سرطان الثدي، يعرف بأنه مرض تخرج منه الخلايا الثدي عن قدرتها في السيطرة ويوجد منه أنواع مختلفة، حيث يقوم كل الأنواع بتحويلها إلي سرطان من الممكن أن يبدأ هذا المرض في أماكن مختلفة من الثدي، أن الثدي يتكون من ثلاث أجزاء رئيسية تعرف بالفصيصات والقنوات والنسيج الضام، حيث تعرف الفصيصات بأنها الغدد التي من مهامها أنها تنتج الحليب والمسئولة عن وصول الحليب إلي الحلمة التي تعرف أنها تتكون من الأنسجة الليفية والدهنية، مع العلم أن كل الأنواع المختلفة من السرطانات تبدأ من القنوات أو منطقة الفصيصات ولا يقتصر السرطان عليه، ومن الممكن أن ينتشر المرض خارج الثدي عندما يبدأ في الانتشار يعرف الدكتور هذا، سرطان الدم من أكثر الأمراض التي تعتبر منتشرة بين النساء لذا قد تكون بحاجة إلي معرفة كل المعلومات تابعوا المقال لمعرفة خطورة المرض وكيف تحمي نفسك من سرطان الثدي.

مراحل تطور سرطان الثدي الخبيث الأكيدة أعراضه وعوامل الخطورة
سرطان الثدي

نبذه عن المرض

ينشأ سرطان الثدي نتيجة لتكاثر الخلايا في أحدي الثديين إن كان هناك ورم فهو ليس دليل قاطع على المرض، من الممكن أن يكون ناتج عن تكيسات فلا داعي للقلق، وغالبا ما يكون هناك اكثر من طريقة للكشف عن هذا المرض فالطب تطور الآن،هذا المرض ليس خاص بالثدي ولكنه من الممكن أن ينتشر إلي باقي الجسم، هناك طرق للوقاية من المرض مثل مراعاة الرضاعة فيما بعد أو مراعاة الأكل والنظام الغذائي والحياة بصفة عامة.

تعريف سرطان الثدي

إن السرطان لفظ عام ينتشر في الجيم نتيجة ظهور بعض الأورام، ويوجد منه نوع يعرف بالمرض الحميد ونوع آخر يعرف بالمرض الخبيث، يمكن معرفة الفرق بينهما ومعرفة إن كنت تعاني من أي نوع فيهما ولكن بعد أجراء التحاليل وأخذ عينة منه للكشف عنه، وسرطان الثدي يعرف بأنه نمو الخلايا بشكل غير طبيعي في كلتا الثديين أو أحداهما، كما أنه منتشر بين الكثير من السيدات وهذا النوع قادر على الانتشار خلال باقي أعضاء الجسم بسهولة إن لم تأخذ له العلاج وتتابع مع الطبيب لإتمام الفحص.

أنواع سرطان الثدي

تعتبر الأنواع الأكثر انتشاراً من سرطان الثدي هي ما يلي:-

  • سرطان الأقنية الغازية

تنمو خلايا سرطان الدم في خارج القناة وتنتشر إلي الأجزاء الأخري الموجودة في الثدي ومنها تنتقل إلي باقي الجسم وهذا النوع لا يقتصر إلي الثدي ولكن ينتشر في اغلب الجسم، من الممكن أن تصاب بهذا النوع من السرطان وهو من السهل علاجه من خلال الانتظام مع دكتور متخصص في العلاج.

  • السرطان الفصيصي الغازي

يعرف هذا لنوع من السرطان بالسرطان الفصيصي الذي ينتشر خلال الغدد الفصيصية ومنها إلي الأنسجة المختلفة في الثدي وهذا النوع لا يقتصر فقط على الثدي ولكن ينتشر إلي باقي الجسم.

أعراض سرطان الثدي

هناك أعراض عند الإصابة بسرطان الدم قد تشعر فيه بعدة أعراض التي من السهل أن تلاحظها بسهولة حيث تكون مكانها كتلة كبيرة أو تكون مكانها انسجه الثدي سميك، كما أن معظم الأورام التي تكون في الثدي هي أورام ليست سرطانية، ولكن من الأفضل عند رؤية هذا الورم عليك أن تتابع مع الطبيب المختص، وفي العام من الأفضل في الأعراض التالية عند رؤية بعضها أن تتابع طبيب:-

  • ملاحظة وجود بعض التغيرات في الثدي أو في كلاهما ففي هذه الحالة عليك أن تذهب إلي الطبيب لكي تتأكد من صحتك.
  • وجود بعض الإفرازات في الحلمتين وفي بعض الأوقات تكون هذه الحلمة فيها بعض قطرات الدم في حالة إن كنت تري هذه العلامة عليك أن تذهب إلي الدكتور فوراً من أجل عمليات الفحص.
  • رؤية كتلة أو بعض علامات بداية الورم في مكان الثدي أو في مكان تحت الإبط.
  • وجود بعض النقر على الجلد وبالأخص النقط على جلد الثدي.
  • الإحساس بالطفح الجلدي خصوصاً في منطقة الحلمة أو فيما حولها.
  • ملاحظة بعض التغيرات في شكل الحلمة فمثلا أن تظهر الحلمة غير طبيعية.
  • ليس أي نوع من الإحساس بالتعب يعتبر مرض في الثدي من الممكن أن يكون مجرد مرض بسيط.

أسباب الإصابة بورم الثدي

لعل العامل الأساسي للإصابة بمرض سرطان الثدي هو انقسام الخلايا في الثدي، حيث تقوم هذه الخلايا بالتجمع في مكان واحد وتكون كتلة كبيرة تعرف بالكتلة السرطانية، في العادي تتجمع هذه الكتل خارج الصدر تكون في جزء معين في الجسم مكون مجموعة من الطفرات الجينية في الجسم مما قد يزيد من حالات الضرر على الجسم.

طرق الفحص من مرض سرطان الدم

هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها متابعة هذا المرض سوف نلقي نظرة عامة عنها فيما يلي:-

  • الفحص الذاتي: وهو يعتبر من أهم جزء في طرق العناية الروتينية بالجسم من سرطان الثدي وهو عبارة عن زيارة الطبيب كل شهر وبالأخص بعد انتهاء الدورة الشهرية بحوالي اربع أيام، وهناك طرق مختلفة من الفحص الذاتي ومن اهم الطرق الخاصة به عبارة عن الآتي:-
  1. وضعية الاستلقاء: وهي من طرق أخذ طريقة الاستلقاء على الظهر مع إمكانية وضع الوسادة اسفل الذراع، مع إمكانية الضغط بأحدي الأصابع مع رفع الذراع لأعلى، والتحسس مرة مع مرة أخري من أجل التأكد من المرض، ويجب ملاحظة التغيرات التي تطرأ على الثدي عن الشكل الطبيعي والعادي، فإن كانت هذه الخطوات على الثدي الأيمن فيقوم بنفس الخطوات على الثدي الأيسر.
  2. وضيعية الوقوف أمام المرآة مع ملاحظة أي نوع من التغيرات، عليك أن تقف أمام المرآة وأن تأخذ الذراعين إلي الخلف لملاحظة أي نوع من التغيرات، ثم عليك أن تقوم بالضغط على احدي الصدرين وع مراعاة رفع الذراع إلي أعلي، ثم أخذ وضع الانحناء في الأمام وربط الذراع خلف الظهر.
  • الفحص السريري

وهذا النوع من الفحص يتم في المستشفيات ومن خلال وضع تحت الإشعاعات المختلفة من أجل أجراء عمليات الفحص بالأجهزة الدقيقة.

  • الفحص الإشعاعي للثدي

هو عبارة عن أخذ المريض إلي المستشفى ووضعه تحت الأجهزة المختلفة من أجل الكشف عن هذا المرض الخبيث.

ورم الثدي وشرح تفصيلي بالصور لشكل الثدي المصاب بالسرطان

مرض سرطان الثدي
ورم الثدي
مرض سرطان الثدي
ورم الثدي
مرض سرطان الثدي
ورم الثدي
مرض سرطان الثدي
ورم الثدي
مرض سرطان الثدي
ورم الثدي

عوامل الخطر من الإصابة بمرض سرطان الثدي

هناك عوامل تزيد من خطر الإصابة بمرض السرطان ولكن ما سوف نقوله الآن ليس من الضروري أن يكون على كل النساء، حيث يوجد نساء كثيرة أصيبت بهذا المرض بدون دواعي الخطر التالية:-

  • التقدم في السن: أن عامل السن مهم لأن سرطان الثدي يصيب الأكبر سناً فهم أكثر عرضة لهذا المرض.
  • الإناث يعتبر الإناث هما الأكثر عرضة للإصابة بالمرض حيث انه ينتشر بنسبة كبيرة بينهما.
  • التعرض إلي عمليات الإشعاع قبل عمر الـ30.

يعتبر مرض سرطان الثدي من الأمراض الوراثية ففي حالة إن كنت من عائلة بها هذا المرض، فعليك المتابعة مع دكتور من أجل الحفاظ على صحتك.

شكل سرطان الثدي
شكل سرطان الثدي

كيفية الوقاية من سرطان الثدي

هناك طرق معينة للحفاظ على صحتك من الإصابة بالمرض ومن هذه العوامل ما يلي:-

  • الانتظام على ممارسة الرياضة للحفاظ على جسمك من الأمراض.
  • المحافظة على الوزن المثالي فلا تزيد عن الوزن الطبيعي ولا تقل عنه.
  • تجنب تناول الكحول.
  • الامتناع عن التدخين تماماً والبعد عنه.
  • الاستمرار على تناول الغذاء الصحي المليء بالخضروات وأطعمة غنية بالألياف الغذائية.
  • تجنب العلاجات الهورمونية الطويلة الأمد.
  • كثرة استخدام زيت الزيتون.
  • الابتعاد عن المبيدات الحشرات.
  • استخدام أدوية والتي بدورها تقليص مخاطر الإصابة بمرض سرطان الثدي وهي مثل (selective estrogen receptor modulators – SERM)،ثاموكسيفين (Tamoxifen) ورالوكسيفين (Raloxifene).

علاج سرطان الثدي

في حالة التأكد من معرفة إصابتك بمثل هذا النوع من السرطان، فنجد أن الأمر في البداية يكون في غاية الصعوبة علي النساء، إلي أن عدم مواجهه هذا المرض يشكل عائد كبير علي صحتك وخطر أيضًا، ولذلك عليك الوقوف مع نفسك لبدء التخلص من المرض في أسرع وقت، كما أن علاجه ليس من القرارات السهلة التي تأخذ وقت طويل، حيث سوف يقوم الطبيب المعالج بشرح كافة الطرق العلاجية الأصح بالنسبة لحالتك بعد تشخيصها.

ويبدأ مرحلة العلاج إلي جانب أنه يمكن معرفة حاله أي من الأشخاص الآخرين لمتابعة حالتك بشكل أفضل، ومن خلال موقع أخبار حصرية سنوافيكم متابعينا بكافة الطرق العلاجية ولعل أبرزها إجراء عمليات جراحية لاستئصال الثدي أو العلاج الكيماوي، الإشعاعي أو العلاج الهورموني، إلي جانب أنواع أخري من العلاجات التجريبية لتلك الحالة.

  • العلاج بالجراحة، ومنها يمكن استئصال الثدي ككل أو استئصال جزئي للثدي أو حتي يتم استئصال الورم فقط، وفي حالة إذا قمتي سيدتي باستئصال الثدي ككل يمكنك إجراء عملية لإعادة بناء الثدي من جديد.

أما عن العمليات الجراحية لإزالة أورام سرطانية في الثدي تشمل

  • استئصال الورم السرطاني، يمكن أن يتم بعد أيضًا بـ علاجات بالإشعاعات للتخلص من كافة الخلايا السرطانية من كل بقاع الأنسجة.

 أنواع جراحات استئصال الثدي

  • الاستئصال الجزئي أو المقطعي من الثدي.
  • الاستئصال البسيط.
  • الاستئصال الكلّيّ للثدي.

حيث يبدأ السرطان في الانتشار أولا في اتجاه الغدد الليمفاوية الحارسة أو الخافرة الموجودة تحت الإبط، يتم عمل الآتي:-

  • استئصال الغدد الليمفاوية الإبطية، في حال وجود ورم سرطاني في الغدد الحارسة ولذلك يجب استئصالها.
  • جراحة لإعادة بناء (ترميم) الثدي، قبل إجراء الجراحة يجب التواصل مع الطبيب لأن هناك بعض السيدات التي لا يمكنها إجراء إعادة بناء الثدي، ومنها يمكن أجراء زرع نسيج اصطناعي أو زرع من أنسجتك أنت، ومن أنواعها الآتي:-
  1. زرع نسيج اصطناعي.
  2. طية أنسجة شخصية.
  3. الثاقوب الشرسوفي السفلي العميق (Deep inferior epigastric perforator – DIEP).
  4. إعادة بناء منطقة الحلمة وهالة الثدي.
  • علاجات بالأشعة / معالجات إشعاعية، وذلك من أجل تقليص حجم الأورام وقتل الخلايا السرطانية يمكن أن يتم العلاج الإشعاعي مع علاجات أخرى كالعلاج الكيميائي.
  • المعالجة الكيميائية (Chemotherapy)، العلاجات الكيميائية هي الأفضل في علاج الأورام الخبيثة قد تكون أفضل من الجراحة والإشعاع أيضًا، من خلال اتباع جرعات من العلاج الكيميائي لتقليص حجم الورم، ويمكن إجراء ذلك قبل إجراء عملية جراحية لاستئصاله أو التعرض لجلسات العلاج بالإشعاع.
  • العلاج بالهورمونات، يمكن أن يتم ذلك عن طريق الأدوية مثل تاموكسيفين أو مثبطات أروماتاز من أجل الحد من إفراز هرمون الأستروجين.
  • العلاج البيولوجي، يوجد 3 أنواع منها وهي كالتالي:-
  1. تراستوزوماب Trastuzumab (هيرسيبتين – Herceptin).
  2. بيفاسيزوماب Bevacizumab (أفاستين – Avastin).
  3. دوكيتاكسيل (Docetaxel).

هناك علاجات وقائية أخري يمكن استخدامها لمنع تكون سرطان الثدي وهي مثل حمض الريتينويك الرتينوئيدات (Retinoids) وبذور الكتان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *