طريقة سهلة ومريحة للبس الإحرام ربما تحتاجها وشاركنا أجرها لي ولك، حيث أن الحج من أركان الإسلام الذي فرضه الله عز وجل علي كل مسلم ومسلمه مقتدر، لقوله تعالى: {وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ} [البقرة: 196]. ومن أهم ما يميز أيضًا الإحرام وبدء دخول النسك هو ارتداء لبس الإحرام والتي تجعلنها ننسى كل متع ومغريات الحياه إلي جانب تقليم الأظافر وحلق شعر العانة، ثم الاغتسال وارتداء ملابس الإحرام، بعد عقد نيه الحاج أو المعتمر لبدء مناسك الحج.

طريقة سهلة ومريحة للبس الإحرام

ومن خلال هذا المقال المتواضع سنوافيكم ضيوف الرحمن من خلال شرح مفصل عن طريقة ارتداء ملابس الإحرام للرجال والنساء، والتي يتميز فيها الرجال عن النساء بملابس مختلفة. وسمى بالإحرام للحرمان مما كان متبع قبل الإحرام ومنها النكاح والتطيب وتقليم الأظافر وحلق الرأس وبعض من اللباس، والجدير بالذكر أن الإحرام يبدأ من أماكن محددة حول الحرم المكي وذلك بحسب توقيت كل منطقة قد يأتي منها ضيوف الرحمن. وهي 5 أماكن، هي:

ميقات أهل المدينة، أهل الشام ومصر والمغرب العربي، حجاج العراق، من يأتي من الشرق كالحجاج من الرياض، وميقات يلملم أحد الأماكن الواقعة على طريق أهل اليمن. والقادمون جواً لأداء مناسك الحج فيحرمون مقابل أحد المواقيت، ومَن كان في مكة ميقاته منزله.

طريقة سهلة ومريحة للبس الإحرام
طريقة سهلة ومريحة للبس الإحرام

حكم ارتداء ملابس الإحرام

  • يجب ارتداء ملابس الإحرام حتى يصح الإحرام.
  • في حال مخالفة شروط ملابس الإحرام، بشكل متعمد لا تقبل عمرته أو حجه. وإذا كانت مخالفته عن جهل، فلا إثم عليه.

أمور واجب عملها قبل ارتداء ملابس الإحرام

  1. يجب تقليم الأظافر.
  2. التخلص من الشعر الزائد في الجسم.
  3. قص شعر الرأس.
  4. الاغتسال قبل ارتداء ملابس الإحرام النظيفة.
  5. صلاة ركعتين وفقا للسنة النبوية.

دعاء لبس الإحرام

يُحرم المسلم أي يدخل في حرمات الله ويلتزم بها تاركاً الدنيا بمتاعها وشهواتها بعد أن يُخلص النية إلى الله سبحانه وتعالى، فإن نوى المسلم أداء مناسك الحج أو العمرة واتكل على ربه من المستحب أن يتوضأ ثم يقول:

  • “اللهم إني أريد العمرة (أو الحج أو الاثنين معاً) فيسرها لي وتقبلها مني، نويت العمرة/ الحج ( أو يقول نويت العمرة والحج) وأحرمت بها لله تعالى فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني”.
  • ثم يُلبي فيقول “اللهم لبيك عمرة” إن كانت عمرة، أو يقول “اللهم لبيك حجاً” إن كان سيؤدي فريضة الحج، ومن بعدها يقول ثلاث مرات “لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إنَّ الحمد والنعمة لك والمُلك، لا شريك لك.
  • ويقول “لبيك اللهم ربي وسعديك، لبيك لبيك، لك الحمد لا شريك لك، والنعم والشكر والثناء الحسن الجميل لك، لا شريك لك، لبيك لبيك، عبدك المضطر العائذ بجنابك العلي من شر نفسى وشر شيطاني، العائذ بجمالك من جلالك، وبرضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وبك منك، لا شريك لك”.
  • “اللهم إني أسألك أن تجعلني ممن استجاب لك، وآمن بوعدك، واتبع أمرك، اللهم إني خرجت من شُقّة بعيدة، وأنفقت مالي ابتغاء مرضاتك، فإن عرض لى عارضٌ يحبسني فخلني حيث حبستني لقدرتك التي قدرت علي، واجعلني من وفدك الذين رضيت وارتضيت وسميت وكتبت، اللهم أحرم لك لحمى وشعرى، ودمى وعظامي، ومخي وأعصابي، أبتغى بذلك وجهك والدار الآخرة”
    وعندما يشرع في الاغتسال يدعو قائلاً:
  1. “بسم الله اللهم اجعله لي نوراً وطهوراً وحرزاً وأمناً من كل خوف، وشفاءً من كل داء وسقم”.
  2. “اللهمَّ طهرني وطهِّر قلبي واشرح لي صدري وأجرى على لساني محبتك ومدحك والثناء عليك، فإنه لا قوة لي إلا بك، وقد علمت أن قوام ديني التسليم لك، والإتباع لسنة نبيك صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم”.

وما إن لبس ملابس الإحرام يقول المسلم:

“الحمد لله الذي رزقني ما أوارى به عورتي، وأؤدي فيه فرضي، وأعبد فيه ربى، وانتهى فيه إلى ما أمرني الحمد لله الذي قصدته فبلغني، وأردته فأعانني وقبلني ولم يقطع بى، ووجهه أردت فسلمني، فهو حصني وكهفي، وحرزي وظهري، وملاذي ورجائي ومنجايَ، وذخري وعوني في شدتي ورخائي”. ومن ثم يُستحب أن يُصلي المُحرم ركعتين ويشكر الله ويقرأ ما تيسر له من القرآن الكريم.

طريقة ارتداء الإحرام

وهي كالتالي:

أولا : ملابس إحرام المرأة

ومن شروطها الآتي:-

  1. أن يكون اللباس ساتر لجسمها وواسع حتي لا يظهر أي من مفاتنها.
  2. ليس من المستحب أن ترتدى النقاب أو القفازات لتغطية الوجه أو اليدين. (روى عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- إنّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “ولَا تَنْتَقِبِ المَرْأَةُ المُحْرِمَةُ، ولَا تَلْبَسِ القُفَّازَيْنِ”).
  3. يمكن أن تكون الملابس مخيطة وبها سحابات وأزرار بعكس ملابس الإحرام للرجال التي يجب أن تكون بسيطة التصميم وخالية من أي زركشة وزينة أو ألوان. وقد ثبت عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أنَّها قالت: (المُحرمةُ تلبسُ من الثيابِ ما شاءت إلا ثوبًا مسَّه ورسٌ أو زعفرانٌ ولا تتبرقعُ ولا تتلثَّمُ وتسدلُ الثوبَ على وجهِها إن شاءتْ).
  4. يفضل أن تكون ملابس الإحرام باللون الأبيض أو الأسود.
  5. يجب أن يغطي الحذاء للقدم كاملة ولا يجوز ارتداء الأحذية الكاشفة للأقدام لأنها تعتبر عورة.

ثانياً : ملابس إحرام الرجل

  1. يجب أن تكون ملابس ذات لون اللون. وألا يوجد بها أي خياطة أو ربط أو عقد. (لقول النبي – صلى الله عليه وسلم – لما سئل عما يلبس المحرم قال: لا يلبس القميص، ولا العمائم، ولا السراويل، ولا البرانس، ولا الخفاف، إلا أحد لا يجد نعلين فيلبس الخفين، وليقطعهما أسفل من الكعبين).
  2. يجب ارتداء نعال كاشفة للرجلين لكشف منطقة الكعب.
  3. ألا يرتدي الرجل المحرم أي ملابس داخلية، أو جوارب أو أي من الملابس التي يوجد بها خيط لأنها تبطل الإحرام.
  4. يجوز للمحرمين من الجنسين” أن تغير ملابس إحرامهم في حال قطعها أو اتساخها أو أبطلت طهارتها بالتعطر، لذلك تجنب رش ملابس الإحرام بالعطر، وعند حدوث أي مما سبق يجب الإسراع لتبديل الملابس فورا لاستكمال مناسك الحج.

مكونات لباس إحرام الرجل

  • الإزار: وهي عبارة عن قطعة كببره من القماش الأبيض تلف حول الخصر لستر منطقة ما بين السرة والقدمين.
  • الرداء: عبارة عن قطعة من القماش الأبيض تشبه الفوطة، حيث يقوم المحرك بلف تلك القطعة من أحد أطرافها حول خصره وصولا بستر كتفه الأيسر من الطرف الأخر، وكشف الكتف الأيمن.

محظورات الإحرام

  • حلق الرأس وذلك لقوله سبحانه وتعالى:” ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محله”سورة البقرة.
  • تقليم الأظافر من اليدين أو القدمين دون سبب أو عذر قال ابن المنذر:” وأجمعوا على أن المحرم ممنوع من أخذ أظفاره، وأجمعوا على أن له أن يزيل عن نفسه ما كان منكسراً منه.
  • استخدام العطور والتطيب عمدا، بعد الإحرام.
  • عقد النكاح لأن الحاج أو المعتمر لا يجوز له أن يتزوج أو يزوج غيره وفقا لما ورد في حديث عثمان بن عفان – رضي الله عنه – قال: قال رسول اللَّه صلّى الله عليه وسلّم:” لا ينكح المحرم، ولا ينكح، ولا يخطب، ولا يخطب عليه “، رواه مسلم.
  • الرفث أي الجماع عمدا قبل التحلل، يفسد النسك ويبطل الحج ويجب عليه ذبح شاة.
  • وفقاً لقول الله تعالى “الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ”، فالجماع ومقدماته من أعظم المحظورات أثناء الإحرام، لأنه يفسد الشعيرة، والله ورسوله أعلم.

تعريف الإحرام (لغوياً)

هو الدخول في حرمة الله، ومنه الإحرام بالصلاة والحج. والإحرام بالصلاة بتكبيرة الإحرام، وفي الحج بالنية مع التلبية. وسميت تكبيرة الإحرام بذلك لأنه بها حرم على المصلي ما كان مباحاً من مفسدات الصلاة، كالأكل والكلام ونحو ذلك. ويراد بالإحرام عند أطلاقة الإحرام بحج أو عمرة. [1]

تعريف الإحرام (شرعاً)

هناك العديد من التفسيرات من جانب الفقهاء وهي كالتالي:

  • الإحرام عند الحنفية: الإحرام الدخول في حرمات مخصوصة أي التزامها، غير أنه لا يتحقق شرعا إلا بالنية والذكر.
  • الإحرام عند المالكية: صفة حكمية، توجب لموصوفها حرمة مقدمات الوطء مطلقاً، وإلقاء التفث، والطيب، ولبس الذكور المخيط، والصيد لغير ضرورة لا يبطل بما تمنعه.
  • الإحرام عند الشافعية: تعريف الإحرام هو عبارة عن نية الدخول في حج أو عمرة، وهو الإحرام المطلق، وسُمي إحراماً لأنه يمنع من المحرمات.
  • الإحرام عند الحنابلة: تعريف الإحرام هو نية الدخول في النسك، لا نيته ليحج أو يعتمر. [2].

طريقة سهلة ومريحة للبس الإحرام بالفيديو

نتمنى أن يحظي المقال عن طريقة سهلة ومريحة للبس الإحرام في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *