طرق علاج البواسير في البيت والقضاء عليها بسهولة، حيث يعانى الكثير من الأشخاص من البواسير، ويبحثون عن طرق علاج فعالة لها، لذلك ننشر لكم عدة طرق لعلاج البواسير عن طريق استخدام مكونات طبيعية، بدون الحاجة إلى تدخل جراحي، أو استخدام الأدوية، وعادة ما يلجأ الشخص الذي يعاني من البواسير إلي استخدام كافة الوسائل الطبيعية للعلاج، هي عبارة عن أوردة منتفخة توجد في أخر جزء من المستقيم وفتحة الشرج، وينتج عنها حدوث نزيف من المستقيم، ومن الممكن أن تبقي عدد من الأسابيع ثم تختفي نهائيا، وهى لا تكون من الأمراض الخطيرة.

طرق علاج البواسير في البيت
طرق علاج البواسير في البيت

أسباب الإصابة بالبواسير الخارجية

هناك العديد من الأسباب التي تسبب الإصابة بالبواسير وهي مثل:-

  • في حال أخذ وقت وجهد أثناء عملية الإخراج.
  • التعرض للإمساك المزمن (Chronic constipation).
  • رفع أثقال ذات الوزن الكبير.
  • المداومة علي نظام غذائي لا يحتوي على الألياف الغذائية.
  • الإصابة بالسمنة (Obesity).
  • الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة علي مدار اليوم.
  • الحمل (Pregnancy).

أعراض الإصابة بالبواسير الخارجية

تصاحب الإصابة بالبواسير الخارجية مع أعراض أخري مثل:-

  • حكة شرجية وشعور بعدم الراحة.
  • وجود دم مع البراز.
  • الإحساس ببعض الألم.
  • وجود كتلة بالمنطقة المحيطة بفتحة الشرج.

أنواع وطرق علاج البواسير في البيت

هناك نوعان من البواسير، أولاً النوع الداخلي وهو الذي يصيب أو يضر بالمستقيم من الداخل، والنوع الآخر خارجي حيث يوجد خارج المستقيم بالضبط حول فتحة الشرج، كما أن طرق علاج البواسير بسيط وسهل يمكن استخدام بعض الطرق من خلال المنزل أو استشارة الطبيب المختص وإجراء بعض العمليات الجراحية.

طرق علاج البواسير في البيت بالطرق الطبيعية

  • يمكن الجلوس في الماء الدافئ وخاصة المقعدة، حيث يمكن تكرار هذه الخطوة لفترة 5 دقائق علي الأقل كل يوم، وذلك بعد إتمام عملية الإخراج أو التبرز، حتي نتخلص من أعراض البواسير المؤلمة.
  • يمكن استخدام مزيج مكون من عدد 2 ملعقة كبيرة لكلاً من الملح الانجليزي والجليسرين معاَ، ووضع هذا المزيج في قطعة قماش، واستخدامه علي المنطقة المصابة بالتهاب البواسير، وتستغرق هذه الوصفة حول 20 دقيقة ويتم إجراء هذه الوصفة كل 4 ساعات.
  • يجب الالتزام بالنظافة الشخصية، من خلال الاهتمام بنظافة فتحة الشرج من خلال وضع الماء الدافئ، وتجنب استخدام الكحوليات والمناديل  المعطرة.
  • الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات والحبوب، حيث تعمل علي زيادة حجم البراز مما يسهل علي المصابين بالتهابات البواسير سهولة التبرز وتجنب الآلام المصاحبة للبواسير.
  • يمكن عمل كمادات بالماء الباردة أو ببعض مكعبات الثلج علي المناطق التي يوجد بها التهابات.

استخدام نبات الصبار:- حيث ينصح الأطباء المعالجين للبواسير باستخدام نبات الصبار لأنه يحتوي علي مضادات الالتهاب.

علاج البواسير بالالوفيرا

تعتبر من أفضل المكونات التي تساعد في علاج البواسير في المنزل، كما تعمل علي تقليل من تهيج البواسير، حيث يمكن أن نستخدمها في علاج البواسير الداخلية أو علاج البواسير الخارجية، ويتم ذلك من خلال:-

  • بالنسبة للبواسير الخارجية والتي توضع في منطقة فتحة الشرج ويتم تدليكها ببطء حيث يعمل علي تهدئه الحرقة.
  • علاج البواسير الداخلية، بعد أن نقوم بتجميد الألوفيرا يتم وضعها علي منطقة البواسير لتخفيف الألم، والحرقة.

علاج البواسير بالليمون

يعمل الليمون علي التقليل من ألم البواسير عن طريق تقوية الشعيرات الدموية وجدران الأوعية الدموية، حيث يتم وضع الليمون علي القطن ثم وضعها علي المنطقة المصابة، أو وضع نصف ليمونه في كوب من الحليب الساخن وتناوله ويمكن تكرارها كل 3 ساعات، أو وضع نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون، عصير الزنجبيل، عصير النعناع، العسل معاً، واستخدام الخليط مرة واحدة يومياً.

علاج البواسير بزيت اللوز

يدخل زيت اللوز في علاج البواسير وذلك عن طريق وضع الزيت علي القطن ثم وضعها علي المنطقة المصابة لتخفيف الألم.

علاج البواسير بزيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون علي مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ولذلك يدخل في علاج البواسير المنزلي لأنه يساعد على زيادة مرونة الأوعية الدموية والتي تعمل علي تقليل الالتهاب وتقليص حجم الأوعية الدموية المنتفخة في القناة الشرجية.، ويمكن استخدام ملعقة من زيت الزيتون علي المكان المصاب أو إضافة بعض من أوراق البرقوق إلي زيت الزيتون واستخدامها للتخفيف من الألم والتورم.

علاج البواسير بالحبوب الكاملة

ومنها الشوفان، الشعير، الذرة، الأرز البني، الحنطة السوداء سواء علاج البواسير الداخلية أو علاج البواسير الخارجية.

علاج البواسير بعسل الساحرة Witch Hazel

يساعد علي التخفيف من الأوعية الدموية الملتهبة وتخفيف الألم والحكة والتورم، وذلك بوضع عسل الساحرة بواسطة قطنه علي المنطقة المصابة كل يوم 3 مرات.

علاج البواسير بخل التفاح

بنفس الخطوات السابقة سوف نقوم بوضع خل التفاح بواسطة قطن علي المكان المصاب علي الأقل مرتين يومياً من أجل الشعور بالراحة.

علاج البواسير بأكياس الشاي الأسود

يحتوي الشاي علي حمض التانيك وهو من الأدوية القابضة الطبيعية لتقليل التورم والألم، وذلك عن طريق وضع كيس من الشاي الأسود الدافئ أو بارد علي المكان المصاب لـ 10 دقائق 3 موات في اليوم.

علاج البواسير بشرب المياه

يمكن الإكثار من تناول المياه كل يوم ما لا يقل عن 10 أكواب لتسهيل حركة الأمعاء ويحافظ على ليونة البراز، ويقلل الإجهاد وتطهير أجهزة الجسم وترطيبها.

طرق علاج البواسير بالأدوية

  • يمكن تناول المسكنات مثل باراسيتامول والآيبوبروفين والأسبرين.
  • وضع الكريمات والمراهم علي أماكن الالتهابات والتي تحتوي على كلاً من مركبات الهيدروكورتيزون، أو مركبات الليدوكائين.

طرق علاج البواسير بالجراحة

قد يضطر بعض الأشخاص إلي إجراء عملية البواسير عن طريق التدخل الجراحي في حال إذا لم يلاقي المصاب بالتهابات البواسير الارتياح أو التحسن بعد استخدام كافة الطرق التي يمكن القيام بها من البيت، ومن  طرق علاج البواسير الجراحية ما يلي:-

  • تعد طريقة استئصال البواسير هي الوسيلة الأفضل في حال تأخر الحالة، وتكرارها لمرات عديدة.
  • استئصال البواسير عن طريق التدبيس، خاصة في حالة إن كانت البواسير داخلية، حيث يتم إجراء قطع للتروية الدموية عن البواسير.

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن طرق علاج البواسير في البيت في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ويمكنكم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، والتعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *