التخطي إلى المحتوى

ما سن الله سنه في الكون إلا وكان لها عظيم الأثر في الإنسان، وكان الاستغناء عنها أو استبدالها له اثر يسئ للإنسان والكون عامه، ولما كانت الرضاعة الطبيعية هي واحده من السنن التي اسنها الله في بني الإنسان، فكان لها عظيم الفائدة فجميع الدراسات والأبحاث العلمية أكدت أن الرضاعة الطبيعية للطفل لمده سته اشهر، بدون إعطاء الطفل أي سوائل أو اطعمه حتي الماء تقي الطفل من الكثير من الأمراض ونمو الطفل وصحته افضل، أما إذا استمرت الرضاعة الطبيعية لمده السنتين فهذا يخفض نسبه الوفاة في الأطفال حتي سن الخمس سنوات، لأن الرضاعة الطبيعية تعزز من جهاز المناعة بالجسم فمقاومته للأمراض تتحسن ويكون نموه وصحته افضل من أولئك الأطفال الذين يعتمدون في صغرهم علي الألبان الصناعية، وسنوافيكم بأفضل حمية غذائية للمرضعات بعد الولادة.

اعتماد المرأة المرضعة علي التغذية أمر في غايه الأهمية فجسم الأم هو مصنع اللبن وليس مخزنه، أذن جميع ما تتناوله الأم من طعام يعود بشكل مباشر إلي الطفل من خلال الرضاعة، ومع حاجه الأم إلي الأطعمة التي تدر اللبن مع الحفاظ علي جسدها، وإعادة الاهتمام به بعد الحمل والولادة مسألة ترهق النساء في جميع البلدان علي اختلاف ثقافتهن ومستواهن المادي والاجتماعي.

نصائح للتعامل مع نقص حليب الثدي عند الأم المرضع
حمية غذائية للمرضعات

قواعد أساسية لحمية غذائية للمرضعات

  • أولا وقبل كل شئ عليكي بالماء فوائد الماء لا تعد ولا تحصى فيمكن من خلاله زيادة إدرار اللبن والتخلص من الإمساك المصاحب للحمل والولادة، ويمكن من خلال شرب كميات كبيره من الماء الحفاظ علي نقاء البشرة وأشرافها، كما أن شرب الماء يش حيز من المعدة فلا تشعري بالجوع المفاجئ والذي يدفعك للأكل بشراهة أثناء الرضاعة فتضيعي مجهود أيام كثيره في لحظه.
  • السكريات والحميه لا يجتمعان في وقت واحد فإذا أردتي الحميه فعليكي باستبدال السكر العادي بالسكريات الطبيعية، مثل السكر الموجود بالفاكهة أو بالعسل، فهي وحدها القادرة علي إعطاءك الطاقة والطعام الذي تحتاجين بدون تراكم السكريات بالجسم.
  • يمكنك أيضا شرب الأعشاب الطبيعية والتي لها فوائد كثيره وهامه مثل شرب الحلبة والتي قيل عنها لو علم الناس ما بها من فوائد لوزنوها بالذهب، فهي تنفيذ الدم والكلي وتدر اللبن وغيرها كثير من الفوائد، وهناك أيضا النعناع والذي يعتبر مغذي طبيعي ويخفف من تقلصات المعدة، ويمكن من خلاله التخفيف من الم الغازات التي تحدث للرضع الناتجة عن دخول الهواء لمعده الطفل أثناء الرضاعة، والينسون وهو مهدئ طبيعي، فالبعض قد يسرع من إعطاء الرضع الينسون قبل السنه حتي تخفف من تقلصات المعدة وإعطاؤه التغذية المطلوبة، لكن الأم ممكن تفعل كل ذلك من خلال شربها لكل هذه الأعشاب أثناء  الرضاعة.

اغذيه يجب الحرص عليها

  • بالتأكيد يجب أن تحتوي كل وجباتك الغذائية علي الخضروات والورقي منها أيضا، فهي غنيه بكافه العناصر الغذائية من فيتامينات ومعادن وغيرها والتي يمكن إضافتها لطبق السلطة، ومن ثم يمكنك الحصول عليها مثل الجرجير والكرفس والبقدونس والذي له عظيم الأثر في  حرق الدهون بالجسم وأيضا تنقيه الكلي ويعتبر شرب ماء البقدونس من أهم الوصفات الشعبية لعلاج حصوات الكلى وارتفاع الأملاح بالجسم.
  • احرصي أيضا علي تناول الاوميجا 3 والتي لها تأثير علي الخلايا العصبية للرضيع فتزيد من الترابط العصبي بين خلايا الجهاز العصبي للرضيع وموجوده لاسماك الماكريل والتونه وكذلك في المكسرات في عين الجمل والكاجو.
  • أيضا العناصر الغذائية التي تحتوي علي نسبه اكبر من الحديد، فهي تعتبر ناقلات الأكسجين بالدم وتعطي الرضيع جهاز مناعي صحي وموجوده بالموز والتفاح والسبانخ والباذنجان والبنجر.

