علاج التهاب المثانة بالأعشاب، مع انتشار العدوى لدى النساء وخاصة السيدات الحوامل يحدث التهاب في المثانة بشكل كبير وبالتالي تظهر بعض الالتهابات والآلام الشديدة، لهذا سوف نتعرف من خلال مقال اليوم على طريقة علاج التهاب المثانة بالأعشاب وطرق الوقاية منها بشكل أمن وأهم الأسباب المسؤول عن حدوث التهاب في المثانة.

علاج التهاب المثانة بالأعشاب والأطعمة والمشروبات الطبيعية أبرز الأسباب والأعراض
علاج التهاب المثانة بالأعشاب أبرز الأسباب والأعراض

علاج التهاب المثانة بالأعشاب

  1. الشمر، يتم استخدام ملعقة من الشمر مع كوب من الماء المغلي ويترك لمدة عشر دقائق ويتم تناوله على الأقل مرتين في اليوم للحصول على أفضل النتائج.
  2. نبات الصبار، يتم استخدام نبات الصبار الخام لتسكين الآلام وهو مضاد حيوي طبيعي وآمن يستخدم كمضاد للالتهاب ويعمل على تسكين الآلام ويساعد في عملية الاسترخاء.
  3. عشبة البابونج، يتم استخدام عشبة البابونج من خلال نقعه في الماء المغلي لمدة خمس دقائق أو يتم وضعه في ماء الاستحمام والجلوس في الماء لمدة 15 دقيقة لتقليل الالتهابات وتشنجات الموجودة في المثانة يساعد على عملية الاسترخاء.
  4. نبات الزعتر البري، يتم خلط كوب من الماء مع كمية مناسبة من الزعتر وموضوع على الماء حتى يصل إلى مرحلة الغليان ثم يتم تغطيته حتى يبرد يتم تناوله قبل الفطار بنصف ساعة ومرة أخرى قبل العشاء بنصف ساعة.
  5. البقدونس الافرنجي، يتم استخدام هذا العشب للتخلص من السموم الموجودة في جسم الإنسان ويعمل على تطهير الكبد والكلى والمثانة من السموم الموجودة فيه.
  6. نبات الكرفس، يتم استخدامه للتخلص من السموم المتراكمة في الكلى والمثانة هو المسؤول عن ظهور الالتهابات، لأن البذور الموجودة فيها تساعد على التخلص من الماء الزائد من الأنسجة وبالتالي يقلل من التهاب المثانة وعملية التبول.

أعشاب طبيعية لعلاج التهاب المثانة

  • يتم استخدام عشبة الجنسينغ للتخلص من الالتهابات المزمنة الموجودة في المثانة.
  • كما تستخدم عشبة الطحال به لعلاج جميع الالتهابات الموجودة في المثانة ويوجد أيضا عشبة القطبان الذهبية، وهي عبارة عن ظهر صفاء تعمل على تطهير المثانة بشكل أمن وهي مسكن طبيعي.
  • عشبة نبات القراص هي من النباتات التي تساعد على تطهير مجرى البول، وكذلك عند استخدام نبات البرسيم من أكثر الأعشاب الطبيعية القوية التي تساعد بشكل فعال على علاج التهاب المثانة.
  • تستخدم أيضا عشبة الدب للتخلص من السموم المتراكمة في المثانة وتسبب التهاب شديد، كما يستخدم نبات الارقطيون لتقليل البكتيريا المسؤول عن حدوث التهاب في المثانة، لأنها تحتوي على بعض المواد الكيميائية الطبيعية لقتل هذه البكتيريا.
  • نبات البوشو، يعتبر من الأعشاب الطبيعية التي تعمل بشكل فعال في القضاء على التهاب المثانة ويقوم بتطهير مجرى البول، لأنه يعمل على إعادة الغشاء المخاطي للمثانة، وهو من الأعشاب القوية التي تقوم بزيادة نسبه التبول وتقليل نسبه الحرق أن حتى يصبح لون البول طبيعي.

أسباب التهاب المثانة

  • يحدث التهاب المثانة بسبب البكتيريا وذلك عندما تنتقل إلى مجرى البول و تتعرض لها الكثير من النساء وذلك بسبب عملية الجماع.
  • يصف بعض الأشخاص بحصوات في الكلى أو الإصابة بالبول السكري والذي يتسبب في حدوث التهاب في المثانة أو يرجع إلى بعض العيوب الخلقية في الجهاز التناسلي.
  • قد يحدث بسبب عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية أو عن طريق حبس البول لفترة طويلة أو عدم تفريغ البول أو الإشعاع الذي يتسبب في حدوث تشوهات في أنسجة المثانة.

أعراض الإصابة بالتهاب المثانة

يوجد بعض الأعراض التي تدل على حدوث التهابات في المثانة وهي كالآتي:-

  1. حدوث تغير في لون البول حتى يصبح ماء إلى اللون الأحمر وهذا يدل على وجود دم أو خروج رائحة كريهة مع التبول.
  2. الإحساس بالحكة والحرقان عند خروج البول مع زيادة عدد مرات التبول مع قلة المياه بالإضافة إلى الإحساس بالأم شديدة في البطن.

طرق الوقاية من التهاب المثانة

يوجد بعض الطرق التي يمكن اتباعها للوقاية من الإصابة بالتهاب المثانة وهي كالآتي:-

  • يجب الاهتمام بتناول كميات كافية من الماء لا تقل عن 2 لتر في اليوم وزيادة عدد مرات التبول مع الاهتمام بتناول بعض الأطعمة الصحية.
  • تنظيف المنطقة الحساسة بشكل دائم لمنع انتقال البكتيريا من فتحه الشرج إلى المنطقة الحساسة والتي تتسبب في ظهور العدوى البكتيرية حيث يتم تنظيفها من الإمام إلى الخلف.
  • يجب تنظيف وتجفيف مكان التبول المنطقة الحساسة بشكل دائم وتجنب استخدام المواد الكيميائية خاصة في المناطق التناسلية.
  • الاهتمام بتنظيف المنطقة الحساسة جيداً بعد الانتهاء من عمليه الجماع وغسل اليدين بالماء والصابون قبل الخروج من المرحاض.

علاج التهاب المثانة بالأطعمة والمشروبات الطبيعية

  1. الثوم، أفضل المواد التي تعمل على قتل الميكروبات والجراثيم لأنه يحتوي على مضاد حيوي طبيعي يساعد على التخلص من الالتهابات الموجودة فيه المثانة والمسالك البولية.
  2. العرقسوس، من الأعشاب الطبيعية التي يتم استخدامها لعلاج التهابات المثانة حتى يتم وضع قليل من الأعشاب مع كوب من الماء المغلي على النار لمدة عشر دقائق ويتم تغطيته ثم يتم تناوله مرتين قبل الوجبات للحصول على نتائج جيدة.
  3. الجرجير، يعتبر من النباتات الطبيعية التي تحتوي على بعض المركبات والعناصر القوية التي تساعد على علاج التهاب المثانة من خلال وضع كوب من الماء حزمة من الجرجير ووضعها على النار حتى تصل إلى مرحلة الغليان ثم تغطيتها لمدة عشر دقائق وتناوله.
  4. البصل، في حالة تناول البصل مع وجبة الإفطار أو الغذاء يساعد في القضاء على التهاب المثانة.
  5. خل التفاح، يساعد خل التفاح على التخلص من السموم وضبط مستوى الحموضة في جسم الإنسان ويمنع حدوث انتشار البكتيريا إلى مجرى البول، ويدخل في معالجة عدوى المسالك البولية حيث يتم وضع ملعقة من خل التفاح مع ملعقة من العسل ويتم تناوله مرتين في اليوم لتقليل التهابات المثانة.
  6. صودا الخبز، تعتبر من أكثر من الوصفات الطبيعية التي تساعد على التخلص من الحمض الموجود في جسم الإنسان، لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من القلوية وبالتالي يقوم بتقليل نسبة العدوى والالتهاب المثاني.

تمارين لتقليل التهاب المثانة

  • من أكثر الطرق الفعالة التي يتم استخدامها في تخفيف الآلام والتهاب المثانة هو تجهيز ماء ساخن فوق منطقة المثانة حتى تقوم بتقليل التشنجات وتقل التورم الذي حدث بسبب التهاب المثانة.
  • يمكن أيضا استخدام قطعة من القماش الساخنة ووضعه حول عضلات الحوض أو أسفل البطن لمدة خمس دقائق ويترك لمدة عشرون دقيقة لمدة ثلاث مرات في الأسبوع ويمكن استخدام زيت الخروع ووضعها أسفل البطن.
  • يجب الاهتمام بتناول كميه كافية من الماء للمحافظة على نسبة الحموضة في الجسم والتخلص من السموم والاهتمام بتناول الخضروات والفواكه.

تمرين قاع الحوض يعتبر من أكثر التمارين الهامة التي تعمل على تقليل الأم التهاب المثانة لن يقل الضغط على المثانة بشكل كبير، ولكن يجب مراجعة الطبيب المعالج أولا للتأكد من أن العضلات تحتاج إلى تقوية للتخلص من الآلام التي تحدث بسبب التهاب المثانة، وكذلك يمكن القيام بعمل تمرين كيجل لمدة خمس ثواني والاسترخاء لمدة خمس ثواني وتكرر لمدة 20 مرة في كل جلسة ولا تقل عدد الجلسات عن ثلاث مرات كل يوم.

أسباب وعلاج التهاب المسالك البولية عند الرجال بالفيديو

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن علاج التهاب المثانة بالأعشاب في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ويمكنكم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، والتعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.