قد يضطر البعض إلي اتباع حمية غذائية قاسية والتي في الغالب تكون للوصول لأفضل شكل في أقصر وقت، وتختلف أعراض الذين يتبعون هذا النوع من الحميات فقد يكون أحدهم يرغب في إجراء مقابله شخصيه لعمل ما أو أحداهن لديها مناسبه بعد فتره قصيره باستخدام حمية غذائية قاسية وتريد أن تظهر بمظهر لائق ورشيق، واتباع الحميه الغذائية القاسية تصل بك إلى مرادك ومبتغاك وهي فقد العديد من الكيلو جرامات في أسبوع مثلا، لكنها في نفس الوقت قد تسبب أضرار للجسم لخلوها من عناصر غذائية هامه، ولذلك هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها حتي تحصل علي افضل نتيجة وتحمي نفسك من الأضرار الناتجة عن الحميات القاسية ومنها الابتعاد التام عن الحلويات نهائيا حيث أنها من المحرمات في هذا النوع من الحميات.

أيضًا شرب كميه كافيه من المياه يوميا وبحد ادني ٨ أكواب، وذلك لأن المياه تملئ جزء من المعدة فلا تشعر بالجوع و تعمل علي سريان الدم بشكل أفضل فتحسن من وظائف الجسم، كما أنها تساعد علي التخلص من الدهون التي تم حرقها من خلال هذه الحميه، إلي جانب ممارسه الرياضة هام جدا وحتي لو كانت مجرد المشي لمده ١٥ دقيقه، فالرياضة تحسن من قدره الجسم علي حرق الدهون وتحسن من الدورة الدموية وتعالج العديد من المشكلات النفسية التي تعد من أهم مشكلات ومسببات السمنة.

عند تناول الطعام عليك بعدم الإسراع لإنك علميا تشعر بالشبع بعد تناول الطعام بـ٢٠ دقيقه وعليك بالبطء في تناوله هذا يحسن من عمليه مضغ الطعام وتشعر بأنك قضيت وقت طويل في تناول وجبتك، حتي لا تصاب بالإمساك عليك بتناول الألياف أو الأعشاب المسهلة، وعليك أيضا أن تعي أن حمية غذائية قاسية قد تفقدك الوزن سريعا، لكن عند توقف الحميه يمكن أن تكتسب وزن أكثر مما فقدت فيجب أن تكون حريصاً وأنت تستخدمها.

حمية غذائية قاسية جدول دايت في أسبوع بدون استخدام أدوية لإنقاص الوزن
حمية غذائية قاسية جدول دايت في أسبوع بدون أدوية

أنواع من الحميات القاسية

يمكن أن نقوم بتجربة حمية غذائية قاسية بشكل سهل بالخطوات، فالجميع ممكن يستخدمها لمده أسبوع وهي كالآتي:-

الإفطار ثابتة على مدار الأسبوع

بيضتان مسلوقتان أو قطعه جبن وثمرة خيار أو خس بالإضافة إلي شرائح  لحوم المرتديلا، ويمكن أن نقوم باتباع الآتي:-

اليوم الأول

  • الغداء، طبق سلطة خضروات يمكنك إضافة الخيار أو الخضروات الورقية كما يمكنك إعطاءها النكهات التي تحبها ويجب أن تكون السلطة  بدون إضافة جزر أو طماطم.
  • العشاء: لحم مشوي خالي من الملح – زبادي يمكنك أصافة الليمون إلى الزبادي.

اليوم الثاني

  • الغداء: دجاج مشوي أو مسلوق وزبادي مضاف إليه ملعقة من مطحون بذرة الكتان.
  • العشاء: بيضتان مسلوقتان يمكن استبدالها بالجبن وسلاطة مكونة من الخس والفلفل والخيار والبقدونس والملفوف.

اليوم الثالث

  • الغداء: جبن منزوع الدسم أو جبن قريش بمقدار ثمانين جراما.
  • العشاء: صدر دجاجة مسلوق أو مشوي أو لحم مفروم أو مشوي.

اليوم الرابع

  • الغداء: ثمرة كيوي أو ثمرتان على شكل عصير – طبق سلطة صغير.
  • العشاء: علبة تونه مضاف إليها ماء مع تصفيتها من الزيت – علبة زبادي مضاف إليها ملعقة واحدة من مطحون بذرة الكتان.

اليوم الخامس

  • الغداء: خضروات مسلوقة بدون ملح أو بكمية قليلة منه- عصير ليمون.
  • العشاء: جمبري أو تونه مصفاة من الزيت أو سمك – سلاطة خضروات – زبادي.

اليوم السادس

اليوم السابع

  • الغداء: دجاج مسلوق – سلاطة خضراء – لبن.
  • العشاء: شرائح مرتديلا– لبن.

حمية دوكان

قام بابتكارها طبيب فرنسي مختص بالتغذية وهو بيير دوكان والذي اجري العديد من التجارب لقرابه ٢٠ عام وأخرجها في كتاب باسم أنا لا اعرف كيف لنقص وزني ولاقي، هذا الكتاب إقبال كبيراً في انجلترا، حيث طبقت دوقة كامبريدج كيت ميدلتون قبل زواجها من الأمير وليام، ما جاء بهذا الكتاب وبالفعل  أصبحت ترتدي الملابس الأقل بقياسين بالنسبة لوزنها، وتم بيع حوالي 7 مليون نسخة عالمياً وترجم الكتاب لـ 14 لغة.

تعمل حمية دوكان (حمية غذائية قاسية) علي جعل الجسم محرقه للدهون من خلال  الاعتماد على البروتين واستبعاد الكربوهيدرات والدهون والتخفيف منها، هذا سيحرض الجسم على استخدام الدهون المخزنة وخساره الوزن أسرع،

المرحلة الأولى واسمها دوكان الهجوم

جعل التركيز فقط علي البروتينات الحيوانية والنباتية بدون دهون مثل اللحم والأسماك والدواجن، إضافة للبيض والألبان، والمشروبات مسموحة لكن الدايت منها، ويفضل تناول 1.5 ملعقة من نخالة الشوفان كل يوم كما يمكنك من وضع التوابل التي تفضلها علي الطعام  ومده هذه المرحلة ١٠ أيام.

المرحلة الثانية  كروز

المرحلة الثانية من حمية غذائية قاسية يتم فيها تناول الخضروات مع البروتين بالتناوب في البداية حتي تدمج مع البروتين علي حسب رأي الطبيب المختص بالتغذية ومن الخضروات التي يمكن تناولها، الخيار والفلفل والكوسا والفطر ونزيد الشوفان لملعقتين يوميا.

المرحلة الثالثة التوحيد

قد تصل هذه المرحلة لـ100 يوم يمكنك في هذه المرحلة إضافة الجبن والخبز بمعدل قطعتين خبز في اليوم وإدخال الجبن والمعكرونة والفاكهة المحببة لديك بمعدل قطعة يومياً، ويبقي الشوفان بنفس المنوال ملعقتين يوميا، لكن عليك أن تعود للبروتين النقي مرة واحدة في الأسبوع حتى تحافظ على ما خسرته من وزن.

المرحلة الرابعة هي الاستقرار الدائم

هنا يمكن أن تأكل ما تشاء مع تناول ٣ ملاعق شوفان يوميا خصص اليوم السابع للبروتين النقي فقط وتستمر المرحلة طيلة حياتك.

حمية الثلاثة أيام القاسية  من جدول حمية غذائية قاسية

هذه الحميه تعتبر اشد الحميات قسوه حيث أنها تحدد السعرات الحرارية جدا كما أنها تستبعد العديد من الأطعمة والتي يمكنك من خلالها خساره ٥ كيلو جرامات.

وجبة الإفطار

فنجان قهوة سوداء وتأخذ معها  نصف قطعة فواكه وقطعة واحده من الخبز المحمص مع القليل من الفول السوداني، كما يمكنك شرب كميات من الماء والتي اقل كميه ٨ أكواب، كما يمكنك شرب القهوة والشاي والصودا دايت كما يمكن إضافة وجبات أخري أخري مثل بعض الفواكه والخضار والبيض المسلوق والجبنة والتونة.

ويجب أن ننوه أن كميه السعرات التي تدخل جسم منخفضه جدا بالنسبة لعدد السعرات التي يحتاجها جسم إنسان بالغ، ولذلك يجب توخي الحذر حيث ممكن أن يصاب متبع هذا النظام بالدوخة أومشاكل بجهاز المناعة أو متاعب بالقلب.

حمية غذائية قاسية مثل حمية السيرتفود

تركز هذه الحميه بشكل علمي علي ٧ بروتينات بجسم الإنسان لها وظائف عامه جدا منها زيادة معدل الحرق، وتساعد علي التمثيل الغذائي كما أنها تحد من شهيه الإنسان وتقلل الالتهابات، وتعمل هذه الحميه علي التركيز علي هذه البروتينات السبع من خلال بعض الأطعمة النباتية ومنه الكرنب، الفراولة، البصل، الصويا، البقدونس، زيت الزيتون، شاي الأخضر، الكركم، الجرجير، لفت، كرفس، تفاح الأخضر، ليمون، توت، نبات الكبر، قهوة، الشوكولا الداكنة، كما تتكون حمية سيرتفود من بثلاث مراحل رئيسية، وهي كلآتي:-

المرحلة الأولى

وتنقسم إلي الثلاث أيام الأول تتحدد السعرات الحرارية بـ١٠٠٠ سعر مع تناول عصير اخضر مكون من الأطعمة التي ذكرناها سابقاً، حيث  يتم تناول ٣ أكواب من العصير الأخضر بعد كل وجبه، ومن اليوم الرابع للسابع نزيد السعرات إلي ١٥٠٠ سعر مع  تناول كوبين من العصير في اليوم.

المرحلة الثانية

مده هذه المرحلة ١٥ يوم و يتم التركيز فيها علي العناصر الغنية بـ7 بروتينات في جميع الوجبات، ويتم تناول 3 وجبات في اليوم مع عدم تحديد السعرات، تحتوي على البروتينات والنشويات والدهون الصحية ويتم فيها تناول العصير الأخضر.

المرحلة الثالثة

وهي مرحله التثبيت إذا كانت هذه الحميه تنقص من وزنك بشكل فعال، عن طريق تناول وجبات متكاملة في مواعيد ثابتة بقدر الإمكان على أن تتخلل الوجبات العناصر الغذائية التي تحفز من تكوين البروتينات السبع،  مع الاحتفاظ بشرب كوب واحد يوميًا من العصير الأخضر.

عصير سيرتفود الأخضر

يتكون من مقدار موحد من عدد من العناصر ويمكن إضافة أو استبعاد أي عنصر مع إضافة القليل من الماء، ومعروف عن هذه العناصر أنها من محفزات حرق دهون الجسم بطريقه طبيعيه مثل الفت، جرجير، بقدونس، كرفس، زنجبيل، تفاح أخضر وليمون، فيمكنك إضافة هذه العناصر مع بعضها البعض للحصول علي عصير غني بجميع العناصر الغنية.

مميزات رجيم سيرتفود

معها يحرص صاحب هذه الحميه  علي تناول العناصر الغذائية المفيدة مع حرمان الجسم من الكثير من الأطعمة، يستمر الجسم بحرق الدهون حتي بعد التوقف عن هذه الحميه، ولكن البعض قد ينفر من طعم العصير الأخضر لان طعمه غير مستصاغ.

حمية غذائية قاسية لمده أسبوع

وهي بالتفصيل عبارة عن الآتي:-

اليوم الأوَّل

  1. الفطور: من أهم الوجبات أثناء فتره اتباع حمية غذائية قاسية، حيث هي التي تساعد الجسم علي زيادة معدل حرق الدهون هي  ثابتة في كلِّ الأيَّام، وعبارة عن كوبين من الماء وكوب من الشاي (أو القهوة)، غير محلاه.
  2. الغداء: تعتبر السلطة الخضراء هي القاسم المشترك بين الكثير من وجبات هذه الجميع بالإضافة إلي قطعة من اللحم البقري مسلوقه أو مشويه.
  3. العشاء: طبق من السلطة بالقليل من الملح وإضافة البهارات التي تفضلها حتي تعطي مذاق للسلطه.

اليوم الثاني

  1. نكرر ما كان باليوم الأول.
  2. الغداء: قطعة من اللحم البقري، سواء قمت  يسبقها أو شويها، مع طبق من السلطة الخضراء.
  3. العشاء: طبق من السلطة الخضراء.

اليوم الثالث

  1. نكرر ما كان باليوم الأول.
  2. الغداء: عدد اثنين بيضه مسلوقه، مع طبق من السلطة.
  3. العشاء: طبق من السلطة.

اليوم الرابع

  1. نفس ما كان باليوم الأول.
  2. الغداء: بيضتان مسلوقتان، مع طبق من السلطة.
  3. العشاء: طبق من السلطة.

اليوم الخامس

  1. نفس ما كان باليوم الأول.
  2. الغداء: زبادي خالي الدسم بوزن  125 غرامًا، وحبَّتان من الخيار.
  3. العشاء: حبَّتان من الخيار.

اليوم السادس

  1. نفس ما كان باليوم الأول.
  2. الغداء: عبوة صغيرة، بزنة 125 غرامًا، من الزبادي خالي الدسم، وحبَّتان من الخيار.
  3. العشاء: حبَّتان من الخيار.

اليوم السابع

  1. نفس ما كان باليوم الأول.
  2. الغداء: ثمرتان (أو أكثر) من التفَّاح، حسب الجوع.
  3. العشاء: ثمرتان أو ثلاث من التفَّاح.

ويعتبر مشروب القرفة بالزنجبيل، مُضافًا إليه شرائح الليمون الحامض يُعزِّز عمليَّة الأيض، أثناء اتباع هذا الرجيم، لكن من قسوه هذه الجميع يجب ألا تزيد مدتها عن أسبوع فقط، كما يجب عدم العودة له إلا بعد استشاره الطبيب، كما يجب بعدها متابعه نظام غذائي صحي أو حمية غذائية قاسية يمنع مع هذه الحميه تناول وجبات بين الوجبات الرئيسية وعند الشعور بالإرهاب يمكنك تناول ملعقة من العسل، وفي حال وجود أي طلب حول هذا الأمر يمكنكم متابعتنا لجديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة من خلال موقع أخبار حصرية فقط تابعونا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.