أطعمه يجب أن تتجنبيها أثناء الرضاعة

وادا كان هناك من الأطعمة ما تنصحه بتناوله، فهناك أيضا من الأطعمة ما يجب الابتعاد عنه في فتره الرضاعة ومنها.

  • البقوليات من عدس ولوبيا وفول وغيرها حيث أنها تسبب ألم مزعج بالمعدة.
  • تناول البصل النيء والثوم سواء علي السلطات أو الملوخية مثلا فهي تزيد من التقلصات المعدية وقد تسبب الإسهال.
  • كذلك تناول البهارات الحريقة والتي تتعب أمعاء الصغير وتسبب الالتهابات مثل الكركم الشطه الفلفل الأسمر.
  • الابتعاد تماما عن الأطعمة المحفوظة سواء كانت مشروبات غازية وغيرها أو أطغمة مصنعة فالمواد الحافظة بها قد تسبب أمراض للطفل وتضر بجهازه المناعي.
  • الابتعاد عن شرب الكافيين مثل القهوة وبعض المشروبات الغازية فماده الكافيين تسبب الأرق والإرهاق الذهني للرضيع والذي يحتاج إلي النوم الهادئ.
  • الابتعاد عن تناول الخضروات التي تسبب الغازات منها القرنبيط والكرنب والبروكلي.

وبعد أن علمتي أي من الأطعمة التي يجب أن تتناولينها وتلك التي يجب الابتعاد عنها تعالي لنعطيك طريقة للحمية تمكنك من الحصول على التغذية السليمة والصحية لك ولطفلك، وفي نفس الوقت تنقص من الوزن وتحافظ علي رشاقتك.

حمية غذائية للمرضعات يومياً

قاعده هام الحمية لا تعني تكلفه اكبر أو إرهاق مادي أو ذهني، يمكنك  أن  تعي ما يجب أن تتناوليه وما يجب البعد عنه، وفقي انت وجباتك كما يحلو لكي، وسنقدم لكي العديد من البدائل التي يمكن من خلالها عمل الحميه بدون تعب

علي الإفطار

أفطارك يجب أن يتوفر فيه البروتين والفيتامين والألياف، فيمكنك تناول بيضتين أو قطعه من الجبن مع شرائح من الخيار أو الطماطم أو الجرجير وكوب من اللبن خالي الدسم أو زبادي خالي الدسم مع قطعتين من الخبر الأسمر.

علي الغداء

يمكنك تناول قطعتين من اللحم أو الدجاج بدون إضافة دهون أو ملح مع كميه قليله من الأرز أو المعكرونة أو الأرز يمكن عدها أي من ٥ لـ٨ ملاعق مع طبق من السلطة الخضراء وشوربه بدون دهون.

أما بالنسبة للعشاء

  • فيمكنك تناول قطعة من الجبن القريش مع الخبز الأسمر وطبق من السلطة.
  • قد يري البعض أن هذه الكميات لا تكفي لامرأة مرضع لكن مع شرب الماء والأعشاب يمكنك الوصول للشبع والاستفادة من هذه الأغدية.
  • الفاكهة يمكنك تناول الفاكهة بين الوجبات لكن ليكن عندك وعي بحجم ونوع الفاكهة فمثلا البلح عالي السعرات الحرارية في ثلاثة منه يكفي أما التفاح فممكن واحده وكذلك البرتقال.

من المعروف أن الرضاعة الطبيعية تعتبر واحده من الأشياء التي تزيد من معدل حرق السعرات الحرارية حتي تكون الحميه صحيه وفعاله، عليكي دائما بالاحتفاظ بمعدل من الحركة الذي يساعد علي حرق السعرات، فيمكنك ممارسة بعض من الرياضة الخفيفة أو رياضات التمدد والتي تعطي شكل للجسم دون أن تشعري بالتعب، كما فتره الرضاعة من الفترات التي تعاني منها الآم من الإرهاق واضطراب الهرمونات وبالتالي الشعور ببعض العصبية أو المشاعر السلبية التي تضعف من نفسيتها وتركيزها.

ويمكنك عزيزتي الأم أن تبعدي عنك كل هذه السلبيات من خلال طعام صحي متوازن لحمية غذائية للمرضعات، وأيضا من خلال ممارسه الرياضة التي تساعدك علي طرد جميع المشاعر السلبية والإرهاق وتعيد لكي التجدد والحيوية والتي تعود بدورها علي خلايا جسدك، فتكون اكثر قدره علي الاستفادة من الطعام وإيفاده طفلك الرضيع من خلال رضاعته، فالأم لا ترضع ابنها فقط اللبن من صدرها بل إنها تمنحه أيضا نفسيتها سواء كانت سعيده أو العكس هادئه أو العكس مستقره أو فاختاري ماذا سترضعين وليدك، انتظرونا لجديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظةـ وتابعونا في حال وجود أي استفسارات لديكم حيال هذا الأمر من خلال موقع الأخبار الحصرية لحظة بلحظ وكن معنا في قلب الحدث.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *