ما هو حليب الصويا أولا هو حليب نباتي بديل لحليب الأبقار ويعتبر من العناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان، ويعد أنه خالي من الدهون والكولسترول الذي يتواجد في حليب الأبقار إلا أن هذا الحليب يحتوي على عناصر غذائية هامة، مثل الكالسيوم ولكن بنسبة ضئيلة جدا، لذلك هذا الحليب يوضع بديل للأشخاص التي لا تفضل حليب الأبقار وأيضاً هذا الحليب يحتوي على حديد ونوعان من من الفيتامين، هما فيتامين ب12 وفيتامين ب2 ويحتوي على نسبة كبيرة للغاية من البروتينات والأحماض الغير مشبعة المفيدة للجسم لذلك يعد بديل قوي عن حليب الأفكار.

حليب الصويا فوائد وأفضل أنواع بديلة نباتية له
حليب الصويا فوائد وأفضل أنواع بديلة نباتية له

فوائد حليب الصويا

  • للعظام

يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد وأيضاً الكالسيوم الذي يعتبر من المكونات الأساسية والهامة للعظام ويحرص على تناول هذا الحليب بشكل مستمر وكبير فأنه يعمل على تقوية العظام وزيادة قدرة الخلايا على التجدد لتصبح أكثر صلابة، يحتوي الكوب الواحد من هذا الحليب على مئتان وتسع وتسعون ملي جرام من الكالسيوم وهذة الكمية تعتبر جزء كبير من الكمية التي يحتاج إليها العظام بشكل يومي أي نحو ثلاثون بالمائة من الحديد التي يحتاجه الجسم بشكل يومي أي نحو واحد وواحد من عشرة ملي جرام، ويعمل الحديد أيضآ على زيادة الأوعية الدموية مما يدفع الأكسجين داخل خلايا الجسم.

فوائد حليب الصويا للأوعية الدموية

يحتوي هذا الحليب على مضادات الأكسدة بالإضافة إلى نسبة كبيرة من الأوميجا ثري التي تعمل على زيادة قدرة الأوعية الدموية على التخلص من الميكروبات، وأيضا يعمل على تحقيق المرونة بالنسبة للأوعية حتى تكون أكثر تناسب لاختلاف دفع الدم إلى خلايا الجسم.

فوائدة للتخلص من الوزن الزائد

يعد هذا الحليب خاليا من الدهون الضارة أو نسبة مرتفعة من السكر مقارنة بالحليب العادي حيث أن هذا الحليب العادي يحتوي على اثنا عشر جرام من السكر للكوب الواحد، ويعتبر حليب الصويا خالياً من الدسم حيث يقل تواجد السعرات الحرارية بداخلة حيث يحتوي على ثمانون سعر فقط بالإضافة إلى قدرته على منع امتصاص الدهون من الأمعاء، لذلك يساعد على التخلص من الوزن الزائد.

فوائدة لخلايا الجسم

يحتوي هذا الحليب على نسبة كبيرة من الفيتامينات فهو يحتوي على نوعي من الفيتامينات بالإضافة إلى نسبة كبيرة من الريبوفلافين، الذي يعمل على زيادة إنتاج الحمض النووي والطاقة داخل خلايا الجسم حيث أن كوب واحد منة يحوي على واحد وخمسون من مائة ملي جرام من الريبوفلافين أي نحو تسع وثلاثون بالمائة من احتياج الرجالة له وستة وأربعون بالمائة من احتياج السيدات.

بدائل أخرى نباتية لحليب الصويا

  • حليب الأرز

من البدائل الطبيعية للحليب ويحتوي على نسبة كبيرة من المعادن والفيتامينات الهامة لصحة الجسيم والبشرة فهو بديل ممتاز لحليب الصويا لأنه يحتوي على نفس فوائدة.

  • حليب الكتان

يعتبر حليب الكتان من البدائل الهامة لحليب الصويا حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية والاوميجا ثري ويحتوي على فيتامين ب ونسبة كبيرة من المغنسيوم بالإضافة إلى احتواءه على سعرات حرارية قليلة بالإضافة أنه حلو المذاق.

  • حليب جوز الهند

يحتوي هذا الحليب على العديد من العناصر الغذائية الهامة بالإضافة أنة يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد والبوتاسيوم والعناصر الغنية بالفسفور والمنجنيز والزنك وعنصر السيلينيوم والنحاس، وغير ذلك انه يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الذهنية المشبعة لذلك يعتبر من البدائل الهامة لحليب الصويا.

  • حليب اللوز

يعتبر حليب اللوز من البدائل الطبيعية لحليب الصويا لاحتواءه على نسبة كبيرة من الحديد والكالسيوم، وهو من المصادر الغنية بالمغنسيوم وأيضاً فيتامين e، بالإضافة إلى الألياف التي تعمل على التخلص من الإمساك وأمراض المعدة والقولون ويساعد على تقوية العظام والقليل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم ويساعد على علاج فقر الدم والوقاية من الأمراض.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.