التخطي إلى المحتوى

النوم عقب جراحة شد البطن إحدى الخطوات الهامة حيث تساهم في عملية التعافي، ولكن ينبغي إختيار الطريقة الأفضل بحيث لا تؤثر في الغرز والجرح، ويساعدك في النوم المريح، جراحة شد البطن إحدى الطرق التي يتجه لها العديد لتحسين مظهر الجسم، حيث تقضي على الدهون الزائدة والجلد وتقوي جدار البطن، تعالج مشكلات الترهلات التي تنتج عن نقصان الوزن بحجم كبير عقب خطوة التكميم أو الترهلات الناتجة عن كبر السن أو عقب الولادة، إضافة لأنها تساهم في زيارة احترام الذات والثقة.

طريقة النوم بعد عملية شد البطن

وفي الغالب يجمع الأطباء بين عمليتي شد البطن وشفط الدهون، فيترتب على هذا صعوبة في النوم عقب جراحة شد البطن، فينبغي عليك الوصول العثور على وضعية نوم مريحة عقب جراحة شد البطن وتجهيز البيت ليجعلك تشعر براحة أكثر بقدر الإمكان، حيث ان النوم عقب جراحة شد البطن إحدى أهم الخطوات للشفاء ويجب الأخذ به بعين الاعتبار.

النوم بعد عملية شد البطن

عقب عملية شد البطن ونحت فإنك تحتاج للراحة والنوم حتى تتعافى، إذ يعمل جسمك خلال النوم عقب جراحة شد البطن بإصلاح الأجزاء المصابة وتساهم في حصولك على مظهر طبيعي وجميل، تؤثر طريقة النوم بشكل كبير عقب العملية على مستوى التعافي، حيث يؤثر النوم بصورة خاطئة عقب العملية على نتائجك وتمنعك عن بلوغ الراحة التي تريدها.

طريقة النوم بعد عملية شد البطن

بصورة عامة أمامك خياران للنوم عقب جراحة شد البطن:-

  • أول خيار هو تعديل السرير بواسطة الوسائد لإتاحة مكان مرتفع لجذعك للمحافظة على وضعية منحنية خلال النوم، بينما الحل الآخر هو استعمال الكرسي ليظل جسمك بنفس المكان ويحجبك من الدوران خلال الليل.
  • في حالة تعودك فالنوم على بطنك أو جانبك فحينها يكون النوم على الظهر غير طبيعي، لهذا، يكون من الأفضل التدرب للنوم فوق ظهرك لبعض الأسابيع قبل القيام بجراحة شد البطن حتى تتعود عليها وتصبح قادرا على النوم بصورة أفضل ومريحة عقب العملية، وفيما يلي عيوب ومميزات كل طريقة:

1- النوم فوق السرير عقب جراحة شد البطن

يعمل الجراح على إنشاء شق رفيع وطويل ويعمل على شفط الدهون المتراكمة بعدها يشد الجلد لأعلى أعلى خط الشق، ونزيل الجلد الزائد ثم يعمل الجراح على خياطة الجرح، وطبعا لكون أنسجة البطن يتم شدها بصورة محكمة عقب العملية، فمن الضروري المحافظة على هيئة الجسم منحني سواء كان في حالة الوقوف أو المشي أو الاستلقاء.

تيقن بكون السرير منحني قبل الاستلقاء، عقب هذا اجلس فوق طرف السرير مع وضع ركبتيك للخارج مع المحافظة على الانحناء، عقب هذا اعمل على تدوير ساقيك فوق السرير ثم اخفض جذعك للأسفل ولكن لا ينبغي النزول لمسافة كبيرة، ولكن إحدى عيوب النوم على سرير عقب جراحة شد البطن هو حرية الالتفاف والتقليب، إضافة لذلك، يمكن للوسائد التي تساعدك للمحافظة على وضعية منحنية أن تنزلق خلال الليل وذلك يعرض الغرز للخطر.

كيف تنهض من السرير عقب عملية شد البطن

ينبغي توخي الحذر لحظة القيام من السرير حتى لا تتسبب في شد الجلد تحت البطن، حينما تنهض، قم بالدوران على جانبك وحافظ عل ثني الركبتين، ثم استعمل يديك لتدعم نفسك لوضعية الجلوس، بعدها تحرك للأمام باستعمال عضلات الساقين حتى تقف، ومن الضروري المحافظة على وضعية الانحناء بكافة الأوقات حتى تحمي مكان الشق من التلف وتقلل خروج ندبات عقب إزالة الغرز.

2- النوم على السرير بعد عملية شد البطن

يقترح المختصون استعمال كرسي الاستلقاء وهو كرسي معد بصورة تتيح طيه من منتصفه، إذ يوفر طريحة آمنة ومريحة خلال النوم عقب جراحة شد البطن، ولا يعرض الغرز للخطر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *