أيام قديم الزمان، كان هناك ما يعرف بموطن عشبة المرة، فقد ظهر لها العديد من الأهمية والاستخدام تحديداً في الحضارة القديمة؛ فهنا يمكن أن نقول أن عشبة المرة كانت موجودة منذ آلاف من السنين في الحضارة المصرية والحضارة اليونانية، فقد عملت فوائد هذه العشبة علي ازدهار تلك الحضارات، ومن هنا ظهر تعريفها ألا وهي مادة شبيهة بالراتنج وتكون لزجة الملمس وأيضاً تحتوي علي الزيوت والصمغ، حيث أنه تفرز من أغصان شجرة تسمي البلسان، ولكن دعونا نتعرف معاَ علي عشبة المرة وفوائدها التجميلية بشكل تفصيلي.

عشبة المرة وفوائدها التجميلية
عشبة المرة وفوائدها التجميلية

الوصف النباتي لعشبة المرة

عبارة عن شجرة شوكية، وتتميز بجذورها التي يصل طولها إلي ما يقرب من 4 متر، أما عن عرضها فيكون حوالي 1,5 متر، بعدها تتميز بلحاء خارجي والذي يكون لونه رمادي مائل إلي اللون الأزرق أو أبيض وأحياناً يكون لونه فضي، أما صفائحه تكون ورقية كبيرة، عندما يقوم شخص ما بقطع جزء من الغصن فحينها يخرج منها سائل لزج ويكون لونه أبيض شفاف مصفر، وعند تعرضه إلي الهواء مباشرةً يتحول إلي كتلة كروية الشكل والذي يصبح لونها أحمر بني.

نأتي إلي الأوراق، والتي تتميز بلونها الأخضر الرمادي أو قد تكون زاهية نوعاً ما، وتكون الأوراق الانتهائية أكبر حجماً في الغصن، وشكلها يكون مسننه في حافتها أو تامة، أما أوراقها الجانبية فهي اصغر حجماً ويكون شكلها بيضاوي والحاقة الخاصة بها تامة تليها، أزهارها فهي تكون في نورات محدودة النمو، حيث أنها تحتوي علي زهرة أو زهرتين وتبلغ من العرض 3مم، أيضاً اليابان لونها يكون بني أو أرجواني وبلغ طولها من 3-4 من، وثمارها تكون مفلطحة الشكل أو بيضاوي الشكل.

تعرف علي أنواع عشبة المرة

تعددت أنواعها وشملت علي 3 أنواع وهم ( المر الحجازي، والمر الأسود، ومر بطارخ أفريقي)، يأتي في مقدمتهم النوع الذي يكون فاتحاً وشفافاً وأيضاً نظيفاً ويتميز باللون البني الفاتح، أما النوع الردئ منها فيكون الذي يمتلك اللون الأسود أو البني.

أماكن انتشار عشبة المرة

موطنها الأصلي يكون في شمال شرقي إفريقيا المدارية علي شواطئ الصومال، جيبوتي، وإريتريا وأثيوبيا والسودان وكينيا، كما أنها تتواجد أيضا في جنوب غرب آسيا في جنوب شبه الجزيرة العربية واليمن.

فوائد عشبة المرة

الفوائد الطبية:-

يتمتع بالكثير من الخصائص العلاجية زمن هذه الفوائد الآتي:

  • عبارة عن مطهر مضاد ضد الكثير من أنواع البكتريا والفيروسات حيث أنه يستخدم في حالة إذا كان هناك التهاب الفم واللثة والأغشية المخاطية للبلعوم والقصبة الهوائية.
  • أيضاً يستخدم في علاج مرض القدم الرياضي.
  • من ضمن فوائده أنه مفيد في علاج عسر الهضم ويمكن استخدامه كفاتح للشهية كما يساعد على تدفق العصارات الغذائية.
  • تساعد في علاج حالات التهاب الجهاز التنفسي المزمن.
  • نظراً لخواصه المسكنة فهو مفيد في أوجاع الروماتيزم والتواء المفاصل.
  • يمكن استخدامه كمسكن لآلام الدورة الشهرية.
  • تحمي من أنواع معينة من السرطانات لأن المر مضاد أكسدة طبيعي.

فوائد تجميلية لعشبة المرة

يمثل زيت المرة السائل قوة ضد البشرة الجافة الملتهبة وضد الشيخوخة، نظراً لأنه يحتوي على مادة التربين ويستخدم في:

  • مرطب مضاد لأكسدة البشرة يمنحها توهجاً وحيوية ونضارة بعد ثوان من تطبيقه.
  • يتم وضعه تحت العين للتقليل من الإرهاق وترطيب المنطقة والتقليل من الخطوط والهالات.
  • يعتبر أيضاً أفضل كريم مضاد لعلامات تقدم السن والتجاعيد التي تظهر في الشيخوخة.
  • يستخدم في علاج القشرة في فروة الشعر.
  • تعمل على تنعيم الشعر والحد من تساقطه عند تدليك فروة الرأس به.
  • يساعد في إزالة رائحة العرق الكريهة.

صمود الكندري تتحدث عن فوائد عشبة المرة للوجه وفوائدها التجميلية

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن عشبة المرة وفوائدها التجميلية في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.