حميات الكيتو: الوزن الزائد يعد مشكله لعدد كبير من الناس نتيجة لأضراره الصحية والنفسية التي يعود بها علي للإنسان، فالوزن الزائد يعد ضغط علي أجهزه الجسم المختلفة وخاصه القلب الذي يكون مطلوب منه ضخ الدم لعدد أكبر من الخلايا، كما يشكل الوزن الزائد حمل علي الهيكل العظمي للإنسان وبالتالي يعاني الناس من آلام في الركبة أو الظهر أو الأقدام، ولذلك اتجه العديد من الناس إلى اتباع العديد من الأنظمة الغذائية التي من شأنها تخفيض الوزن والحفاظ عليه، وكذلك دعت حاجه الكثيرين للاهتمام بالمظهر الخارجي إلي اتباع مثل تلك الأنظمة حيث أن الاهتمام بالمظهر العام قاسم مشترك بين اغلب الناس علي اختلاف ثقافتهم وأنماط حياتهم، هذا دعي أطباء التغذية إلي ابتكار الكثير من أنماط وانظمه الطعام التي تحافظ علي الصحة وتقلل من الوزن و علي رأس هذه الأنظمة هو نظام الكيتو (حميات الكيتو Keto Diet).

ماذا يعني نظام الكيتو Keto Diet

هو نظام يجعل الجسم يتجه لحرق الدهون أكثر وذلك بتقليل الكربوهيدرات ونسبه متوسطه من البروتين ونسبه اكبر  من الدهون، وعند تقليل حجم الكربوهيدرات التي يتناولها الجسم لا يجد الجسم المواد الأزمة له فيتجه إلي حرق المزيد من الدهون المخزنة بالجسم، حتي يحصل علي الطاقة التي يحتاج إليها مما يعطي فعاليه في خفض نسبه الدهون في الجسم وبالتالي يخفض وزن الجسم وتغيير ملحوظ في الشكل الخارجي.

حميات الكيتو Keto Diet بالتفصيل للمبتدئين من البداية للنهاية
حميات الكيتو Keto Diet بالتفصيل للمبتدئين

ما مصدر حميات الكيتو ؟

وجد العلماء أن الكيتون له تأثير واضح علي خفض توتر الأجهزة العصبية وخاصه المخ مما يؤدي إلي تقليل التوتر وبالتالي يحد كثيرا من الإصابة بنوبات الصرع، وهذا كان الهدف الأساسي من اختراع نظام الكيتو، فالمخ يحتاج إلي الجلوكوز ليحصل علي الطاقة الأزمة له، وذلك عندما يقوم الكبد بتحليل المواد الكربوهيدرتية إلي جلوكوز، أما إذا خفضنا الكربوهيدرات في الجسم، فيتجه الكبد إلي تحليل الدهون المخزنة به لتتحول الدهون إلي جلوكوز وكيتون، فيزيد الكيتون في الجسم وتسمي هذه الحالة فرط الكيتون في الجسم وهي ما تخفض نوبات الصرع للنصف عند الأطفال والشباب حتي ما بعد إيقاف هذا النظام الغذائي.

عندما يتحول الجسم إلي آله حارقه للدهون

علمنا أن خلايا  الجسم تستمد الطاقة التي تحتاج إليها في عملياتها الحيوية من خلال الجلوكوز المحلل من المواد الكربوهيدراتية التي يتناولها الإنسان، عندما نمنع هذه المواد أو بالأخري نقلل نسبه تناولها فإن الجسم يدخل في الحالة الكيتوزيه.

ما هي هذه الحالة ؟

هي تحول الجسم إلي آله مستمره في حرق الدهون علي مدار الساعة، فالحصول علي الطاقة والعمليات الحيوية للجسم لا تنتهي، المخ والكثير من الأعضاء يعمل بصوره لا أزادية أذن في احتياج مستمر للطاقه، فيعمل الجسم علي التحليلي المستمر للدهون وتحويلها إلي جلوكوز و كيتون، هذا بالتأكيد يكون من افضل الأساليب الأنقاض الوزن وأولئك الذين يسعون إلي خفض أوزانهم أما لأسباب صحيه أو للحصول على مظهر افضل يمكنهم اعتماد هذا النظام.

مزايا حميات الكيتو Keto Diet

  • حاله فرط الكيتون وما تعطيه للمخ من تقليل التوتر فيعطي المخ القدرة علي التركيز والنشاط الذهني الشديد وذلك لقوه الاتصال والترابط بين الخلايا العصبية في المخ وفي عموم الجسم.
  • هذا النظام لا يدعوك لكي تحسب سعراتك الحرارية بمنتهي الدقة فهذا النظام يسمح بتناول الدهون وليس كالكثير من انظمه الحميه التي تقلل من الدهون.
  • عدم شعور مطبق هذا النظام بالجوع باستمرار وذلك نظرا لتناول الدهون فالأطعمة التي تحتوي علي الدهون تعطي أحساس بالشبع أكثر.

يمكن أيضا نظام الكيتو Keto Diet من علاج مرض السكري من الدرجة الثانية لأنه يخفض السكر بالدم وبالتأكيد يتم ذلك تحت إشراف طبيب، علاج إضرابات المعدة فهذا النظام يقلل من الأطعمة التي تسبب تقلصات المعدة والغازات، ويحسن نظام الكيتو من الصحة العامه فهو يخفف الضغط علي أجهزه الجسم ويجعل الجسم يتعامل مع الاحتياطي المخزن به والذي يشكل عبء كبير عليه.

لمن حميات الكيتو؟

تصلح هذه الجميع تقريبا لكل الناس لكن يجب أن تراعي الحالات التالية العديد من المحاذير الشديدة والتي يجب أن تخضع لأشراف طبي دقيق وهي:-

  • المصابين بمرض السكري والذين يأخذون الأنسولين لأن أي نقص بالأنسولين بالجسم قد يؤدي إلي عواقب وخيمه.
  • أصحاب أمراض القلب وضغط الدم حيث قله الجلوكوز قد تعرض القلب إلي مخاطر.
  • وأخيرا الحوامل والمرضعات لأنهن في هذه المرحلة في احتياج للعديد من العناصر الغذائية لذلك يجب أن نحصل علي الاستشارة الطيبة جيده.

ولنتحدث عن أقل الأغدية في الكربوهيدرات حتي تستطيع أن تعد وجبه غذائية أقل كربوهيدرات اعلي في الدهون ومتوسطة البروتين، ويجب ألا تتجاوز الكربوهيدرات التي يحصل عليها الفرد أكثر من ٥٠ جرام علي مدار اليوم.

  • كل من  اللحوم، الدهون النباتية، زيت الزيتون، القهوة، الماء فجميعها تحتوي علي صفر كربوهيدرات لكل ١٠٠ جرام.
  • طماطم، خيار، باذنجان، زيتون، الفلفل الأخضر، الملفوف والكوسا تحتوي علي ٣ جرام من الكربوهيدرات لكل ١٠٠ جرام.
  • الفلفل الأحمر، البروكلي، اللفت لكل ١٠٠ جرام تحتوي علي ٤ جرام كربوهيدراتيه.
  • أما بالنسبة للفواكه فيجب معرفه قيمه الكربوهيدرات فالبعض منها يحتوي علي نسبه كبيره من الكربوهيدرات والبعض العكس فيجب معرفه قيمه الكربوهيدرات قبل تناولها، التفاح، الأناناس والكيوي تحتوي كل ١٠٠جرام علي ١٢ جرام من الكربوهيدرات، المانجو ١٣ العنب ١٦ و الموز ٢٠جرام.
  • أما المأكولات التي يجب تجنبها تماما هي علي سبيل المثال، الشيكولاتة وتحتوي علي ٦٠ جرام  المشروبات  الغازية ٥٢ والخبز ٤٦ جرام، ولذلك عن تطبيق نظام الكيتو يجب أن يدرك مطبق هذا النظام لكميه الكربوهيدرات الموجودة في طعامه.

ممنوعات حميات الكيتو Keto Diet

يتجنب أصحاب هذه الحميه تناول الغذائية الغنية بالكربوهيدرات كما أنهم يمتنعون عن الأطعمة المنزوع عنها الدهون وتلك الأغدية التي تحتوي علي العديد من المواد المضافة، وتعد الحبوب والسكريات من الأطعمة التي تحتوي علي نسبه كبيره من الكربوهيدرات وعند تناولها سيحصل الجسم علي احتياجاته من الجلوكوز ولا يقوم بحرق الدهون ومنها  القمح، الخبز، الكعك، البسكويت، الكيك، الحبوب الكاملة، النشا والمساحيق الفورية، المكرونة،الأرز، حبوب الذرة.

منتجات الألبان يتم إضافة لها مواد سكريه أو يتم إزالة منها الدهون فمن الأفضل ألا يتم استخدامها أثناء نظام الكيتو فقد تحرف الجسم من أشياء عده، وتتناول كوب من اللبن يضيع مجهودك طيلة اليوم منها الألبان منزوعه الدسم،الأيس كريم مبيض القهوة، حليب الصويا، اللبن المجفف، حيث أن العديد من الخضروات تحتوي علي البروتين بنسب جيده، لكنها أيضا تحتوي علي الكربوهيدرات بنسب كبيره وأغلب هذه الخضروات جزور النباتات التي تنمو تحت سطح التربة والبقوليات  ومنها الفول البطاطا أو البطاطس و البطاطا والجزر.

العديد من المشروبات يمكنك تناولها أثناء حميه الكيتو وأكيد علي رأسها الماء والذي يعد أساس الحياه فوائد الماء لا تعد ولا تحصى، فهو يملأ المعدة ويعطي الإحساس بالشبع وينقي الدم من السموم ويعالج مشاكل الكلي، كما أن كثره شرب الماء يسهل من عمليه خروج الدهون التي تم حرقها، كما يمكنك تناول القهوة والشاي بطريقه معتدله بدون تحليه كما وبالتأكيد الابتعاد التام عن المشروبات الغازية والقهوة كثيفه الرغوة.

بالفيديو نظام الكيتو كلاسيك بالتفصيل للمبتدئين من الصفر

معرفة نظام الكيتو دايت بالتفصيل من خلال اتباع خطوات رجيم الكيتو للمبتدئين بالشرح

شرح نظام الكيتو بالتفصيل من البداية للنهاية بالفيديو

أضرار حميات الكيتو Keto Diet

  • قد يؤدي تناول المزيد من البروتينات إلي ارتفاع نسبه اليوريا وبالتالي التعرض الإصابة بمرض النقرس.
  • يمكن تحويل الدم من سائل قلوي إلي حمضي أن يؤثر علي وظائف الكلي وليعادل الدم حامضيته مره أخري يستخرج الكالسيوم من العظام والعضلات وبالتالي ضعف فيهما.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *