الحمد لله على نعمة الإسلام وعلى نعمة التوبة بعد المعصية، إن من أعظم بركات الله أنه علينا أن نجعل لأنفسنا شهر رمضان وهو شهرًا مختلفًا عن بقية شهور العام، لأننا نغتسل فيه الذنوب والخطايا ونجدد عزم التوبة والإيمان، وعن الحديث عن رمضان فإنه شهر الرحمة والعطف والمغفرة وهو شهر رمضان الكريم، وهو أفضل الشهور عند الله تعالى، وقد أشار إليه الله تعالى في القرآن الكريم؛ حيث نزل على نبيه محمد، وجعل فيه أيضاً الوفاء والصبر بواجب عظيم، والصوم هو الركن الرابع من أركان الإسلام الخمسة، وهذا  يدل على عظمة وفضل هذا الشهر الكريم؛ حيث أن الصلاة والعبادة فيه تصبح طقوس القرب من الله تعالى في أروع حالاتها، لا سيما أن الصوم يزيد روحانية المؤمن ويثابر عليه في الطاعة واجتناب الذنوب.

حديث عن شهر رمضان

وعن الحديث عن شهر رمضان فهو شهر اللطف، والحب والرحمة للآخرين، وإنه لشرف عظيم للمؤمن أن ينتهز فرصة قدوم هذا الشهر المبارك ليصبح إنساناً أفضل وأقرب إلى الله تعالى، خاصة وأن الله تعالى جعل الصوم فريضة على كل مسلم ومسلمة؛ لذلك فإن الصوم في هذا الشهر المبارك هو امتثال لطاعة الله وإتمام ولايته، ولا خيار أمام المؤمن إلا أن يستغل هذه الفرصة الذهبية بالتقرب من الله تعالى، ويستعد المسلمون في جميع أنحاء الأرض لاستقبال هذا الشهر بكل روعته وجماله؛ حيث تتدلى الحلي والأهلة المضيئة التي تعبر عن فرحتهم وشغفهم بأداء أعمال الطاعة هذا الشهر، وهذا يمنحك المزيد من الفرح والمتعة.

ولقد جعل الله في رمضان فرصاً كثيرةً للخير لا تحصى ولا تعد ؛ لأن فيه ليلة هي أفضل الليالي، وجعل الله العبادة فيها أفضل من عبادة ألف شهر، وهي ليلة القدر المباركة؛ فكما أن الله تعالى يضاعف الأجر والأجر في رمضان، فإن قراءة القرآن فيه تضاعف كل خير بعشرة، وبالمثل تضاعف أجر الصدقة، ولكن الأفضل في شهر رمضان المبارك أن تجتمع الأسرة على مائدة وتوحدهم بصوت الآذان، وتعلو فيها أصوات الدعاء لله تعالى، بينما تتلو المآذن في القرآن الكريم، وتكثر صلاة الجماعة والتكبير، وبالأخص في صلاة التراويح، وله طقوس خاصة فيه، سواء في وجبة الفجر، أو الإفطار، أو حتى العبادة؛ حيث تكثر فيه صلة الرحم، وتتذكر الفقراء والمحتاجين.

فضائل شهر رمضان علينا

يتميز شهر رمضان المبارك بخصائصه وفضائله التي ينفرد بها عن الأشهر لأخرى وهى تقدم من خلال موقع أخبار مصرية ننشر لكم حديث عن شهر رمضان كالآتي:

  • شهر المغفرة والتوبة والرحمة: يتعرض فيه المسلم لرحمة الله تعالى في رمضان، ويغفر له الله ويتوب عليه، ويكفر عن سيئاته بصيام هذا الشهر الكريم، قال الرّسول عليه الصّلاة والسّلام:

(من صامَ رمضانَ إيمانًا واحتسابًا، غُفِرَ لَهُ ما تقدَّمَ من ذنبِهِ، ومَن قامَ ليلةَ القدرِ إيمانًا واحتِسابًا غُفِرَ لَهُ ما تقدَّمَ من ذنبِهِ).

  • تفتح فيه أبواب الجنان: في هذا الشهر تُفتح أبواب الجِنان وبالأخص باب الرّيان للصّائم، وتُغلق أبواب النّيران، تقيد فيه الشياطين بالسلاسل إلى قاع البحار، قال الرّسول عليه الصّلاة والسّلام:

(إذا جاء رمضانُ فُتِحَتْ أبوابُ الجنةِ، وغُلِّقَتْ أبوابُ النارِ، وصُفِّدَتْ الشياطينُ).

  • شهر العتق من النّيران: يعتق الله عزّ وجل في كل ليلة في وقت الإفطار آلاف المسلمين المُوحّدين، قال الرّسول عليه الصّلاة والسّلام:

(ونادى منادٍ يا باغيَ الخيرِ أقبِلْ ويا باغيَ الشَّرِّ أقصِر وللهِ عتقاءُ منَ النَّارِ وذلِك في كلِّ ليلةٍ).

  • شهر العمل الصالح ومضاعفة الأجر: الله تعالى يرزقنا ويضاعف لنا الأجر والثواب على الأعمال الصادقة والصالحة في رمضان، ويُستحب التنافس في الأعمال الصالحة والقيام بمختلف الأعمال الصالحة؛ حتى ينال المسلم أجرًا عظيمًا، وهو أيضاً شهر الدعاء: يستجيب الله تعالى دعاء الصائم، وفي كل يوم يستجاب دعاء عند الإفطار، قال الرّسول عليه الصّلاة والسّلام:

(ثلاثُ دَعواتٍ لا تُرَدُّ دعوةُ الوالِدِ لِولدِهِ، ودعوةُ الصائِمِ، ودعوةُ المسافِرِ).

  • العمرة في هذا الشهر تعادل حجة: يضاعف الله تعالى أجر الأعمال الصالحة في رمضان فتكون أداء العمرة في رمضان بمثابة أجر الحج مع الرّسول عليه الصّلاة والسّلام كم ورد في الحديث الآتي:

(عمرةٌ في رمضانَ تعدِلُ حَجَّةً).

  • شهر الاعتكاف أيضاً: يستحب الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان؛ حتى يبلغ المسلم ليلة القدر ويتعرض لنعمة هذا الشهر المبارك، كما ورد عن السّيدة عائشة رضي الله عنها:

( كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا دخل العشرُ شدَّ مِئْزَرَهُ، وأحيا ليلهُ، وأيقظَ أهلهُ) .

  • فضل ليلة القدر: في شهر رمضان ليلة مباركة هي أعظم ليلة في السنة وهي ليلة القدر وهي الليلة التي نزل فيها القرآن الكريم، وسميت على اسم سورة فيه، وقد وصفه القرآن في سورة القدر بأنها أفضل ليلة وهى خير من  ألف شهر، ويقال لأن الرزق والوقت يقدران في هذه الليلة، وتنزل الملائكة برحمة وبركة على الأرض، ويختلف العلماء هل تكون ليلة السابعة والعشرين من رمضان، أم أيام فردية من نهاية هذا الشهر المبارك.

قال تعالى: (إنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ*وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ*لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ*تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ*سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ).

شهر صلاة التراويح: وتسمى أيضًا صلاة القيام، وهي سنة مؤكدة على النساء والرجال أصدرها الرسول صلى الله عليه وسلم أنه صلى على مقرئ، وصليت الجماعة مرة أخرى لمن أراده، ولم يحدد الرسول عدد الركعات فيه، ليؤدى ركعتان فأكثر  وقت مستحب لصلاة التراويح من بعد صلاة العشاء حتى قبل الآذان.

حديث ذكرت في رمضان

وردت أحاديث كثيرة صحيحة (حديث عن رمضان) في عهد النبي – صلى الله عليه وسلم – في فضل رمضان وفضل الصيام والصلاة في هذا الشهر ودورها في المغفرة، والتكفير عن الذنوب، وجمع الثواب الجليل، ومن فاته قيام رمضان فقد خيراً عظيماً، ومن هذه الأحاديث والنصوص ما يلي:

  1. عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروه فإن أغمي عليكم فاقدروا له» (رواه البخاري ومسلم).

  2. عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين، إلا أن يكون رجل كان يصوم صومه، فليصم ذلك اليوم» (رواه البخاري ومسلم).

  3. عن عمَّار بن ياسر قال: “من صام يوم الذي يُشك فيه، فقد عصى أبا القاسم محمدًا صلى الله عليه وسلم” (رواه أصحاب السنن أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه وصححه الألباني).

  4.  عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين» (رواه مسلم).

  5.  عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين، ومردة الجن، وغلقت أبواب النار، فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة، فلم يغلق منها باب، وينادي مناد: يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار، وذلك كل ليلة» (رواه الترمذي وصححه الألباني).

  6.  عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أتاكم رمضان شهر مبارك فرض الله عز وجل عليكم صيامه تفتح فيه أبواب السماء وتغلق فيه أبواب الجحيم وتغل فيه مردة الشياطين لله فيه ليلة خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم» (رواه النسائي وصححه الألباني).

  7.  عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: «الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات ما بينهن إذا اجتنب الكبائر» (رواه البخاري ومسلم).

  •  عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه» (رواه البخاري ومسلم)

  •  عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه» (رواه البخاري ومسلم).

  •  عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صلى في المسجد ذات ليلة في رمضان فصلى بصلاته ناس ثم صلى من القابلة فكثر الناس ثم اجتمعوا من الليلة الثالثة أو الرابعة فلم يخرج إليهم رسول الله فلما أصبح قال: «قد رأيت الذي صنعتم فلم يمنعني من الخروج إليكم إلا أني خشيت أن تفرض عليكم»” (رواه البخاري ومسلم).

  • ما روي عن عائشة أم المؤمنين – رضي الله عنها – في فضل الدعاء ليلة القدر؛ حيثُ روي في الصحيح أنّها قالت: (يا رسولَ اللَّهِ أرأيتَ إن وافقتُ ليلةَ القدرِ ما أدعو؟ قالَ: تقولينَ اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي).

  •  ما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه في الصحيح أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (إذا دخَل رمضانُ فُتِّحَتْ أبوابُ الجنةِ وغُلِّقَتْ أبوابُ جهنَّمَ، وسُلسِلَتِ الشياطينُ).

آيات قرانية في الصيام

وردت كلمة الصيام في أكثر من مكان في القرآن الكريم، إلا أن أحكام الصيام تنحصر في ما ورد في آخر سورة البقرة، وفيها يوضح الله تعالى لمن ينقطع عنه الصوم فضل هذا الشهر الكريم وما يجوز للمصلين في شهر الصيام، والآيات كالتالي:

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ، أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ، شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ، وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ، أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ).[١٨]

فيجب على كل مسلم أن يستغل شهر رمضان الفضيل قدر استطاعته، والتأكد من قراءة القرآن الكريم وختمه أكثر من مرة، والإصرار على الاستغفار والثناء، والصلاة والقيام والزكاة، وإخراج الزكاة والعمل الصالح؛ لأن شهر رمضان يكفر عما ارتكبه الإنسان من ذنوب، ويمكن للإنسان أن ينال ملايين الأعمال الصالحة في أيام هذا الشهر الكريم، ويجب على الإنسان أن يتدرب  لصوم هذا الشهر ويؤدي صومه كما يحب الله، فيصوم من الذنوب والخطايا وطلب المغفرة من الله تعالى، وكل عام وأنتم بخير في كل وقت ومكان.

الأحاديث الصحيحة في فضل رمضان بالفيديو

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن حديث عن رمضان في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *