعتمد عليها في علاج الكثير من أمراض البشرة، ومنها:

  • جهاز الليزر الكربوني: لقد أعُتمد علي هذا النوع من الأجهزة للعلاج بالليزر في الستينات وحتي وقتنا الراهن، ويرجع هذا لفوائده الكثيرة، وأثاره الإيجابية علي الجلد، إذ يتم الاعتماد عليه لعلاج سرطان الجلد، والبقع المتبقية من حبوب الشباب، إضافة إلي الوحمات، والتجاعيد العميقة، وترهلات الجلد، والآثار السلبية لأشعة الشمس، مع طول فترة علاجه لأثار الحروق، والاحمرار، والحكة، وتغير لون البشرة.
  • ليزر الصبغ النابض: يتم معالجة الجلد من خلال تضييق الأوعية الدموية لتقليل نسبة احمرارها من خلال هذا الجهاز، وأيضاً يستخدم لعلاج الوحمات، والخطوط الصغيرة المحيطة بالعينين، وبقع التمدد، إضافة إلي الأوردة العنكبوتية، بالإضافة لإتاحة استخدامه مع الوجه، وجميع مناطق الجسم، ويتطلب لما يقارب ثلاث أو خمس جلسات للعلاج، ومن مميزاته عدم احتياجه لفترة كبيرة لمعالجة الجلد.
  • جهاز ليزر الأربيوم: يتم الاعتماد علي هذا الجهاز لمعالجة التجاعيد البارزة، والتجاعيد التي تصيب اليدين والوجه، وأيضاً الرقبة، أو منطقة الصدر ويصحبها تأثير صغير في احتراق الأنسجة القريبة، ومن المحتمل حدوث تورم، وأيضاً الاحمرار، والكدمات، مع احتمالية اختفاء هذه الأعراض في فترة من أسبوع لأسبوعين.
  • الليزر الغير جراحي: يُستخدم نوع الليزر هذا أسفل طبقة الجلد الخارجية، إذ يدعم من زيادة الكولاجين، وشد الجلد، إضافة للتخلص من الخطوط الصغيرة، وتخفيف نسبة الأضرار الجلدية المتوسطة، والخفيفة.
  • ليزر ألكسندريت: يقود هذا النوع للأنسجة للتدمير الدقيق للجزء المصاب، مع عدم حدوث أي ضرر في الأنسجة القريبة للجزء المصاب، ويُعتمد عليه للتخلص من الوشم، والشعر الغير المراد وجوده، وعروق القدمين، والوحمات، والتصبغات، إضافة إلي الآثار الناتجة من أشعة الشمس، ومن المحتمل حدوث الآثار الجانبية في البشرة، كالتورم، والاحمرار، والحكة، والتي تختفي جميعها في فترة تبلغ عدة أيام.

أجهزة الليزر المنزلية

تتوافر أجهزة الليزر التي يمكن استخدامها في المنزل، قد يؤدي هذا النوع من الأجهزة في تخفيف الشعر بصورة ضئيلة، لكن ليست هناك دراسات كبيرة توضح مدي تأثير هذا النوع من الأجهزة مع التخلص من الشعر بالليزر التي تحدث في عيادة الدكتور المعالج، مع إضافة إلي هذا، تم اعتبار أجهزة إزالة الشعر بالليزر في المنزل أجهزة تجميلية لكن ليست طبية من قبل إدارة الدواء والغذاء الأمريكية.

أسلوب تقشير البشرة بالليزر

توجد بعض الخطوات التي يجهز بها الطبيب المريض وهي تخدير البشرة تخدير موضعي قبل ساعة واحدة من بداية العملية، بعدها يقوم بتوجيه حزمة مكثفة من أشعة الليزر علي البشرة، فيقوم الضوء بالقضاء علي الطبقة الأولية للبشرة، وأيضاً يتسبب في تسخين الأدمة، فينعكس ذلك علي الكولاجين وتنخفض أليافه، ومن الطبيعي أن تأخذ العملية ما يقارب ثلاثين دقيقة لساعتين، تبعاً لحجم الجزء المارد علاجه، ونوع الجهاز المستخدم، إذ تُجري العملية  داخل عيادة الطبيب.

شكل الوجه بعد جلسة الليزر بالصور

شكل الوجه بعد جلسة الليزر بالصور
شكل الوجه بعد جلسة الليزر بالصور

فيديو التقشير بالليزر

نتمنى أن يحظى هذا المقال بالمعلومات المرفقة في فقراته العديدة علي إعجابكم، وفي حال الرغبة في أي من الأسئلة أو الاستفسارات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال للرد عليكم في أسرع وقت، وقت تابعونا لجديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *