علاج الإمساك عند الأطفال الرضع، تتعرض الأطفال الرضع إلى الإصابة بالإمساك بشكل دائم وذلك بسبب تناول الحليب الصناعي بجانب الرضاعة الطبيعية، وهذا الأمر يؤثر بشكل كبير على معدة الطفل، وبالتالي يصاب بالإمساك وبالتالي الأطفال الذين يرضعون من الثدي فقط نادر ما يحدث الإصابة بالإمساك، وبالتالي لا تستطيع الأم معرفة أصابه الطفل بالإمساك خاصة في الشهر الأول بعد الولادة، ولكن يوجد بعض الأعراض المحددة عند الإصابة بالإمساك سوف نوضحها لكم من خلال السطور القادمة بالإضافة إلى معرفة كيفية علاج الإمساك عند الأطفال الرضع.

علاج الإمساك عند الأطفال الرضع
علاج الإمساك عند الأطفال الرضع

علاج الإمساك عند الأطفال الرضع

يصاب الكثير من الأطفال بالإمساك بشكل دائم وبالتالي يصابون بالتقلصات والانتفاخات والمغص في الجهاز الهضمي، وبالتالي يبدأ الطفل بالصراخ والبكاء بسبب عدم الراحة، لهذا يجب على الأم معرفة أعراض الإمساك وطرق علاج الإمساك بشكل صحيح.

أعراض الإمساك عند الأطفال الرضع

يوجد بعض الأعراض التي تظهر على الطفل الرضيع تدل على إصابته بالإمساك يجب على الأم معرفة هذا الأمر لكي تتمكن من علاجه بشكل سريع، لهذا سوف نوضح لكم أهم أعراض أصابه الأطفال الرضع بالإمساك من خلال الخطوات التالية:-

  • أولا يكون شكل البراز مشابه للطين من حيث القوام بالإضافة إلى إخراج براز صلب غير منتظم، لأن الطفل لم يقوم منذ عدة أيام بإخراج البراز.
  • عند البدء في رضاعه الطفل يبدأ بالصراخ ويرفض الرضاعة نهائيا.
  • في حالة ظهور فضلات في الحفاضه الخاصة بالطفل وملاحظة أنه بدأ يبكي بشكل كبير للغاية خاصة قبل نزول هذه الفضلات يجب معرفة أن هذا الطفل مصاب بالإمساك.
  • في حالة ملاحظة أن الطفل بطنه منتفخ عن غير المعتاد بسبب تراكم الغازات والبراز يدل على الإصابة بالإمساك أو في حالة وجود دم في البراز يدل على أن هذا الطفل يحاول التخلص من الفضلات بشكل كبير، وبالتالي يحدث عنها أصابه الطفل بجروح في فتحه الشرج مما أدى إلى نزول هذا الدم في البراز.

علاج الإمساك عند الأطفال الرضع

سوف نوضح لكم من خلال السطور القادمة أهم الأعراض التي تساعد على علاج الإمساك يجب اتباعها للتخلص من الإمساك الذي يصيب هذا الطفل وهي كالآتي:-

  1. أولا يجب البدء بعملية التدليك بطن الطفل الرضيع بشكل منتظم وعدة مرات في اليوم حتى تساعد على تليين وأخراج الفضلات بدون أن تتسبب في حدوث ألم لهذا الطفل، بالإضافة إلى الإمكانية استخدام بعض الزيوت الطبيعية الدافئة على بطن الطفل مثل استخدام زيت الزيتون حتى يساعد على تقليل الألم الذي يحدث عند خروج هذه الفضلات من الطفل.
  2. يجب رفع قدم الطفل والقيام بعمل بعض التمارين الرياضية لأنه لن يستطيع تحريك قدميه من خلال النوم على الظهر، وبالتالي ينبغي على الأم أن تقوم بثني القدمين إلى الإمام وهذا الأمر يساعد على تنشيط الأمعاء وبالتالي يتمكن الطفل من عملية التبرز.
  3. يستخدم أيضا مشروب النعناع المغلي بعد أن يبرد في علاج الإمساك حيث يتم وضعه في زجاجة الرضاعة بعد تعقيمها ويتم إعطاءه للطفل في الصباح والمساء، لأن النعناع المغلي يساعد بشكل كبير على تنشيط وزيادة حركته.
  4. عصير الفاكهة المخفف يمكن تقديم للطفل عصير الفاكهة بدلا من المرضعات، ولكن ينبغي على الأمة إلا تقوم باستبدال الحليب بعصير الفاكهة بشكل دائم، حيث يتم تقديمه لهذا الطفل بجانب الرضاعة ووضع الفواكه مع الماء وخلطه في الخلاط، وبالتالي يتم تقديمها للطفل بدون إضافة السكر لأن السكر لا يساعد في معالجة الإمساك.

أهم خطوات علاج الإمساك للأطفال الرضع

  • يجب على الأم عمل تمرين الدراجة للطفل عدت مرات في اليوم لأنها تساعد بشكل كبير على تحفيز وتنشيط حركة الأمعاء والجهاز الهضمي وتساعد في معالجة الإمساك.
  • يجب الاهتمام بإرضاع الطفل الرضاعة الطبيعية ولكن نادرا ما يحدث أن يصاب الطفل بالإمساك أثناء الرضاعة الطبيعية، ولكن في بعض الأحيان يحدث بسبب الأطعمة الغير صحية التي تتناولها الأم، وبالتالي تسبب الإصابة بالإمساك لهذا الطفل لأنه ينزل في ثدي الأم، وبالتالي يؤثر على الطفل لهذا يجب الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية المفيدة لصحة الطفل.
  • يجب عمل حمام دافئ للطفل مرتين في اليوم حتى تساعد على تليين عضلات البطن ويحدث عملية استرخاء حتى يتمكن الطفل من القيام بعملية الإخراج.
  • ينبغي على الأم أخذ حرارة الطفل من الشرج وذلك من خلال تجهيز الترمومتر وضع فيه قليل من زيت الطعام ثم ثم وضعها في فتحه الشرج حيث تساعد على تسهيل عملية الإخراج عند الأطفال.
  • أما في حالة تغير تركبيه الحليب الصناعي للطفل يسبب له الإصابة بالإمساك وينبغي على الأم وقتها أن تقوم بتغيير تركيبه الحليب الصناعي حتى تتناسب مع الطفل ولكن هذا يكون تحت إشراف الطبيب.

متى يجب استشارة الطبيب

يجب على الأم عند ملاحظة ظهور هذه الأعراض أن تقوم باستشارة الطبيب المختص في حالة أصابه الطفل بالإمساك وهي كالآتي:-

  • في حالة ملاحظة أن الطفل يقوم بعملية التبرز وظهور الدم ينبغي عليها مراجعة الطبيب، أما في حالة عدم تحسن الطفل على الأمور التي قمنا بتوضيحها للأم لعلاج الإمساك يجب عليها على الفور الذهاب إلى الطبيب.
  • أما في حالة اختناق الطفل الفضلات وعدم نزول البراز مع بكاء الطفل بشكل كبير ولكن لا يتم إخراج البراز، وبالتالي ينبغي مراجعة الطبيب حتى يتمكن من إعطاء الملينات المناسبة مع سن الطفل لكي يتمكن من إتمام عملية الإخراج وعلاج الإمساك.
  • عندما يصاب الطفل الرضيع بالإمساك في بداية الأشهر الأولى تقوم الكثير من الأمهات باستخدام بعض الطرق المنزلية، ولكن في بعض الأحيان يجب الانتباه أن هذا الأمر غير صحيح في حالة عدم علاجها بشكل سريع.

نصائح لتجنب أصابه الطفل بالإمساك

  1. يجب على الأم الانتباه للطفل الرضيع عندما يتم تناول اللبن الصناعي يجب أن يتم تقديمه للطفل فاتر حتى لا يتسبب في إصابته بالمغص أو الانتفاخ، وبالتالي يتعرض للإصابة بالإمساك وفي حالة أصابة الطفل بالإمساك يجب تغيير نوع اللبن لتجنب أصابته بالإمساك والغازات.
  2. في حالة إذا لاحظت الأم أن أنها لا تستطيع حل مشكلة الإمساك لدي الطفل الرضيع ينبغي عليها الذهاب إلى الطبيب في الحال لعلاج هذا الأمر بشكل سريع.
  3. عندما يصاب الطفل بالإمساك بسبب بعض العوامل الوراثية يجب إخبار الطبيب حتى يتمكن من إعطاء دواء مناسب يتناسب مع الطفل لكي يتمكن من إتمام عملية الأخلاق بشكل طبيعي.

علاج الإمساك عند الأطفال الرضع

يمكنك التعرف على الطرق الصحيحة التي تساعدك على علاج الأطفال الرضع أكبر من شهر وهي كالآتي:-

  • يجب معرفة أن التغيرات الغذائية عند البدء في تناول الطفل الرضيع الأطعمة يجب الاهتمام أنها تساعد على علاج الإمساك وإضافة الأطعمة التي يوجد فيها نسبه كبيرة من الألياف مثل التفاح المقشر والبروكلي والخوخ.
  • يجب استخدام المنتجات المصنعة من الحبوب في طعام الطفل بالإضافة إلى تناول الماء والسوائل بشكل كبير لكي يسمع الطفل من الإصابة بالإمساك بشكل دائم.

يمكن تناول عصير الفواكه ولكن بعد مراجعة الطبيب خاصة إذا كان الطفل عمرة شهر واحد وتناوله بكميات قليلا مثل، عصير التفاح الطبيعي والبرقوق وتجنب إضافة السكر والفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر، لأنه يؤثر بشكل كبير على الجهاز الهضمي، حتى تساعد العصائر على تنشيط الأمعاء حتى يتمكن الطفل من إخراج الفضلات بكل سهولة.

علاج الإمساك عند الأطفال الرضع وحديثي الولادة في يومين فقط بوصفات طبيعية فعالة ومضمونة 100 ٪ بالفيديو

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن علاج الإمساك عند الأطفال الرضع في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ويمكنكم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، والتعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.