التخطي إلى المحتوى

يبحث الجميع خلال الأوقات الجارية عن خطوات وطريقة حجز واستخراج تصريح حج للمواطنين والمقيمين بالمملكة العربية السعودية، هي من أبرز ما يتم البحث عنه خلال عناكب الإنترنت عبر محرك بحث جوجل العالمي من أجل إتمام التسجيل لأداء الحج خلال العام الجاري، حيث أشارت وزارة الحج والعمرة إلي أنه سيتم فتح باب التسجيل لأداء الحج والذي يتم الإعلان عنه رسمياً من خلال البوابة الإلكترونية الرسمية للوزارة، وسنوافيكم متابعينا عبر موقع أخبار حصرية بـ خطوات تقديم المواطنين والمقيمين طلباتهم لاستخراج تصريحات الحج من وزارة الحج والعمرة، ومن الجدير بالذكر انه يمكن بكل سهولة الدخول علي الرابط الرسمي لـ بوابة المسار الإلكتروني والتي يمكن من خلالها بكل سهولة معرفة أسعار تصاريح الحج إلي جانب اختيار الخدمة المناسبة للحج وسداد قيمة البرنامج عبر إلكترونياً للحصول على تصريح الحج.

حجز واستخراج تصريح حج للمواطنين والمقيمين بالمملكة والمستندات المطلوبة
حجز واستخراج تصريح حج للمواطنين والمقيمين بالمملكة

خطوات حجز واستخراج تصريح حج للمواطنين والمقيمين بالداخل

وهي كالتالي:-

تتيح هذه الخدمة للمستفيد استعراض برامج الخدمات لحجاج الداخل واختيار البرنامج المناسب ومنشأة الحج التي يرغب التعاقد معها، وعلي أن يكون من متطلبات الخدمة وجود هوية سارية المفعول للمواطن أو المقيم

  • ادخل أرقام هويات الحجاج وتواريخ الميلاد بطريقة صحيحة.
  • تسديد المبلغ المطلوب عن طريق خطوات السداد إلكترونياً.

خدمات تسجيل الحج الإلكترونية للأفراد

كما أكدت وزارة الحج والعمرة عبر موقعها الإلكتروني الرسمي إلي توافر العديد من الخدمات الإلكترونية التي يمكن الاستفادة منها علي مستوي الأفراد (وهي 7 خدمات إلكترونية للأفراد)، وهي عبارة عن، الاستعلام عن شركات ومؤسسات حجاج الداخل المرخصة، خدمة حجز واستخراج تصريح حج للمواطنين والمقيمين، خدمة الاستعلام عن حالة الحجز لتصريح الحج، خدمة إلغاء حجز تصريح الحج، خدمة الاستعلام عن شركات العمرة المرخصة، وخدمة الاستعلام عن تأشيرة عمرة، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن استرجاع مبلغ حجز موسم سابق.

خدمات تسجيل الحج الإلكترونية للأعمال

أما قطاع الأعمال فقد تم الإعلان أيضًا عن وجود 9 خدمات إلكترونية توفرها البوابة الإلكترونية للوزارة في ما يتعلق بخدمات حجاج الداخل من المواطنين والمقيمين بالمملكة، ولعل أهما التسهيل علي قطاع الأعمال والشركات خلال إجراء تسجيل الحج عبر الأعمال في خدمة.

حقوق حجاج الداخل​

يتمتع المواطنون والمقيمون بالمملكة بجملة من الحقوق التي تمنح لهم عند رغبتهم في الحج، ومن هذه الحقوق ما هو مناط بوزارة الحج والعمرة التأكد من حصولهم علي حجز واستخراج تصريح حج للمواطنين والمقيمين، وهذه الحقوق هي:

1)  تمكينهم من أداء فريضة الحج بعد التعاقد مع إحدى الشركات والمؤسسات المرخص لها من الوزارة.

2)  تقوم الوزارة بتأهيل الشركات والمؤسسات القادرة على تقديم الخدمة بالشكل المناسب للحجاج.

3)  تسهل وزارة الحج والعمرة لراغبي الحج عملية تعاقدهم مع الشركات والمؤسسات المرخصة، وتقوم بنقل بيانات الحجاج إلي وزارة الداخلية لتقوم بإصدار تصاريح الحج لهم بصفتها الجهة المختصة بذلك.

4)  تقوم وزارة الحج والعمرة بأخذ الضمانات المالية اللازمة على الشركات والمؤسسات لضمان وفائها بالعقود المبرمة مع الحجاج.

5)  تنفذ وزارة الحج والعمرة برامج الرقابة الفاعلة على تنفيذ الشركات والمؤسسات للخدمات المتفق عليها مع الحجاج.

6)  تتلقى الوزارة من الحجاج شكاواهم وملاحظاتهم على الشركات والمؤسسات، وتقوم بعرضها على اللجنة المختصة بالنظر فيها والتحقيق بشأنها وإصدار القرار المناسب حيالها.

7)  تقوم الوزارة بتقديم ما لديها من تقارير عن أداء المرخص لهم في الموسم وما يصلها من تقارير من الجهات المختصة للجنة النظر في المخالفات لمساعدتها في النظر في شكاوى الحجاج.

8)  تقوم وزارة الحج والعمرة بتنفيذ قرارات لجنة النظر في المخالفات لإعادة حقوق الحجاج المقررة من اللجنة، بالإضافة إلى تنفيذ قرارات اللجنة المتضمنة معاقبة الشركات والمؤسسات المخالفة بتغريمها مالياً أوإيقافها عن الخدمة لموسم أو أكثر أو إلغاء تراخيصها.

9)  تقوم وزارة الحج والعمرة بتمثيل الحجاج أمام المحاكم الشرعية المختصة إذا اعترضت الشركة أو المؤسسة على قيمة التعويض المقررة للحاج.

10) تقوم الوزارة بتسليم الحجاج قيمة التعويض المقررة للحاج عبر القنوات الرسمية المعتمدة.

​​أنظمة الحج

تعتمد وزارة الحج والعمرة حزمة من الأنظمة الذكية، التي تسهل على ضيوف الرحمن مناسك الحج، وهي على النحو التالي:

(1)   نظام المسار الإلكتروني لحجاج الخارج، والذي يعد نظام متكامل منذ بداية عمل التعاقدات الإلزامية من سكن ونقل وإعاشة، وحتى مغادرة الحجاج، إذ يوفر نظام المسار الإلكتروني وما يحتويه من تعاقدات؛ الشفافية والمقدرة الرقابية على متابعة التنفيذ ومدى التزام كل جهة بتنفيذ مسؤولياتها تحت إشراف وزارة الحج والعمرة.

(2)   نظام المسار الإلكتروني لحجاج الداخل، وهو عبارة عن أنظمة وبيانات في بوابة إلكترونية متطورة لعرض مختلف برامج الخدمة التي تعرضها شركات ومؤسسات حجاج الداخل، حيث تؤمن الوزارة للراغبين في الحج اختيار ما يناسبهم من برامج الحج، وتتيح لهم التعاقد إلكترونياً مع الشركات والمؤسسات على الخدمات المختلفة، كما توفر  الوزارة نظام إلكتروني لسداد قيمة العقود المبرمة وذلك حماية لحقوق الحجاج، كما تتيح وزارة الحج والعمرة من خلال البوابة الإلكترونية نقل طلبات تصاريح الحج بعد التعاقد إلى أنظمة وزارة الداخلية لاستصدار تصاريح الحج.​

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *